الرئسيةميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف الأسبوعية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية الصادرة اليوم السبت:

الصادرات المغربية إلى المملكة المتحدة في ارتفاع منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (تيل كيل)

زادت الصادرات المغربية إلى المملكة المتحدة بأكثر من الضعف، منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. ويرجع الفضل في ذلك جزئيا إلى صادرات الفواكه والخضروات. وقال وزير التجارة البريطاني نايغل هدلستون “يسعدنا أن المستهلكين البريطانيين يمكنهم شراء المزيد من أصناف الخضر والفاكهة القادمة من المغرب كل سنة”. وأضاف في مقابلة مع (تيل كيل) “سنواصل العمل مع المغرب بهدف دعم صادرات الفواكه والخضروات إلى المملكة المتحدة”. وقال الوزير البريطاني إنه مهتم بالعديد من القطاعات التي تتطور من خلالها العلاقات بين المغرب وبريطانيا، بما في ذلك الطاقة النظيفة والتعليم والصحة والسياحة.

الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات لا تستقطب المشغلين (تيل كيل)

وفقا للأرقام الواردة في استطلاع أجرته الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك)، بالشراكة مع مبادرة دعم تقييم سياسات التشغيل وسوق الشغل في المغرب “Lab Emploi”، صرح 39 في المئة فقط من المشغلين أنهم لجؤوا لأنابيك لتوظيف أشخاص جدد خلال العامين الماضيين، واعتبر 62 في المئة أن هناك عدم توافق بين احتياجاتهم ومهارات ودوافع المرشحين المقدمة من طرف الوكالة. وهذا يعني أن المشغلين يستمرون في تفضيل سوق العمل الموازي.

ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بـ 9 بالمائة في يناير (لانوفيل تريبون)

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر يناير 2023، ارتفاعا ب %5 بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب %1,4 وتراجع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب %0,1. وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري دجنبر2022 ويناير2023 على الخصوص أثمان “الخضر” ب 3,3% و” الفواكه” ب 2,6% و”الحليب والجبن والبيض” ب 1,6% و”اللحوم” ب 1,2% و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 0,6% و “الزيوت والذهنيات” ب 0,5% و”الخبز والحبوب” ب 0,3% و”السمك وفواكه البحر” ب 0,2%. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 3,2%.

البنك الأوروبي للاستثمار ضخ أزيد من 380 مليون أورو في الاقتصاد المغربي خلال سنة 2022 (لانوفيل تريبون)

أفاد نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار بالمغرب، ريكاردو مورينو فيليكس، الأربعاء بالرباط، بأن البنك ضخ ما يفوق 381 مليون أورو في الاقتصاد المغربي خلال سنة 2022. وأوضح السيد فيليكس، خلال ندوة صحفية مخصصة لعرض نشاط البنك الأوروبي للاستثمار بالمغرب، أن 50 في المائة من هذا المبلغ خصصت لمشاريع مهيك لة في مجالات البيئة والطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، مبرزا أن مضاعفة حجم المبالغ المرصودة برسم 2022 مقارنة مع 2021 تعكس انخراط البنك الأوروبي للاستثمار في مجالي التنمية المستدامة والانتقال الطاقي. وفي هذا الصدد، أكد أن ذلك يساهم في تعزيز الاستقلال الطاقي للمغرب وخفض الغازات الدفيئة والدفع باقتصاد أكثر احتراما للبيئة وأكثر استدامة.

مداخيل السياحة خلال سنة 2022 تتجاوز مستواها لما قبل الأزمة بنسبة 15,9 في المائة (لانوفيل تريبون)

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن المداخيل السياحية تجاوزت خلال سنة 2022 مستواها لما قبل الأزمة بنسبة 15,9 في المائة، بعد انخفاض بنسبة 56,4 في المائة قبل سنة. وأوضحت المديرية، في نشرتها حول الظرفية برسم شهر فبراير 2023، أن وتيرة نمو هذه المداخيل السياحية استمرت في الارتفاع، من ربع لآخر، مقارنة بسنة 2019، لتسجل ارتفاعا بنسبة 56,4 في المائة خلال الربع الأخير، بعد زائد 30,5 في المائة خلال الربع الثالث، وزائد 1,3 في المائة خلال الربع الثاني، وانخفاض بنسبة 38.1 في المائة خلال الربع الأول من سنة 2022. وأضاف المصدر ذاته أن هذه الإيرادات ارتفعت، على أساس سنوي، بنسبة 166,1 في المائة عند متم سنة 2022، مقابل انخفاض بنسبة 5,9 في المائة خلال السنة الماضية، لتصل إلى 91,3 مليار درهم.

السياحة: المغرب في الاتجاه الصحيح (فينانس نيوز إيبدو)

شهدت سنة 2022 نهاية الحجر الصحي في المملكة المغربية مع أوائل شهر فبراير. وقال عثمان شريف العلمي، رئيسا المجلس الجهوي للسياحة بجهة الدار البيضاء-سطات، في حديث للصحيفة: “لقد تمكنا من إغلاق السنة بأرقام مرضية بشكل عام”. وقد استفادت المملكة المغربية من وضع جيد للغاية بالنسبة للأمن الصحي، مما عزز الانتعاش في قطاع السياحة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن جاذبيتها وشمسها ومساحاتها الطبيعية تتصدر دائما المراكز العشرة الأولى لدى الزبناء الأوروبيين. وأضاف أن “الاتجاه بالتالي يعتبر جيدا بالنسبة للمغرب”، مشددا على أن الطلبات في تناغم تام مع النتائج المستقبلية الجيدة. وأضاف أنه منذ بداية فبراير 2023 “نلاحظ أن الحجوزات تتزايد تدريجيا، ولا سيما في مراكش وأكادير”.

تنفيذ الأحكام: المؤسسات العمومية تتماطل في الأداء (فينانس نيوز إيبدو)

القرارات القضائية هي إما أوامر أو أحكام أو يجب تنفيذها من حيث المبدأ دون أي تردد، لأنها تنبع من سلطة أنشأتها الدولة. لكن حتى الآن، تواجه هذه القرارات قيودا كبيرة، خاصة عندما يتم إصدارها ضد المؤسسات العمومية. وفي واقع الأمر، تبلغ قيمة الأحكام القضائية الصادرة ضد الدولة 4 مليارات درهم سنويا. يتم تنفيذ أقل من 20 في المئة منها. وهذا يترك مجالا للإحباط والشعور بالظلم بين المشتكين. وترفض العديد من الإدارات تنفيذ الأحكام بحجة نقص موارد الميزانية أو خطر التأثير على المرفق العام. وعلى مدى سنوات، ارتفعت الأصوات للتنديد بهذا الوضع الذي يتعارض مع روح العدالة وسيادة القانون.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بقانون يتعلق بحل وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب وتصفيتها (ماروك إيبدو)

صادق مجلس الحكومة، أول أمس الخميس، على مشروع المرسوم بقانون رقم 2.23.102 يتعلق بحل وكالة حساب تحدي الألفية – المغرب (MCA-Morocco) وتصفيتها، قدمه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المجلس، أن هذا المشروع يأتي تطبيقا لأحكام القانون رقم 24.16 المتعلق بإحداث وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب (MCA-Morocco)، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.16.142 بتاريخ 21 من ذي القعدة 1437 (25 غشت 2016)، لاسيما المادة 13 منه، والتي تنص على أنه ت ح ل الوكالة بعد مضي أجل يحدد في 120 يوما ابتداء من تاريخ انتهاء العمل بميثاق تحدي الألفية الذي يصادف فاتح أبريل 2023.

ارتفاع الأسعار: أوزين ينتقد مقاربة الحكومة (ماروك إيبدو)

أكد محمد أوزين، الأمين العام للحركة الشعبية، أن حزبه يريد مواكبة الحكومة في إنتاج الحلول الكفيلة بالحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، إلا أن الحكومة “تصم آذانها” و”ترفض” التعامل مع مختلف المقترحات التي أدلى بها حزب السنبلة. وأضاف أن السلطة التنفيذية “ترفض حتى الإجابة على الأسئلة المكتوبة التي وجهها لها حزبنا حول هذا الموضوع”. ومع ذلك، شدد على أن الانتقادات التي وجهها حزبه لم تكن نتيجة أي حسابات سياسية، مشيرا إلى أن مسألة ارتفاع تكلفة المعيشة وتآكل القوة الشرائية للمواطنين “لا يمكن أن تشكل موضوعا للمزايدة السياسية” و”تتجاوز” منطق الأغلبية والمعارضة.

الحكومة الإسبانية توصي الشركات بمغادرة الجزائر والتوجه إلى المغرب (ماروك إيبدو)

دعت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية، التي يقودها رييس ماروتو، الشركات الإسبانية التي المستقرة في الجزائر لمغادرتها بعد القرارات التي اتخذتها الحكومة الجزائرية، والتوجه إلى المغرب بدلا من ذلك. وكان الوزير الإسباني ضمن وفد حكومي برئاسة بيدرو سانشيز، الذي توجه إلى الرباط للمشاركة في الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا. وقد شجعت وزارته الشركات الإسبانية التي تم تأسيسها في الجزائر وتعرضت لقيود فرضتها الحكومة الجزائرية ردا على الموقف الجديد لحكومة بيدرو سانشيز في قضية الصحراء المغربية، على نقل استثماراتها إلى المغرب. وقالت وزارة التجارة إن “المصالح التجارية مع المغرب تفوق المصالح مع الجزائر”. وأضافت أنها “تراهن على المغرب أكثر مما تراهن على الجزائر” لأنها تسعى للاستفادة من المشاريع التي سيتم إطلاقها في المغرب، على غرار تمديد الخط السريع القنيطرة-طنجة إلى مراكش، وتحلية المياه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى