الرئسيةثقافة وفنوندابا tv

يوجد من بين الأفلام 10المرشحة لأوسكار أفضل فيلم.. “حديث النساء”..”الإيديولوجيا قد تغلب الفن”+فيديو

قدمت له لمياء رأفت على الجزيرة بقولها: ّالأيديولوجيا أو الفكر الذي تحمله الأعمال الفنية قد يغلب في بعض الأحيان على العمل نفسه، فيتحول من إبداع بغرض الإمتاع إلى "مانفيستو" أو عريضة سياسية، وقد يتفق المشاهد أو يختلف مع أفكارها، ولكن في النهاية ما يهم هنا هو الوعاء، أي العمل السينمائي أو الأدبي أو التلفزيوني."

يوجد من بين الأفلام العشرة المرشحة لأوسكار أفضل فيلم هذا العام ، فيلم “حديث النساء” (Women Talking) المرشح للجائزة الكبرى، بالإضافة إلى جائزة أفضل سيناريو.

والفيلم مقتبس من رواية للكاتبة الكندية ميريام تويز، التي نشرت عام 2018 بالاسم ذاته، وهي مأخوذة بدورها من أحداث حقيقية؛ مما منح الفيلم ثقلًا، وعدّه كل من المجلس الوطني للمراجعة ومعهد الأفلام الأميركية من أهم أفلام 2022، وتضم قائمة جوائزه 52 فوزا و154 ترشيحا.

يستعرض الفيلم الاجنبي مجموعة من السيدات منعزلات في مستعمرة متشددة، يكافحن للتمسك بإيمانهم، بينما يتعرضن للتحرشات والاعتداء بواسطة الرجال بالمستعمرة، وهو من ﺇﺧﺮاﺝسارا بولي، ومن ﺗﺄﻟﻴﻒ: ميريام تويز (الرواية)، فيما فريق التمثيل مكون من روني مارا ، كلير فوي ، جيسي باكلي ، فرانسيس مكدورماند ، جوديث إيفي.

يقول عنه النقاد، إنه فيلم أقرب للمسرحية منه إلى الفيلم السينمائي، وذلك لاعتماده بشكل أساسي على الحوار، بينما أحداثه تدور في أماكن محدودة للغاية، وهذا الأمر لا يعيبه، فكثيرة هي الأفلام التي التزمت بقواعد مسرحية للغاية ولكنها خرجت مميزة ولا زال يذكرها الجمهور وفازت بأهم الجوائز.

لقطة من الفيلم

يتميز  فيلم “حديث النساء” عن الأفلام التسعة الأخرى المرشحة لأوسكار أفضل فيلم بجديته الشديدة ، إذ يعالج قضايا ذات حساسية كبيرة ، ربما الأقرب للأجندات الحالية بهوليود ، ولكن ذلك لن يقربه من الجائزة الكبرى.

المصدر: الجزيرة بتصرف

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى