الرئسيةثقافة وفنونحوادث

أضرم النار في جسده أمام وزارة الثقافة.. وفاة الفنان المسرحي أحمد جواد متأثرا بحروقه

لقي أحمد جواد، الفنان المسرحي، الذي أضرم النار في جسده قبل أيام أمام مبنى وزارة الثقافة بالعاصمة الرباط، في اليوم العالمي للمسرح، مصرعه اليوم الأحد بالرباط

وكان الفنان الراحل احتج بحرق نفسه ضد ما اعتبره “إقصاء له من المشاركة في الأنشطة الفنية، ومنعا له من لقاء وزير الثقافة”.

وكان أحمد جواد متعاقدا مع الوزارة، موظفا بمسرح محمد الخامس بالرباط، ويعود تهديده بالانتحار إلى سنة 2001، وقال مصدر من وزارة الثقافة إنه مارس “الابتزاز” عبر طلب اقتناء الأعمال الفنية، قبل أن يحتج الفقيد بإضرام النار في جسده، بتزامن مع إحياء “يوم المسرح”.

وإضرام أحمد جواد أن النار، في نفسه، داء لتنفيذ وعد قطعه على نفسه منذ عشر سنوات. إذ سبق أن هدد في صيف 2013 بأن يحرق نفسه احتجاجاً على ما سماه بـ”الإقصاء”. وسبق له، أيضاً، أن تجرد من ملابسه أمام البرلمان، في سياق الاحتجاج ذاته. وبات واضحاً أن حالته النفسية عرفت تدهوراً كبيراً في الفترة الأخيرة.

كما سبق للفنان جواد أن دخل في إضراب عن الطعام، منذ السادس من فبراير 2026، احتجاجاً على رفض الوزارة دعم عمله المسرحي الجديد “درس في الحب”، بحجة أنه إنتاج قديم.

من جهتها سبق لوزارة الثقافة أن أصدرت بياناً صرحت فيه بأن المعني بالأمر يتمتع بكل حقوقه الوظيفية بعد إحالته على التقاعد، وأن الوزارة سبق لها أن اشترت منه عرضين مسرحيين.

وأشارت إلى أن “أشخصا قدم على إضرام النار في جسده أمام الباب الرئيس للوزارة”، مضيفة “سبق للشخص المذكور، أن تقدم بطلب شراء عروض مسرحية”.

وعبر البيان عن أسف وزارة الشباب والثقافة والتواصل العميق لـ”هذه الحادثة المأسوية، وتتمنى الشفاء العاجل لهذا المواطن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى