الرئسيةميديا وإعلام

“أسماء في الذاكرة”.. برنامج التذكر والاعتراف في زمن النسيان على القناة الثقافية

في زمن تتسارع فيه الأحداث، وينفلت فيه العمر من بين أيدينا رويدا رويدا، تنتصب الذاكرة الحية فينا شراع أمن وتصالح مع أنفسنا ومع كل الذين تقاطعت مسالك دروبهم معنا، وبصموا حياتنا بشكل مباشر أو غير مباشر وكانوا سببا في ادراكنا لماهية وجودنا وسبل انفلاتنا من عبث اليومي.

قد يتساءل البعض: ما معنى التذكر في زمن النسيان’؟ ما الجدوى من النبش في الذاكرة لاستحضار أسماء كانت ومازالت مؤثرة فينا؟

ما الهدف من ركوب قطار العودة إلى الماضي للالتقاء من جديد بكل الذين احتضنونا وربتوا يوما على أكتافنا وعلمونا كيف نتفاعل مع كل شيء من حولنا؟
بعبارة أخرى، ما الهدف من برنامج يجعل من الذاكرة موضوعا للقاءات قصيرة زمنيا وعميقة وجدانيا؟

أسماء في الذاكرة ليس برنامج حكي او لغو بل هو انفتاح على مسارات إنسانية في علاقتها بأسماء وأسماء لعبوا في حياتنا أدوارا بطولية، فعلمونا ابجدية المشي والقراءة والانطلاق لتحقيق الذات…أسماء وأسماء التقطوا شرارة شغبنا الحياتي والابداعي في البيت والمدرسة والشارع ليرسموا لنا وسط العتمة طريق النور إلى ذواتنا، إما بنصح هادف، أو بكلمة محفزة وأحيانا بحركة رضا حتى نثق أكثر في قدراتنا!

كم جميل إذا أن نتذكر، وأن نعبر الحاضر والمستقبل إلى زمن مضى لنلتقي من جديد مع أناس احببناهم وأحبونا وظلوا-رغم توالي السنين -عالقين بذاكرتنا ولهم علينا حق الوفاء والاعتراف بأفضالهم علينا!

في هذا البرنامج كل ضيف هو عبارة عن كتاب فلسفي بمواصفات إنسانية عميقة. بعنوان مختلف عن الآخرين، ومحفز على فتح ألبوم الذكريات التي تستحق الانعتاق من معتقل المخيلة والانطلاق إلى عالم الحياة من جديد!

برنامج أسماء في الذاكرة سيبث يوميا على القناة الثقافية خلال شهر رمضان، وهو من إعداد وتقديم فاطمة يهدي و إخراج عبد الغفور الله يستر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى