الرئسيةسياسة

رفاق منيب يعلنون التضامن اللامشروط..هيئات تطالب بالإفراج عن الموقوفين إثر احتجاجات ساكنة دوار صفيحي بالصخيرات

أعلن الحزب الاشتراكي الموحد، عن تضامنه اللامشروط مع ساكنة دوار الجديد أمحيجر بالصخيرات، منددا بإصرار السلطات على إجبار السكان على هدم مساكنهم قسرا لاقتناء شقق من أحد المنعشين الخواص.

جاء ذلك، في بيان صادر عن فرعيه بالصخيرات تمارة، حيث دعا إلى إطلاق سراح أبناء الحي الذين جرى اعتقالهم عقب المواجهات.

واتهم رفاق منيب بتمارة “السلطات بمحاولة الالتفاف حول اتفاقية جرى توقيعها سنة 2004 و التي تؤكد على “استفادة المعنيين من بقع بعد محاولات إثقال لائحة إحصاء الأسر بالغرباء الذين سبق أن استفادوا من عملية إعادة الإسكان بتواطؤ مع أعوان السلطة أقارب هؤلاء الغرباء”.

في السياق ذاته، طالب الحزب بفتح تحقيق إداري وقضائي، حول ”تلاعب أعوان من السلطات من خلال إقحامهم لمواطنين غير ذوي صفة ضمن القاطنين بدور الصفيح” بدوار أمحيجر وبعموم دواوير إقليم الصخيرات تمارة”.

واستنكر الحزب، استمرار السلطات في اعتماد المقاربة القمعية لإخماد المطالب الشعبية المحلية ضد تلاعب أعوان السلطة، رافضا الإمعان في اعتماد مقاربة إخراس أصوات أبناء الشعب والتمادي في حملة الاعتقالات غير القانونية لنشطاء “جمعية شباب دوار الجديد أمحيجر بالصخيرات” بشكل تعسفي لمباركة التلاعبات التي شابت قوائم المستفيدين وفرضها على أرض الواقع وحماية الأعوان المتورطين فيها.

بدورها طالبت هيئات سياسية ونقابية وحقوقية بوقف“أشكال التضييق والمتابعات على خلفية الاحتجاجات السلمية المطالبة بالسكن اللائق واعتماد مقاربة الحوار الحضاري كبديل للمقاربة القمعية”.

ودعت هذه الهيئات المكونة من الحزب الاشتراكي الموحد- الصخيرات تمارة، والنهج الديمقراطي العمالي- الصخيرات تمارة، بالإضافة إلى الهيئة المغربية لحقوق الإنسان- الصخيرات تمارة، والجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي- الصخيرات تمارة، والجمعية المغربية لحقوق الإنسان – الصخيرات تمارة، السلطات المحلية إلى الالتزام بمضمون الاتفاقية الموقعة سنة 2005 المشتركة بين الوزارة المكلفة بالإسكان وشركة العمران والمجلس الإقليمي وجماعة الصخيرات، والقاضية صراحة بإسكان 703 أسرة في 483 قطعة أرضية بعين المكان طبقا لتصميم التجزئة المخصص لهذا الشطر، وذلك على غرار نظرائهم بالشطر الأول.

واعتبرت الهيئات السياسية والحقوقية والنقابية أن هذا الملف يحكمه “سوء التدبير” في إعادة إيواء دور الصفيح بإقليم الصخيرات تمارة، و”تشريد آلاف الأسر من الطبقات التي تعاني من الهشاشة بالإقليم، من خلال اعتماد السلطات مقاربة أمنية”.

وكان الاشتراكي الموحد بتمارة عقد في وقت سابق، لقاء مع مكتب “جمعية شباب دوار الجديد أمحيجر” يوم 31 مارس 2023 وقام بزيارة لعين المكان يوم 04 أبريل 2023، حيث أكد وقوفه على تماطل الأطراف المتعاقدة في إطار اتفاقية شراكة من أجل تمويل مشروع إعادة إيواء قاطني الدوار الموقعة سنة 2005 من أجل تمويل وإنجاز الشطر الثاني من هذه الاتفاقية والذي كان من المزمع أن يخصص لحوالي 703 أسرة في 483 قطعة أرضية ( توزع 54 مترا مربعا للأسرة الواحدة و 80 مترا مربعا لأسرتين) طبقا لتصميم التجزئة المخصص للشطر الثاني.

يشار في هذا الصدد، أن سكان دوار لمحيجر بالصخيرات،دخلوا في مواجهات مع القوات العمومية التي تدخلت لفض مظاهرة للسكان طالبوا فيها “بتنزيل اتفاقية سنة 2004 المتعلقة بتتمة الشطر الثاني من مشروع إعادة إيواء قاطني الدوار”.

وشرعت السلطات المحلية بمدينة الصخيرات، أمس الثلاثاء، في هدم دوار الجديد امحيجر، في الصخيرات في ظل توتر ورفض السكان عملية الهدم، فضلا عن في مواجهات مع السلطات، أول أمس الإثنين، أدت إلى عدد من الاعتقالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى