الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الأربعاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

الملك يترأس جلسة عمل لتتبع البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027 (لوماتان)

ترأس الملك محمد السادس، الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لتتبع البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027. ويندرج هذا الاجتماع في إطار العناية والرعاية السامية التي يوليهما الملك لقضية الماء ذات الطابع الاستراتيجي، والتي كانت، على الخصوص، موضوع التوجيهات الملكية الهامة التي تضمنها خطاب افتتاح البرلمان في أكتوبر الماضي وثلاث جلسات عمل ترأسها جلالته. وخلال هذه الجلسة، قدم وزير التجهيز والماء نزار بركة عرضا بين يدي جلالة الملك حول الوضعية المائية وتقدم تنفيذ مختلف مكونات هذا البرنامج. وهكذا، وتماشيا مع التعليمات الملكية السامية الرامية إلى تسريع وتيرة هذا البرنامج وتحيين محتوياته، تم تخصيص اعتمادات إضافية هامة بما يمكن من رفع ميزانيته الإجمالية إلى 143 مليار درهم.

تعزيز العلاقات الثنائية محور مباحثات حيار مع نظيرتها القطرية (لوماتان)

شكل تعزيز العلاقات الثنائية محور مباحثات أجرتها بالرباط، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، مع وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة بقطر مريم بنت علي ناصر المسند. وشكل هذا اللقاء فرصة لاستعراض وتقاسم التجارب ومختلف الخدمات المقدمة للمواطنين بكلا البلدين في المجال الاجتماعي. وفي كلمة بهذه المناسبة، أكدت حيار، على متانة العلاقات الثنائية بين البلدين، مبرزة أن المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، عرفت منعطفا تاريخيا، منذ اعتماد دستور 2011 الذي كرس لمجتمع يقوم على ترسيخ وتعزيز حقوق الإنسان.

برلمانيون ونقابيون يناقشون مستقبل المجلس الوطني للصحافة (المساء)

نظم فریق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارین، مائدة مستدیرة حول موضوع “واقع ومستقبل المجلس الوطني للصحافة”، حضرها عدة فاعلین مهنیین، إثر الجدل الذي أثیر مؤخرا حول مشروع قانون إحداث لجنة مؤقتة لتسییر شؤون قطاع الصحافة. وتمحورت أرضیة النقاش حول مساءلة المسوغات الحقیقیة للحكومة لطرح مشروع القانون 15.23 رغم أن المادة 9 من القانون الحالي 90.13 تسمح بتسییر المجلس في حالة عجزه عن أداء مهامه، فیما تسمح المادة 54 من القانون ذاته بتنظیم انتخابات بشكل عادي ودون الحاجة إلى قوانین جدیدة أو تمدیدات، وهو ما یطرح، حسسب الأرضیة، “أسئلة كثیرة حول الغایة الحقیقیة للحكومة من وراء طرح مشروع القانون 15.23 وتعیین لجنة على المقاس، بمعاییر یتساءل الجمیع عن الغایة الحقیقیة من صیاغتها بتلك الطریقة”.

شركات التأمين تحقق نتائج صافية بقيمة 4.3 مليار درهم (المساء)

أفادت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بأن قطاع التأمينات ارتفع بنسبة 1 في المائة ليحقق نتيجة صافية بقيمة 4,3 مليار درهم برسم سنة 2022. وأوردت الهيئة في تقريرها الأخير حول وضعية قطاع التأمينات وإعادة التأمين برسم سنة 2022، أن هذا التطور يعزى إلى تسجيل النتيجة غير التقنية فائضا يبلغ 626 مليون درهم مقابل عجز يبلغ 151 مليون درهم. وأضاف المصدر ذاته أنه مع ذلك، فإن الارتفاع المسجل يرجع إلى التطورات المتباينة بين كل من المؤمنين المباشرين الذين سجلوا ارتفاعا في نتيجتهم الصافية بنسبة 1,8 في المائة لتصل إلى 4 مليار درهم، ومعيدي التأمين الحصريين الذين شهدوا تراجع نتيجتهم الصافية بنسبة 9,5 في المائة لتصل إلى 282 مليون درهم.

السيادة الغذائية.. جلسة برلمانية ساخنة (الأحداث المغربية)

طالب رئيس الفريق الحركي محمد أوزين خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب الحكومة، بعد إعلانها تخصيص 1100 مليار للجيل الأخضر، بكشف “حصيلة ومآل مليارات مخطط المغرب الأخضر”، داعيا إلى إنشاء لجنة لتقصي الحقائق حول المخطط الأخضر لكشف الحقيقة، ودون مزايدات سياسية. من جانبه، دافع رئيس الحكومة عن حصيلة مخطط المغرب الأخضر مؤكدا أنه ساهم في مضاعفة الصادرات ثلاث مرات، مع تمكنه من خلق أزيد من 50 مليون يوم عمل إضافي بنسبة تشغيل بلغت 75 بالمائة في الوسط القروي. وأشار أيضا إلى أن مخطط المغرب الأخضر ساهم كذلك في تحسين متوسط الدخل الفلاحي بالعالم القروي بنسبة 66 بالمائة.

تذاكر المونديال .. متهمان أمام العدالة (الأحداث المغربية)

بعد حوالي خمسة أشهر على فتح التحقيق في المتاجرة في تذاكر المونديال التي تم تخصيصها مجانا للجمهور المغربي، أحالت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية صحافيا ومسيرا رياضيا على العدالة. وفي الوقت الذي تواصل فيه مصالح الفرقة الوطنية للشرطة القضائية التحقيق، تمت إحالة شخصين على النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، ويتعلق الأمر بمسير رياضي بمدينة آسفي وصحفي رياضي بقناة إذاعية خاصة، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية التلاعب بتذاكر كأس في العالم قطر 2022 وترويجها في السوق السوداء.

وزارة الداخلية.. الضوء الأخضر للعزل (الأحداث المغربية)

وجهت وزارة الداخلية تعليمات مشددة للولاة وعمال الأقاليم بعدم التساهل في تحريك المساطر المتعلقة بالعزل الإداري في حق رؤساء مجالس ومستشارين ثبت تورطهم في خروقات تتعارض مع القوانين التنظيمية للجماعات المحلية. وحث عبد الوافي لفتيت ولاة وعمال الأقاليم على النظر بسرعة في هذه الملفات وتنفيذ القانون في حق المخالفين كيفما كان انتماؤهم الحزبي. وتأتي التعليمات السابقة على خلفية توصل الوزارة بتقارير سوداء من المفتشية العامة للإدارة الترابية حول وجود تدبير سيئ لدى مجموعة من الجماعات الترابية جنوب وشمال المملكة، حيث يرتقب أن تصدر وزارة الداخلية خلال الأيام المقبلة سلة قرارات صارمة تخص ملفات ثقيلة تتعلق برؤساء العديد من الجماعات، مثل خريبكة وفاس وبوزنيقة والخميسات وفاس وطنجة وآسفي وتيفلت وتطوان.

مقترح قانون.. الولاية للأم (الأحداث المغربية)

قدم فريق الأصالة والمعاصرة مذكرة تقديمية بمجلس النواب، يقترح فيها قانونا جديدا يروم تمكين الأمهات من الحصول على الوثائق الضرورية الخاصة بأبنائهم، من قبيل إنجاز جواز السفر أو استخراج الوثائق الثبوتية الخاصة بالمحضون، أو بطاقة الاستشفاء والتمدرس وغيرها من الوثائق الإدارية المرتبطة بالأمور الأساسية المتعلقة بالأبناء. وينص مقترح القانون الجديد على نقل الولاية للأم في حالة عدم وجود الأب بسبب وفاة أو غياب أو فقدان للأهلية، وكذلك إذا كان مبحوثا عنه من أجل جنحة إهمال الأسرة أو أثناء قضائه لعقوبة حبسية بسبب جنحة أو جناية، أو بغير ذلك. وقد أطلقت مجموعات نسائية وجمعية التحدي للمساواة والمواطنة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حملة للمطالبة بتغيير قانون الأسرة، تحت شعار “أطفالنا بجوج.. الولاية من حقنا بجوج”، وبغرض الوصول إلى حق الاعتراف الكامل بولاية الأمهات على أبنائهن أثناء العلاقة الزوجية أو بعد الانفصال.

المكتب الوطني للسياحة يربط أكادير بستوكهولم وكوبنهاغن (الأحداث المغربية)

وقع المكتب الوطني المغربي للسياحة، مؤخرا، اتفاقا مع شركة الطيران الإسكندنافية، من أجل إطلاق رحلات جوية مباشرة تربط أكادير بمدينتي ستوكهولم وكوبنهاغن ابتداء من شتاء 2023. وأوضح بلاغ للمكتب أن هذا الاتفاق، الذي وقعه بستوكهولم المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، عادل الفقير، ونائب رئيس إدارة الشبكة والمدير التجاري لشركة الطيران الاسكندنافية، إيريك ويستمان، يقضي بإطلاق رحلات مباشرة أسبوعية تربط أكادير بمدينتي ستوكهولم بالسويد وكوبنهاغن بالدنمارك. وأضاف المصدر أن هذا الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ في شهر نونبر 2023، مشيرا إلى أنه، بموجب هذا الاتفاق، ستنظم شركة الطيران الاسكندنافية، ولأول مرة، رحلات مباشرة من وإلى المغرب.

العلاقات المغربية السعودية تحقق نقلة نوعية في تطوير الشراكة الاقتصادية والدفع بها نحو الأمام (العلم)

أكد خالد بنجلون، رئيس مجلس الأعمال المغربي السعودي، أن المغرب والسعودية يدرسان إطلاق صندوق مشترك لدعم الشركات المتوسطة والصغيرة للتصدير والاستثمار في البلدين بهدف رفع حجم التجارة البينية. وأوضح بنجلون في تصريح لـ”اقتصاد الشرق”، أنه ي رتقب أن يشارك في تأسيس الصندوق القطاعان العام والخاص من البلدين، بما في ذلك البنوك المغربية “التجاري وفا بنك”، و”البنك الشعبي”، و”القرض الفلاحي للمغرب”، و”بنك أفريقيا”، إلى جانب البنك السعودي للاستثمار، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية. وأضاف، عقب اجتماع مجلس الأعمال في مدينة الدار البيضاء، أن الصندوق سيكون “بمثابة شباك موحد لتسهيل الإجراءات التمويلية واللوجستية لدعم توجه الشركات للتصدير والاستثمار بين البلدين”.

حيار برنامج لتمكين النساء الممارسات لحرفة التطريز (العلم)

أعلنت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار، بالرباط، عن قرب إطلاق برنامج لتمكين وتمويل النساء الممارسات لحرفة التطريز. وأوضحت حيار، خلال مائدة مستديرة نظمت على هامش اختتام معرض متعدد الثقافات حول فن التطريز، نظم تحت شعار “تثمين مهارة ‘لمعلمات’ من أجل التمكين الاقتصادي”، أن البرنامج سيهم أولا النساء الحرفيات والمكونات في فن التطريز تابعات لمختلف مراكز التكوين بالجهات الـ12 للمملكة تحت إشراف التعاون الوطني. وتابعت في هذه المائدة التي تمحورت حول موضوع النساء والتطريز من المعرفة المتوارثة إلى التمكين، أن هذا البرنامج يهدف إلى تقديم الدعم لحاملات الشهادات ومكونات التطريز بهذه المراكز الراغبات في إطلاق مشروع للطرز، من أجل ضمان دخل مالي مستقر لهن.

الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تؤكد أن وزن قنينات الغاز في السوق المغربي مطابقة للمقتضيات والمعايير المعتمدة (الصحراء المغربية)

كشفت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك أنها “أجرت بحثا ميدانيا بخصوص وزن قنينات الغاز المعروضة في السوق المغربي، مع العلم أن الموازين المستعملة غير معايرة”، وذلك في ظل “وضعية السوق المغربي ومستجداته، خاصة في ما يتعلق بالأسعار والأساليب غير القانونية المستعملة من قبل بعض الموردين لرفعها بطريقة غير مباشرة”. وأضافت الجامعة، في بلاغ لها، أنه “لتقليص هامش الخطأ، تم وزن 5 قنينات من الحجم الكبير لشركات متنوعة مأخوذة من السوق عشوائيا بجهات مختلفة من المملكة، وخلص البحث المذكور إلى أن الوزن مطابق تماما للمقتضيات القانونية المعمول بها. وقال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك في تصريح لليومية، إنه “إذا كانت لدينا فكرة حول الوزن القانوني لقنينات الغاز، فإن جودة الغاز لم نتمكن من معرفتها نظرا لعدم وجود مختبر محايد في المغرب، إلى جانب النصوص القانونية القديمة”.

جمهورية الرأس الأخضر تجدد التأكيد على دعم بلادها للوحدة الترابية للمغرب (الصحراء المغربية)

جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون والاندماج الإقليمي بجمهورية الرأس الأخضر، روي ألبرتو دي فيغيريدو سواريس، بالرباط، التأكيد، على دعم بلاده “الراسخ” لمغربية الصحراء، مشددا على أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب يعد “الحل الوحيد الموثوق والواقعي” لتسوية هذا النزاع. وقال سواريس، في ندوة صحفية عقب الدورة الثانية للجنة المشتركة الكبرى للتعاون بين المملكة المغربية وجمهورية الرأس الأخضر، والتي ترأسها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، “نجدد دعمنا الراسخ للوحدة الترابية للمملكة، ولكل الجهود التي يقودها المغرب على مستوى الأمم المتحدة” من أجل تسوية قضية الصحراء.

الرباط.. انعقاد الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي المغرب-المملكة المتحدة (الصحراء المغربية)

ترأس وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووزير الدولة للشرق الأوسط، وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، والأمم المتحدة، والمملكة المتحدة، وبريطانيا العظمى، وإيرلندا الشمالية، اللورد طارق أحمد لويمبلدون، بالرباط، الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي بين البلدين. وتم إطلاق هذا الحوار الاستراتيجي بلندن في 5 يوليوز 2018، بهدف توطيد الروابط التاريخية بين المملكتين ومواصلة تعزيز العلاقات الثنائية. ويرتكز هذا الحوار الاستراتيجي على أربعة محاور مهيكلة، تتمثل في الشق السياسي والدبلوماسي، والتعاون الأمني ، والتعاون الاقتصادي، والتعاون الثقافي، وكذا في مجال التعليم. وقد تم إنشاء مجموعات عمل تهم كل مجال من مجالات التعاون، وذلك بهدف تعزيز المبادلات والتشاور بشأن القضايا الثنائية ذات الأولوية، وكذا تحديد آفاق جديدة للتعاون في هذه المجالات.

لحليمي: ارتفاع قياسي في معدل البطالة بسبب الوضع الهيكلي لسوق الشغل (اليوم المغربي)

أكد المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي العلمي، أن الارتفاع القياسي لمعدل البطالة خلال الفصل الأول من سنة 2023 يعود إلى عدة أسباب، من بينها الوضع الهيكلي لسوق الشغل. وأفاد لحليمي، في حديث خص به الصحيفة الإلكترونية المغربية “ميديا 24″، بأن هذا الوضع الهيكلي تفاقم بسبب الظرفية الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، وكذا سنوات الجفاف العديدة والمتتالية، إلى جانب سياسة التشغيل التي شجعت ولوج الأشخاص الباحثين عن شغل إلى السوق، لافتا إلى أن ارتفاع معدل البطالة بنسبة 12,9 في المئة كان “متوقعا”.

اللجنة المشتركة للتعاون المغرب-الرأس الأخضر.. التوقيع بالرباط على تسع اتفاقيات تعاون (اليوم المغربي)

وقعت المملكة المغربية وجمهورية الرأس الأخضر، بالرباط، تسع اتفاقيات تعاون تشمل عدة مجالات، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون المغرب-الرأس الأخضر، برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون والاندماج الإقليمي بجمهورية الرأس الأخضر، روي ألبرتو دي فيغيريدو سواريس. وفي معرض حديثه عن العلاقات الثنائية بين الرباط وبرايا، عبر سواريس عن ارتياحه للاهتمام الذي يوليه المغرب لتطوير التعاون مع الرأس الأخضر، مشيدا بالتوقيع، بمناسبة انعقاد الدورة الثانية للجنة المشتركة الكبرى، على تسع اتفاقيات تعاون مع المملكة، تشمل عدة مجالات.

رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب: لا بد من تقييم موضوعي ذي بعد اجتماعي لمعرفة الآثار الحقيقية للمخطط الأخضر في المعيش اليومي للمغاربة (الاتحاد الاشتراكي)

في تعقيبه على ردود رئيس الحكومة عزيز أخنوش، خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، طالب رئيس الفريق الاشتراكي-المعارضة الاتحادية، عبد الرحيم شهيد، بإجراء تقييم موضوعي ذي بعد اجتماعي بخصوص مخطط المغرب الأخضر. وقال في هذا الصدد: “إننا لن نقنع المغاربة بالتقييم التقني لوزارة الفلاحة، والذي خلص إلى أن مخطط المغرب الأخضر لم يعرف أي اختلالات، وهو نفس خطاب الهيئات المهنية التي تواكب وزارة الفلاحة. إن المطلوب اليوم هو إجراء تقييم موضوعي ذي بعد اجتماعي لمعرفة الآثار الحقيقية لهذا المخطط في المعيش اليومي للمغاربة”. وأضاف أن “المطلوب اليوم أن نتحلى بالشجاعة لنقر بأن أكثر من عشر سنوات لم تسعف في تمكين المغاربة من الغذاء بأسعار مناسبة، ولم تخلق طبقة فلاحية متوسطة”.

إعلام إيطالي.. المبادرة المغربية الأوروبية الجديدة تدعو إلى مقاربة “فريدة” (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت وسيلة الإعلام الإيطالية (إنسايد أوفر)، أن مبادرة “التربية من أجل الوقاية ومكافحة التطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب”، التي أطلقها المغرب والاتحاد الأوروبي مؤخرا، “تدعو إلى مقاربة فريدة تثير اهتماما خاصا على المستوى الدولي”. وأوضحت الصحيفة الإيطالية أن اتفاقية مكافحة الإرهاب بين المغرب والاتحاد الأوروبي تنص على برامج تثقيفية تهدف إلى منع انتشار الأفكار المتطرفة بين الشباب، مسلطة الضوء على خصوصية هذه المبادرة “التي تختلف عن البرامج الأخرى التي أبرمت على مر السنين بين الاتحاد الأوروبي والدول العربية”.

إنهاء أشغال إنجاز مركز كهربائي استراتيجي جديد بميدلت (الاتحاد الاشتراكي)

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أنه تم، إنهاء أشغال إنجاز مركز كهربائي استراتيجي جديد بقدرة 225 كيلوفولط “ميدلت”. وأوضح المصدر أنه تم إنجاز هذا المركز الكهربائي الجديد من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب على بعد حوالي 25 كلم من الجماعة القروية “زايدة” بإقليم “ميدلت”، تمهيدا لنقل الطاقة الكهربائية التي ستنتجها محطة “ميدلت” للطاقة الشمسية حيث يتواجد على بعد 1.5 كلم من موقع المحطة المستقبلية “ميدلت” للطاقة الشمسية. وأضاف أنه باستثمار إجمالي يقدر بـ65 مليون درهم، تم ربط هذا المرفق الاستراتيجي بالشبكة الكهربائية الوطنية عبر خط كهربائي بقدرة 225 كيلوفولط “خنيفرة-ميبلادن” على طول 27 كلم.

رشيد الحموني: من حق كل مواطن أن يتوفر على الغذاء بشكل كاف ومضمون، وبأسعار مناسبة للدخل (بيان اليوم)

في ظل غلاء الأسعار باعتبارها المصدر الأول لقلق المواطن المغربي، تساءل رشيد الحموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، عن تلك الوعود التي أطلقتها الحكومة، والمتمثلة أساسا في “دخل الكرامة، والزيادة في الأجور والمعاشات، وتوسيع رقعة الطبقات الوسطى في الوسط القروي، وتحقيق 4 بالمائة كنسبة نمو، وعن مآل إحداث 200 ألف منصب شغل قار سنويا، وإخراج مليون أسرة من وضعية الفقر”. وفي معرض رده على رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب حول موضوع السيادة الغذائية، أكد الحموني أن “تصور فريق التقدم والاشتراكية للسيادة الغذائية، ينطلق من كونها جزء لا يتجزأ من هويته، التي تجعل كرامة الإنسان المغربي في قلب هذا التصور، وأن من حق كل مواطن أن يتوفر على الغذاء بشكل كاف ومضمون، وبأسعار مناسبة للدخل”.

أخنوش: الأمن الاستراتيجي الغذائي يشكل أحد أهم الرهانات الحكومية عملا بتعليمات جلالة الملك (بيان اليوم)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أول أمس بمجلس النواب، أنه استحضارا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ووعيا بالتهديدات التي أصبحت تهدد سلامة المنظومات الغذائية العالمية، أصبح الاهتمام بالأمن الاستراتيجي الغذائي يشكل في السياق الدولي الحالي، أحد أهم الرهانات الحكومية. وقال السيد أخنوش، في معرض رده على سؤال محوري في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة حول موضوع (السيادة الغذائية): “بعيدا عن الخطابات السياسوية والسطحية، لابد من الانتباه إلى أن التحولات التي يعرفها المنتظم الدولي تؤشر على مزيد من التحديات يصعب التنبؤ بمستوياتها ويتعذر التحكم في حركيتها خاصة أمام تسابق مختلف دول العالم، بعد الأزمة الصحية، للحصول على الموارد لتحصين سيادتها الوطنية”.

المملكة المتحدة تعرب عن دعمها للإصلاحات الكبرى التي يباشرها المغرب بقيادة جلالة الملك (بيان اليوم)

أشادت المملكة المتحدة بالإصلاحات الكبرى التي يباشرها المغرب، بقيادة جلالة الملك محمد السادس، معربة عن دعمها لهذه الإصلاحات التي تندرج ضمن النموذج التنموي الجديد (2021-2035) الذي يروم بناء مجتمع واقتصاد مغربيين أكثر انفتاحا وشمولية ودينامية، بما في ذلك في مجال حقوق الإنسان. جاء هذا التأكيد في الإعلان المشترك الذي توج الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة، المنعقدة بالرباط، برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الدولة للشرق الأوسط، وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، والأمم المتحدة، والمملكة المتحدة، وبريطانيا العظمى، وإيرلندا الشمالية، اللورد طارق أحمد لويمبلدون.

“تعدد الترشيحات” يؤجل جلسة انتخاب رئيس لجنة العدل بمجلس النواب (رسالة الأمة)

بعدما كانت مقررة أول أمس، قرر راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب تأجيل جلسة انتخاب رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، إلى يوم الاثنين المقبل. وأجلت جلسة انتخاب خليفة “مبديع” المعتقل بسجن “عكاشة” بتهم جنائية تتعلق بتبديد أموال عمومية، لتمكين مكتب مجلس النواب من دراسة الترشيحات الجديدة التي توصل بها صبيحة انعقاد الجلسة الشهرية، وفق ما أكده الطالبي العلمي، في ختام جلسة الأسئلة الشهرية، والذي أضاف أن “مكتب المجلس لم يتسن له دراسة الترشيحات الجديدة الواردة عليه”. واختار الفريق الحركي النائب البرلماني، سعيد سرار، كمرشح لخلافة محمد مبديع، الذي استقال من منصبه قبل يوم واحد من اعتقاله بتهم جنائية تتعلق بتبديد أموال عمومية، فيما ينتظر أن ينافس سرار على هذا المنصب رؤوف عبدلاوي عن جبهة القوى الديمقراطية.

الطائفة اليهودية المغربية تحتفل بموسم الولي “رابي نسيم بن نسيم” (رسالة الأمة)

ضرب أزيد من 200 من أفراد الطائفة اليهودية المغربية، من المقيمين بالمملكة أو القادمين من خارجها، موعدا بقرية آيت بيوض (حوالي 80 كلم عن الصويرة)، لبدء الاحتفال بموسم الولي “رابي نسيم بن نسيم”، وذلك في أجواء احتفالية، مطبوعة بالتعايش والتدبر. وبالفعل، فقد توجه هؤلاء المغاربة من ذوي الديانة اليهودية، الذين توافدوا من مختلف أنحاء العالم، إلى هذه القرية للاحتفال بهذا الموسم، الذي يشكل مناسبة لهذه الطائفة لتجديد ارتباطها الوثيق بالمغرب، وبالعرش العلوي المجيد، وتجندها الدائم وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس للدفاع عن مقدسات وثوابت المملكة. كما يتيح الاحتفال بهذا الموسم الفرصة لنقل قيم التسامح والتعايش والعيش المشترك للأجيال الصاعدة، وهي القيم التي تميز الهوية الغنية والأصيلة والعريقة للمغرب.

الداكي يتباحث مع رئيس مجلس القضاء الأعلى بجمهورية اليمن (رسالة الأمة)

شكلت علاقات التعاون القضائي محور مباحثات أجراها، بالرباط، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، مع رئيس مجلس القضاء الأعلى بجمهورية اليمن محسن يحيي طالب أبو بكر. ويروم هذا اللقاء تعزيز علاقات التعاون القضائي بين المملكة المغربية وجمهورية اليمن بغية النهوض بتكوين القضاة وإبراز الخبرة المغربية في مجال القضاء. وأكد الأمين العام لمجلس القضاء الأعلى بجمهورية اليمن، علي عطبوش عوض، في تصريح صحفي، عقب هذه المباحثات، أن اللقاء يأتي في إطار التعاون بين البلدين الشقيقين، معربا عن أمله في أن تكون هذه الزيارة مثمرة، من حيث تأهيل وتكوين القضاة داخل المحاكم والنيابة العامة بالبلدين.

مولاي يعقوب.. استعراض حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2022 (لوبينيون)

تم خلال الاجتماع الأول للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لمولاي يعقوب برسم سنة 2023، تقديم حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2022، وكذا الدراسة والمصادقة على المشاريع المقترحة برسم سنة 2023. وأفاد عرض قدمه رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم مولاي يعقوب، سعيد الدين جلاني، بأن حصيلة الجهود المبذولة على مستوى الإقليم خلال سنة 2022 تكللت ببرمجة 131 مشروعا وعملية بكلفة إجمالية بلغت 46.88 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بنسبة 97 في المائة.

لقاء بالرباط يسلط الضوء على الشباب والتحول الرقمي كرافعة لتسريع التنمية المجالية (لوبينيون)

سلط مشاركون في لقاء نظم بالرباط، الضوء على دور الشباب و التحول الرقمي في تنمية جهة الرباط-سلا -القنيطرة. ويندرج هذا اللقاء، المنظم تحت شعار “التحول الرقمي في صلب تنمية الجهة”، في إطار الدورة الثالثة لحوارات شباب القرن 21 ، التي تهدف إلى خلق فضاء للحوار والتفكير والتواصل بين الشباب والفاعلين في مجال التحول الرقمي على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة. كما كان هذا الاجتماع، الذي حضره عدد من الخبراء والمتخصصين في مجال التحول الرقمي، فرصة لإبراز دور الرقمنة في تنمية الجهة عبر انخراط شبابها في كافة القطاعات الحيوية وتنفيذهم لمشاريع خاصة بهم.

التحول الرقمي يتطلب الاستثمار في الرأس مال البشري (ليزانسبيراسيون إيكو)

نظم كل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبنك المغرب، مائدة مستديرة بمناسبة تقديم التقرير الخاص بتقييم منظومة التمويل الرقمي بالمغرب. وشكلت هذه المائدة المستديرة مناسبة لتسليط الضوء على أهم أهداف الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي في أفق 2030، والتي توجد في مرحلة صياغتها النهائية. وتهدف هذه الاستراتيجية، من جملة أشياء أخرى، إلى تسريع الشمولية الرقمية وتحسين الخدمات الرقمية العمومية. وأكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن التحول الرقمي يتطلب الاستثمار في الرأس مال البشري، وكذلك في البنية التحتية الرقمية، مع مشاركة الدولة في التمويل، رغم صعوبة تعبئة هذه الموارد، بسبب تشديد شروط التمويل على المستوى العالمي خلال الفترة الراهنة.

المعايير الدولية: هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي تحصل على تصديق ثلاثي (ليزانسبيراسيون إيكو)

حصلت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي على تصديق ثلاثي يؤكد التزامها بأمن المعلومات وسرية المعطيات وكذا جودة خدماتها والشفافية. وأشارت الهيئة في بلاغ لها إلى أن “هذا التصديق الثلاثي يعد ثمرة التزام دائم للهيئة وحرصها على المطابقة مع المعايير الدولية من أجل تحسين جودة وأمن خدماتها وتعزيز حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي”. وحصلت الهيئة على هاته الشهادات وفقا لثلاثة معايير دولية، تتمثل أولا في بمعيار إيزو 27001 (نسخة 2013)، المعيار الدولي الوحيد الذي يحدد المتطلبات الخاصة بنظام إدارة أمن المعلومات.

إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية.. نواب برلمانيون يشيدون بالقرار الملكي السامي (البيان)

أشاد عدد من النواب البرلمانيين، بالقرار الملكي السامي القاضي بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية، ورأس السنة الميلادية. وعبر النواب البرلمانيون المنتمون لمختلف الفرق البرلمانية، خلال تناولهم الكلمة في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة حول موضوع (السيادة الغذائية)، عن اعتزازهم بالقرار الملكي السامي مؤكدين أنه “قرار تاريخي”

طاقات متجددة.. توقيع اتفاقية شراكة بين مركز الطاقة الخضراء ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة وجامعة أوفنبورغ (البيان)

وقع مركز الطاقة الخضراء “غرين إنيرجي بارك”، المنصة الدولية للبحث والتكوين في الطاقات الشمسية، المتواجد بابن جرير، ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، وجامعة أوفنبورغ بألمانيا، أول أمس الاثنين، اتفاقية شراكة لتعزيز التعاون العلمي والأكاديمي بين المؤسسات الثلاث في مجال الطاقات المتجددة. وذكر بلاغ لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة أن هذه الاتفاقية، التي تأتي لتعزز التعاون الثنائي بين المغرب وألمانيا في مجال الطاقات المتجددة، تندرج في إطار برنامج “الجامعة – المقاولة”، الذي يروم خلق روابط الالتقائية بين الفاعلين في قطاع الطاقات لهذين البلدين. وأوضح المصدر ذاته، أن الاتفاقية تشمل العديد من المحاور، ولاسيما إنجاز أنشطة بحثية مشتركة، وعلى الخصوص في مجالات الطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية والتخزين وتقنيات الشبكة الذكية وتكنولوجيا البنايات المستدامة والتنقل الكهربائي والرقمنة.

إقليم تاونات: اجتماع يستعرض الإجراءات والتدابير الاحترازية للوقاية من الحرائق (ماروك لوجور)

انعقد مؤخرا بتاونات اجتماع خصص لعرض مختلف الإجراءات والتدابير الاحترازية المتخذة والواجب اتخاذها في إطار استباقي من طرف مختلف المصالح المعنية والمتدخلة كل في مجال تخصصه، للوقاية من الحرائق على مستوى الإقليم برسم سنة 2023. وشكل اللقاء، المنعقد برئاسة السلطة الإقليمية، مناسبة لتقديم عروض ومداخلات من قبل كل من المدير الإقليمي للوكالة الوطنية للمياه والغابات والقائد الإقليمي للوقاية المدنية والمدير الإقليمي للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء وممثل المكتب الوطني للكهرباء قطاع الكهرباء، سلطت الضوء على مخططات وبرامج عمل المصالح المعنية للحد من الحرائق برسم الموسم الجاري.

رئيس الحكومة: استدامة الفلاحة الوطنية تتطلب نهج مقاربة مندمجة تنطلق من مقوماتنا ومواردنا الطبيعية الحقيقية (ماروك لوجور)

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بمجلس النواب، أن استدامة الفلاحة الوطنية وتثمين مكتسباتها يستدعي نهج مقاربة مندمجة “تنطلق أساسا من مقوماتنا ومواردنا الطبيعية الحقيقية، وتتجاوز التحديات والمخاطر المطروحة”. وشدد أخنوش، في معرض رده على سؤال محوري في إطار الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة حول موضوع (السيادة الغذائية) على أن الحكومة تلتزم بمواصلة هذا التوجه من خلال المحاور المكونة لاستراتيجية “الجيل الأخضر”، التي تهدف في أفق سنة 2030، إلى ترسيخ سياسة فلاحية مستدامة وتنفيذها بطريقة مسؤولة وتشاركية وشاملة.

الدار البيضاء..افتتاح فعاليات المعرض البيداغوجي الأول للمدن الذكية بإفريقيا (ليبراسيون)

انطلقت، بمركز الابتكار ونقل التكنولوجيا التابع لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، فعاليات أول معرض بيداغوجي للمدن الذكية على المستوى الإفريقي، تحت شعار “الهندسة المغربية في خدمة المدن الذكية”. ويعتبر المعرض المنظم إلى غاية 11 ماي الجاري من طرف مكتب الدراسات الهندسية “اينوفاتيل انجنييريينغ” (INNOVATEL Engineering)، بتعاون مع مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا، وبشراكة مع الفدرالية المغربية للاستشارة والهندسة، فرصة حقيقية لتقديم حلول ملموسة ومبتكرة للتحديات الكبرى للمدينة الذكية مستقبلا. ويتيح المعرض لجميع المشاركين، تقديم منتجات وابتكارات وخبرات تكنولوجية جديدة موجهة نحو المدن الذكية المرنة، ونسج علاقات بين أصحاب المشاريع والمقاولين ومكاتب التصميم وصانعي الحلول، وخلق علاقات وتطوير الأعمال، بالإضافة إلى المساهمة في التنمية الاقتصادية للمغرب على أساس الابتكار والمعرفة.

الرباط.. انطلاق فعاليات المهرجان الدولي للفيلم القصير “Morocco Shorts” (ليبراسيون)

انطلقت، بكلية علوم التربية بالرباط، فعاليات المهرجان الدولي للفيلم القصير “Morocco Shorts”، الم قام خلال الفترة ما بين 8 و11 ماي الجاري. وتتزامن هذه التظاهرة الفنية، التي تنظمها جمعية مهرجان الرباط الدولي للثقافة والفنون بتعاون مع كلية العلوم التربوية بالرباط، مع الذكرى الأربعين لإحداث كلية علوم التربية بالرباط. وستشهد مشاركة ممثلين من نحو 25 دولة من أوروبا وأمريكا وإفريقيا وآسيا والشرق الأوسط والمغرب. وفي كلمة بهذه المناسبة، أعرب عميد الكلية عبد اللطيف كداي عن سعادته الغامرة باستضافة هذا الحدث الذي يهدف إلى تنمية الثقافة السينمائية في صفوف الشباب، مذكرا بالمبادرات العديدة التي قامت بها الكلية في المجالات الفنية والثقافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى