اقتصادالرئسية

ميناء طنجة يتصدر الموانئ الإفريقية والأوربية ويحتل المرتبة الرابعة عالميا

تمكن ميناء طنجة المتوسط من تحقيق قفزة نوعية عام 2022 على مؤشر آداء موانئ الحاويات، الذي يصنف الموانئ العالمية حسب كفاءة الملاحة البحرية والتجارة الدولية، وإذ تبوأ أكبر ميناء إفريقي المرتبة الرابعة عالميا، وفقا للإصدار الثالث من المؤشر العالمي لأداء موانئ الحاويات، الذي أعده البنك الدولي ومعلومات الأسواق الصادرة عن وكالة ستاندرد أند بورز العالمية، متقدما على موانئ أوروبا وإفريقيا والأمريكيتين.

أما عربيا فالميناء المتوسطي حل في المرتبة الثالثة بعد ميناء خليفة الإماراتي ثم ميناء صلالة في سلطنة عمان.

ودخل التصنيف، الذي شمل 348 ميناء لنقل الحاويات، ميناء الدار البيضاء وميناء أكادير، في المرتبتين 159 و252 على التوالي، أذ أحرزا تقدما ملموسا، خصوصا ميناء الدار البيضاء.

وثتدر موانئ العالم ميناء يانغشان، هو ميناء مياه عميقة لسفن الحاويات في خليج هانغتشو جنوب مدينة شنغهاي في جمهورية الصين الشعبية، يتصل بكل من جزر يانغشان الكبرى والصغرى بمنطقة بودونغ الجديدة في شنغهاي عن طريق جسر دونغهاي، وتشكل جزءً من ميناء شنغهاي.

وطبقا للتصنيف، يمكن اعتبار موانئ آسيا وإفريقيا ملوك التجارة العالمية. ويأتي بعد المغرب ميناء كارتاخينا في كولومبيا ثم ميناء تانجونج في ماليزيا.

بالنسبة لتصنيف العام الماضي، أي أداء موانئ الحاويات في 2021، حل ميناء طنجة المتوسط في المرتبة السادسة عالميا. وعلى صعيد أوروبا وإفريقيا حل الميناء طنجة المتوسط في المرتبة الأولى بالمنطقة، متبوعا بميناء الخزيرات الإسباني، ثم ميناء بورسعيد في مصر، وميناء برشلونة وخامسا ميناء ياريمكا في تركيا.

وفي التصنيف الماضي، تصدر ميناء الملك عبد الله في السعودية ثم في المركز الثاني حل ميناء صلالة في عمان، متبوعا بميناء حمد القطري، وميناء يانغشان الصيني ثم ميناء خليفة في الإمارات.

واعتبر البنك الدولي في تقريره أن النقل البحري هو العمود الفقري للتجارة المعولمة وسلسلة التوريد التصنيعية. مشيرا إلى أن القطاع البحري يوفر وسيلة النقل الأكثر اقتصادا وكفاءة في استخدام الطاقة وموثوقية عبر مسافات طويلة.

وأشار التقرير إلى انه يتم نقل أكثر من أربعة أخماس تجارة البضائع العالمية، من حيث الحجم، عن طريق البحري. يتم حمل جزء كبير ومتزايد من هذا الحجم، والذي يمثل حوالي 35 في المائة من إجمالي الأحجام وأكثر من 60 في المائة من القيمة التجارية، في حاويات.

وقد أدى نمو النقل بالحاويات إلى تغييرات واسعة في مكان وكيفية تصنيع البضائع ومعالجتها، وهي عملية تستمر في التطور.وبناءً على ذلك، تعد موانئ الحاويات نقاط اتصال حاسمة في سلاسل التوريد العالمية ومركزية لاستراتيجيات النمو للعديد من الاقتصادات الناشئة.

وفي كثير من الحالات، كان تطوير البنية التحتية لموانئ الحاويات عالية الجودة، والتي تعمل بكفاءة، شرطا أساسيا لاستراتيجيات النمو الناجحة التي تقودها الصادرات، وفقا للتقرير.

النص الكامل للإصدار الثالث من المؤشر العالمي لأداء موانئ الحاويات، الذي أعده البنك الدولي ومعلومات الأسواق الصادرة عن وكالة ستاندرد أند بورز العالمية:
P1758330d05f3607f09690076fedcf4e71a

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى