الرئسيةسياسة

قالت إنه إجراء مؤقت للحفاظ على القطيع…وزارة الفلاحة: استيراد الأغنام سيزيد في الأيام المقبلة

أقر محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن استيراد الأغنام سيزيد في الأيام المقبلة.

جاء ذلك في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، حيث أكد الوزير، أنه و منذ يناير المنصرم شرعت الوزارة في التحضير لعيد الأضحى، عبر مسطرة ميدانية، تنطلق من تتبع وحدات تسمين الأغنام والماعز الموجهة لأضاحي العيد.

فضلا أنه وإلى جانب ترقيم رؤوس الأغنام والماعز الموجهة للذبح، والتتبع والمراقبة الصحية وحماية القطيع من الأمراض المعدية، ومراقبة الأدوية والأعلاف البيطرية المستعملة، وتعزيز الأسواق الموجودة ب 34 سوقا مؤقتة للأغنام والماعز بتعاون مع وزارة الداخلية، وتعليق الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة لبعض الأعلاف، والتقييم الدقيق لتوقعات العرض والطلب.

وقال الوزير إنه في هذه السنة ونظرا لوضعية الجفاف والتضخم التي أدت إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج، لجأت الحكومة إلى الاستيراد بصفة استثنائية ومؤقتة للحفاظ على القطيع الوطني واستقرار الأثمان عند المستهلك.

زاشار أن الحكومة قامت بإعفاء المستوردين من الرسوم الجمركية، ومنحتهم دعما يصل إلى 500 رأس، مؤكدا أن هذا الإجراء هم جميع المستوردين سواء الكبار أو الصغار.

واوضح أنه جرى تسجيل 214 ألف وحدة وضيعة لإعداد الأضاحي، وترقيم 5.8 مليون رأس، والعرض يفوت الطلب.

إلى ذلك أكد الوزير أن الحالة الصحية للقطيع جيدة، حيث أجرت مصالح الوزارة أكثر من ألف مهمة ميدانية للمراقبة، ومنعت بيع فضلات الدواجن، وأتلفت الأدوية البيطرية غير المرخصة.

وأكد أن إجراءات الحكومة بما فيها الاستيراد كلها مدروسة ومتقونة وهدفها التخفيف من معاناة المواطنين في هذه الظروف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى