الرئسيةمجتمعميديا و أونلاين

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة السبت

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت:

الملك يسند رئاسة اللجنة المكلفة بترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2030 لكرة القدم لفوزي لقجع (لوماتان)

أفاد بلاغ للديوان الملكي بأن الملك محمد السادس تفضل بإسناد رئاسة اللجنة المكلفة بترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2030 لكرة القدم، في إطار الترشيح المشترك المغرب – إسبانيا- البرتغال، لفوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم. وكان جلالة الملك قد أعلن في 14 مارس 2023، بمناسبة تسليم جائزة التميز لسنة 2022 للاتحاد الإفريقي لكرة القدم بكيغالي، والتي منحت لجلالته، عن قرار المغرب تقديم، بمعية إسبانيا والبرتغال، ترشيح مشترك لتنظيم كأس العالم لسنة 2030.

وزير الداخلية يعقد اجتماع عمل بالرباط مع وزير الداخلية والصحة الإسرائيلي (لوماتان)

عقد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، بالرباط، اجتماع عمل مع وزير الداخلية والصحة الإسرائيلي موشي أربيل، حضره عدد من كبار المسؤولين بوزارتي الداخلية في البلدين. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن هذا اللقاء يندرج ضمن إطار توطيد العلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، والتي شهدت تقدما ملموسا منذ التوقيع، في دجنبر 2020، على الاتفاق الثلاثي (المغرب-الولايات المتحدة-إسرائيل). وأبرز المصدر ذاته، أن وزير الداخلية تبادل، في هذا السياق، مع نظيره الإسرائيلي وجهات النظر حول القضايا التي تدخل في نطاق صلاحيات الوزارتين ومجالات اختصاصهما.

المغرب-نيجيريا : توقيع مذكرات تفاهم مع العديد من البلدان الافريقية (لوماتان)

أجرى وفد من المكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن تقوده المديرة العامة أمينة بنخضرا، في أبوجا، مباحثات مع المدير العام للشركة الوطنية للنفط النيجيرية تمحورت حول مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب. وأشاد الطرفان، خلال هذا الاجتماع، الذي عقد بحضور سفير جلالة الملك في نيجيريا، موحا أو علي تاغما، بالتقدم الجيد للمشروع، وأكدا مجددا رغبتهما في مواصلة تعاونهما النموذجي لإنجاز هذا المشروع المهيكل و المدمج. كما شاركت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن في اجتماع اللجنة التوجيهية لخط أنبوب الغاز، الذي نظمته المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا. وخلال هذا الاجتماع، وقعت بنخضرا، باسم المكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن، ومعلم ميلي كياري، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للنفط النيجيرية، على مذكرات تفاهم مع غينيا، وكوت ديفوار، وليبيريا، وبنين في إطار إنجاز خط أنبوب الغاز المغرب – نيجيريا.

“فاو” تتوقع ألا يتجاوز محصول القمح 3.7 ملايين طن (المساء)

عكس ما ذهبت إليه وزارة الفلاحة بخصوص محصول القمح لهاته السنة، والتي توقعت أن یكون في حدود 5.51 ملایین طن، أشارت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) إلى أن محصول القمح في المغرب يتوقع ألا يتجاوز خلال الموسم الفلاحي الحالي 3.7 ملايين طن، مرجحة أن یكون المحصول تحت المتوسط بـ35 بالمئة. وأبرزت المنظمة الأممية، في تقرير حديث حول “توقعات الأغذية”، أن المغرب لم يسلم من تبعات الجفاف والنقص الكبير في التساقطات المطرية هذا الموسم، مشيرة إلى كونه مع ذلك أقل بلد تضررا في منطقة شمال افریقیا. وكشفت أن واردات المغرب من القمح عرفت ارتفاعا خلال السنوات الأخیرة، إذ بلغت حوالي 6 ملايين طن في السنة الماضية، لافتة إلى استمرار هاته الواردات في الارتفاع، وبكونها ستتخطى حاجز 6 ملايين طن خلال الموسم المقبل.

عجز الميزانية يصل إلى 24,6 مليار درهم (المساء)

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة إلى غاية متم ماي 2023، كشفت عن عجز في الميزانية بقيمة 24,6 مليار درهم، مقابل عجز بلغ نحو 13,9 مليار درهم قبل سنة. وأوضحت الوزارة، في وثيقة حول وضعية التحملات وموارد الخزينة برسم شهر ماي 2023، أن هذا التطور يغطي ارتفاع إجمالي النفقات (زائد 15,6 مليار درهم) التي فاقت المداخيل (زائد 4,9 مليار درهم). وأضاف المصدر ذاته، أن المداخيل سجلت، على أساس السداد الصافي والتسويات والإرجاعات الضريبية، معدل إنجاز بلغ 39,4 في المائة مقارنة بتوقعات قانون المالية.

الداكي: البحث الجنائي مدخل للمحاكمة العادلة (المساء)

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، بمراكش، أن “البحث الجنائي يعد من المداخل الأساسية لإرساء قواعد المحاكمة العادلة، التي يشكل وجوب احترامها مبدأ كونيا ودستوريا راسخا، كما يعد آلية تمكن الضحايا والمشتكين من بسط تظلماتهم وشكاياتهم تكريسا لتيسير الولوج إلى العدالة، باعتباره من الحقوق الدستورية المكفولة للأفراد”. وقال الداكي، في كلمة خلال دورة تكوينية منظمة حول موضوع “العدالة الجنائية وآليات تجويدها بين متطلبات تحقيق النجاعة وتعزيز القيم والأخلاقيات المهنية”، إنه “في هذا الإطار فكلما حرص الشخص المكلف بالبحث الجنائي على حسن استقبال المشتكين والضحايا والتواصل معهم، وكلما سعى إلى احترام الضمانات المخولة للأطراف ومراعاة الشكليات والضوابط الإجرائية الناظمة لإنجاز الأبحاث، كلما ساهم ذلك في تعزيز ضمانات شروط المحاكمة الجنائية وأدى إلى الرفع من منسوب ثقة المتقاضين في عدالتهم”.

وفد حكومي برئاسة عزيز أخنوش يطلق حزمة مشاريع كبرى ذات بعد تنموي بإقليم الرشيدية (الصحراء المغربية)

ترأس عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، وفدا حكوميا قام بزيارة ميدانية لعدد من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية في إقليم الرشيدية، حيث شكلت هذه الزيارة مناسبة للوقوف على تقدم مجموعة من المشاريع التنموية والاجتماعية بالإقليم، وتدشين مستشفى للقرب بأرفود، وكذا التوقيع على مجموعة من الاتفاقيات المتعلقة بمجالي التعليم والصحة. وتأتي هذه الزيارة، حسب بلاغ لرئاسة الحكومة، كترجمة لسياسة القرب ودعم سياسة اللاتمركز، وفرصة للوقوف على المشاريع التنموية التي تشهدها جهة درعة تافيلالت، وكذا وضع آلية للتواصل ما بين المركز والجهات بشأن انتظارات المواطنين، انسجاما مع الإرادة الملكية السامية. وأكد عزيز أخنوش، بالمناسبة، أن الحكومة تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، ومضامين البرنامج الحكومي، تهدف إلى توطيد الجهوية كخيار دستوري وديمقراطي، وبديل تنموي يساهم في الحد من التفاوتات المجالية والاجتماعية.

ناصر بوريطة يستقبل الرئيس السابق لملاوي حاملا رسالة إلى جلالة الملك من رئيس دولة ملاوي (الصحراء المغربية)

استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، رئيس مالاوي السابق إلسون باكيلي مولوزي، حاملا رسالة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس من رئيس جمهورية مالاوي، لازاروس شاكويرا. ونوه المبعوث الخاص للرئيس الملاوي، في تصريح للصحافة، عقب هذا اللقاء، بالعلاقات الممتازة القائمة بين بلاده والمغرب. كما عبر الرئيس السابق لدولة ملاوي عن ارتياحه للدينامية التي تشهدها العلاقات بين البلدين، مؤكدا أنه سيتم إيفاد سفير “في أقرب الآجال من أجل تمثيل بلاده بالرباط”.

استطلاع موسع يكشف حجم الهوة الساحقة بين أثمنة الأضاحي وجيوب المغاربة (الاتحاد الاشتراكي)

على بعد أسبوعين من عيد الأضحى، زادت وتيرة إقبال الأسر على أسواق المواشي، وسط سخط عارم وتذمر كبير من ارتفاع ثمن الأغنام، بما يوشك أن يفسد على المغاربة فرحة العيد هذا العام. الاستطلاع الموسع الذي أنجزته “الاتحاد الاشتراكي” في مختلف جهات المملكة، يكشف بالواضح عن صورة قاتمة لوضعية الأسعار في أسواق المدن والبوادي على السواء، فثمن الأضحية هذا العام زاد بـ30 إلى 40 في المائة مقارنة مع العام الماضي. وتطرح الأسعار الملتهبة التي عمت مختلف أسواق المملكة، عدة تساؤلات حول جدوى الإجراءات الحكومية (رفع رسوم الاستيراد، دعم المستوردين بـ500 درهم عن كل رأس..)، حيث لم يظهر أثر هذا الدعم حتى الآن على الأسعار النهائية التي مازالت تلهب جيوب المواطنين.

المؤتمر البرلماني حول الحوار بين الأديان يتوج بإصدار إعلان مراكش (الاتحاد الاشتراكي)

اختتمت أشغال المؤتمر البرلماني حول الحوار بين الأديان، الذي نظمه الاتحاد البرلماني الدولي والبرلمان المغربي بمدينة مراكش، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتميزت الجلسة الختامية للمؤتمر بالمصادقة على إعلان مراكش الذي نص على إحداث آلية مؤسساتية في إطار الاتحاد البرلماني الدولي ترتكز على نتائج مؤتمر مراكش بهدف دراسة الممارسات الفضلى ومتابعة ورصد المستجدات وتقديم اقتراحات في مجال حوار الأديان، حيث سيعهد إلى هذه الآلية بمتابعة إدماج رؤية البرلمانيين وممثلي الديانات والمعتقدات وممثلي المجتمع المدني في ما يرجع إلى حوار الأديان.

المجلس الأعلى للتربية والتكوين يعقد دورة استثنائية الاثنين المقبل (الاتحاد الاشتراكي)

يعقد المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يوم الاثنين المقبل، دورة استثنائية للجمعية العام ة، ت خص ص لم ناقشة مشاريع الآراء بشأن عدد من النصوص التشريعية والم صادقة عليها، قبل عرضها على رئيس الح كومة. وأوضح بلاغ للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أن الجلسة الافتتاحية تتضمن كلمة رئيس المجلس الحبيب المالكي. وأضاف المصدر ذاته أن الجلسة المغلقة للتداول ستخصص لمناقشة والمصادقة على مشاريع الرأي حول مشروع القانون المتعلق بالتعليم المدرسي، ومشروع مرسوم بشأن التوجيه المدرسي والمهني والإرشاد الجامعي، ومشروع مرسوم بتحديد تطبيقات الهندسة اللغوية بالتعليم المدرسي والتكوين المهني والتعليم العالي، ومشروع مرسوم بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.04.89 الصادر في 7 يونيو 2004 بتحديد اختصاص المؤسسات الجامعية وأسلاك الدراسات العليا وكذا الشهادات الوطنية المطابقة، ومشروع قرار بالمصادقة على دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية لسلك الإجازة.

الاتجار بالبشر.. الخارجية الأمريكية تقر بجهود المغرب (رسالة الأمة)

حافظ المغرب على تصنيفه في التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية حول الاتجار بالبشر، حيث جاء ضمن المستوى الثاني، الذي يضم الدول التي تبذل جهودا مهمة للحد من الاتجار بالبشر. وأقرت الخارجية الأمريكية، في تقريرها السنوي لسنة 2023، بأن المغرب أظهر جهودا متزايدة بشكل عام، مقارنة بالفترة المشمولة بتقرير السنة الماضية، مع الأخذ في الاعتبار تأثير جائحة كوفيد-19، على قدرته على مكافحة الاتجار بالبشر. وأوضحت الخارجية الأمريكية، أن هذه الجهود، التي أدت إلى بقاء المغرب ضمن المستوى الثاني، شملت تحسين جهود جمع بيانات إنفاذ القانون وتصنيف الاتجار من حالات التهريب في البيانات، وتحقيق أكبر عدد من أحكام الإدانة بالاتجار منذ سنة 2001، وزيادة التحقيقات والملاحقات القضائية، ومتابعة مسؤولين بتهمة التواطؤ في عمل الأطفال القسري والجرائم المتعلقة بالاتجار، بالإضافة إلى مصادقة المغرب على الخطة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه (2030-2023)، وكذا آلية الإحالة الوطنية لضحايا الاتجار بالبشر.

هلال: لا يمكن للمغرب قبول تجريده من صحرائه أو قبول تقاسمها مهما تطلب الأمر من التضحيات (رسالة الأمة)

كانت الدورة السنوية للجنة الـ 24 للأمم المتحدة مسرحا لنقاش محتدم بين سفير المغرب لدى المنظمة الدولية، عمر هلال، والممثل الدائم الجديد للجزائر، عمار بن جامع. فبعد أن أدلى الدبلوماسي الجزائري بتصريحه الأولي، سمح لنفسه باستغلال حقه في الرد على مداخلة السفير هلال لاجترار مواقف عفا عليها الزمن، وتشويه الحقائق التاريخية حول الصحراء المغربية. وردا على هذا التدخل، عبر هلال عن أسفه لكون حقوق الرد المذكورة تخلو من أي معنى، وتجانب الصواب وتفتقد للدليل والمنطق القانوني والحجة السياسية. وأبرز أنه لا يمكن للمغرب قبول تجريده من صحرائه أو قبول تقاسمها، مهما تطلب الأمر من التضحيات.

المغرب يتوفر على مقومات هائلة من أجل اعتماد نماذج الاقتصاد الدائري (ليبراسيون)

أكد محمد بن يحيى المدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، بالدار البيضاء، أن المغرب يتوفر على مقومات هائلة من أجل اعتماد نماذج الاقتصاد الدائري. جاء ذلك في الجلسة الافتتاحية للنسخة الثامنة من اللقاءات الإفريقية للنجاعة الطاقية، حيث أشار إلى أن قطاعات مثل الفلاحة والصناعة والبناء ومعالجة النفايات بإمكانها الاستفادة من نماذج الاقتصاد الدائري. وأضاف أن ” العديد من البرامج والمبادرات هي في موعدها، سواء على المستوى القاري أو في المغرب، ولكن يجب علينا أن نضاعف الجهد مع العمل على تسريع وتيرة تعميمها على كافة القطاعات الاقتصادية”.

المغرب-اليابان.. اختتام أشغال الدورة السابعة والثلاثين للمشاورات السنوية حول الصيد البحري بمدينة طوكيو (ليبراسيون)

اختتمت بمدينة طوكيو، أشغال الدورة السابعة والثلاثين للمشاورات السنوية المنصوص عليها في اتفاقية الصيد البحري المبرمة بين المغرب واليابان سنة 1985. وأوضح بلاغ لقطاع الصيد البحري التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن اختتام أشغال هذه الدورة تميز بتوقيع كل من الكاتبة العامة للقطاع، زكية الدريوش، ومدير مكتب التعاون في مجال الصيد البحري الخارجي التابع لوزارة الفلاحة والغابات والصيد البحري باليابان، يوشيتسوغو شيكادا، على محضر هذه الدورة. وأضاف المصدر ذاته أن الطرفان أقدما، خلال هذه الدورة، على تحديد المقتضيات التقنية والمالية، وكذا أنماط الصيد البحري التي ينبغي أن تتبعها السفن اليابانية أثناء صيد أسماك التونة بالسواحل المغربية خلال 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى