الرئسيةصحةمجتمع

تناول الخضروات…عيد الأضحى:حمضي يقدم نصائح لتفادي الإضرار بالصحة

يقدم الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، مجموعة من النصائح التي من شأنها مساعدة كافة الأشخاص على الاحتفال بعيد الأضحى دون الإضرار بصحتهم.

عدم الإفراط في تناول اللحوم

أكد حمضي بأن الافراط في تناولها يؤدي لمتاعب صحية عديدة منها ارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والضغط الدموي، ومشاكل الجهاز الهضمي، وداء النقرس والزيادة في الوزن وبعض السرطانات خاصة اللحوم المطهية بشكل مفرط، مؤكدا بأن اللحوم بأنواعها المختلفة تتمتع بفوائد كثيرة أهمها أنها اهم مصدر للبروتينات والسلينيوم والزنك والفيتامين ب 12 والحديد والكالسيوم والأوميجا 3 وغيرها من الاملاح المعدنية والفيتامينات، موضحا بأنها تساهم في تقوية العضلات والعظام وتقي من فقر الدم.

تناول الخضروات

أوضح حمضي بأن الخضروات هي مصدر مهم للألياف ولا تحتوي على سعرات حرارية عالية، إلى جانب أنها تعطي احساسا بالشبع وتساعد على تسهيل الهضم.

تناول الطعام ببطء

يحتاج الجسم لنحو 20 دقيقة حتى تصل اشارة من الجهاز الهضمي للدماغ ونشعر بالشبع، مؤكدا أنه كلما أكلنا ببطء كلمنا كانت عملية الهضم أسهل ونحس بالشبع قبل التهام كميات كبيرة من الأكل.

ممارسة الرياضة

شدد طبيب على ضرورة المشي وممارسة بعض التمارين الرياضية لتسهيل عملية الهضم وحرق السعرات الحرارية والدهون، مع شرب الماء طيلة اليوم قبل الاحساس بالعطش لتخليص الجسم من السموم وتسهيل الهضم، وتجنب الافراط في الاكل وتكسير الدهون.

ونصح حمضي المواطنين المغاربة، تناول وجبة الفطور، وجبة الفطور مهمة بشكل عام، وخلال عيد الاضحى تساعد على تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة الغذاء.

وأشار المتحدث أنه ينبغي تجنب القلي واستعمال الزيت الزيتون للطبخ، مؤكدا بأن أفضل طريقة لطبخ اللحم هي السلق، البخار، الفرن أو بعض من هذه الطرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى