ميديا و أونلاين

أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالعربية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالعربية، الصادرة اليوم الاثنين ..

* أخبار اليوم :
– أعلن محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني، حرصه على التحضير الجيد لعملية انتقاء الدفعة الجديدة من العاملات المغربيات اللواتي سيتوجهن للعمل في الحقول الإسبانية.
ووضع يتيم، الذي كان يتحدث في لقاء مع مسؤولي الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالرباط، العملية في إطار السعي للنهوض بالوضع الاجتماعي لفئة المواطنات والأسر المغربية وتحسين دخلها، من خلال ما وصفه ب”العمل الكريم”، وذلك من خلال الإعداد الجيد لعملية انتقاء العاملات الفلاحيات المرشحات للعمل بالحقول الإسبانية.

– دعت الحكومة المركزيات النقابية إلى حضور اجتماع لجنة تقنية، اليوم الاثنين بالرباط، لتعميق النقاش حول المقترحات المطروحة، ورفع خلاصاتها إلى اللجنة الوطنية للحوار الاجتماعي، بناء على توصيات آخر لقاء جمع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بممثلي النقابات.
وبعد أن جدد الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عبد القادر الزاير، في تصريح للصحيفة، رفض نقابته للعرض الحكومي الحالي، أكد أن المركزيات لن تقبل بالزيادات “الهزيلة” التي تقترحها الحكومة، مضيفا أن الكونفدرالية تقترح زيادة في الدخل بقيمة 600 درهم بالنسبة إلى الموظفين في القطاع العام، وزيادة قدرها 10 بالمئة في الحد الأدنى للأجور لكافة أجراء القطاع الخاص.

* المساء:
– وصف محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، مستوى الديون المتراكمة على المغرب بـ”المعقول”.
ففي الوقت الذي سبق لإدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، أن أكد أن الحجم الإجمالي لمديونية القطاع العام بلغت 91.2 في المئة من الناتج الداخلي الخام متم سنة 2017، خرج بنشعبون ليؤكد أن حجم المديونية لا يتجاوز 65 بالمئة.
وقال الوزير في سياق مناقشة مشروع قانون المالية بالغرفة الثانية، إن حجم المديونية يبقى في حدود معقولة بالمقارنة مع بعض الدول المتقدمة، التي يتجاوز حجم مديونيتها 100 بالمئة.

– في خطوة جديدة للضغط على وزارة الصحة، قرر مهنيو قطاع الصيدلة شل العمل بالصيدليات، بعموم التراب الوطني يوم الخميس 27 دجنبر الجاري، احتجاجا على الأوضاع المتردية للقطاع وللتحسيس بشبح الإفلاس الذي أصبح يتهدد مجموعة من الفاعلين فيه، وجاء اتخاذ قرار الإضراب خلال اجتماع عقده مكتب كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب نهاية الأسبوع الماضي بالدار البيضاء، للاحتجاج على وزارة الصحة من أجل تعديل التشريعات المتعلقة بعمل مهنيي قطاع الصيدلة.

* الأحداث المغربية :
– توصل مختلف رؤساء الجهات والجماعات الحضرية والقروية ومسؤولي الإدارات العمومية بدوريات من المصالح المركزية بوزارة الداخلية، وبتنسيق مع رئاسة الحكومة، حول تدبير حظيرة سيارات الخدمة، تمنع بموجبها استعمال سيارات الدولة خارج أوقات العمل وأيام السبت والأحد دون إذن مسبق من الإدارة.
ودعت الدورية إلى احترام مدار السير داخل الدائرة المحددة في الأمر بالتنقل والحصول على إذن كلما تعلق الأمر بخلاف ذلك، بالإضافة إلى اعتماد آليات المراقبة لمعرفة نطاق استعمال سيارات الدولة.

– في وقت يشهد فيه شد الحبل بينها وبين الحكومة حول موضوع “التسقيف”، خفضت شركات توزيع المحروقات، منذ أول أمس السبت، أسعار “الغازوال” بـ60 سنتيما، فيما خفضت أسعار البنزين الممتاز ب63 سنتيما.
وجاءت هذه التخفيضات عقب الاجتماع، الذي عقده لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالحكامة والشؤون العامة، مع تجمع النفطيين المغاربة، حيث صرح الوزير أنه هو من دعا شركات التوزيع إلى هذا التخفيض.
لكن عادل زيادي، رئيس تجمع النفطيين، أكد من جانبه، في تصريح للصحيفة، أن التخفيض لم يأت استجابة لدعوة الوزير، بقدر ما عمدت الشركات إلى هذه التخفيضات بناء على انخفاض أسعار البترول بالأسواق العالمية.

* العلم:
– أكد المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الادماج، محمد صالح التامك، أن تفويت عملية تغذية السجناء إلى شركات خاصة أضر ببعض الأسر، لكنه حقق نتائج إيجابية وفق الأهداف المسطرة من هذه المبادرة.
وأوضح التامك، خلال مناقشة الميزانية القطاعية بلجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين، أن منع إدخال القفف إلى المركبات السجنية غير من عادات الأسر، التي كانت تدعم الأفراد النزلاء، لكن في المقابل ساهمت هذه البادرة في الحد من تسريب الممنوعات.

– تعقد الحكومة والمركزيات النقابية جولة من الحوار الاجتماعي، اليوم الاثنين، على وقع تشبث كل طرف برأيه بخصوص الزيادة في أجور الموظفين العموميين.
وقد دعت الحكومة النقابات المركزية إلى إيفاد ممثليها للمشاركة في اجتماع “لجنة الاتصال”، وهي لجنة تقنية أحدثت باتفاق بين الطرفين من أجل تدقيق المقترحات بخصوص تحسين دخل الموظفين والأجراء. ويتوجب أن تتفق هذه اللجنة على صيغة بخصوص الزيادات والإجراءات التحفيزية ليتم عرضها على اللجنة الوطنية التي يترأسها رئيس الحكومة، وتضم النقابات والاتحاد العام لمقاولات المغرب، للحسم في المتفق عليه قبل المصادقة النهائية على مشروع القانون المالي 2019.

* الاتحاد الاشتراكي :
– وقعت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، اتفاقية تعاون تروم إدماج اللغة الأمازيغية في المرافق العمومية.
وتهدف هذه الاتفاقية إلى تنمية علاقات التعاون والشراكة بين الطرفين وتأطير التزامات الوزارة والمعهد من أجل تفعيل وتقوية إدماج اللغة الأمازيغية في المرافق العمومية بما يسهم في الرفع من جودة الخدمات العمومية الموجهة للمرتفقين.

– أفاد بنك المغرب بأن وتيرة النمو السنوي للقروض البنكية تباطأت خلال شهر أكتوبر الماضي إلى 1,5 في المئة، بعد أن سجلت 2,5 في المئة خلال الشهر السابق.
وأوضح بنك المغرب، في إحصائياته النقدية لشهر أكتوبر 2018، أن صافي الاحتياطيات الدولية سجل تراجعا بنسبة 1,5 بالمئة في أكتوبر، بعدما كان قد ارتفع بنسبة 0,5 في المائة الشهر السابق.
وفي ما يتعلق بالقروض البنكية حسب النشاط الاقتصادي، تراجعت تسهيلات الخزينة بنسبة 0,2 في المئة في أكتوبر بعد تسجيل زيادة بنسبة 3,1 في المئة الشهر السابق، وذلك على الخصوص نتيجة تزايد وتيرة انخفاض التسهيلات الممنوحة للمقاولات الخاصة غير المالية من 0,1 في المئة إلى 2,4 في المئة.

* بيان اليوم :
– أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الارتقاء بمستوى رقمنة الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، سيمكن من محاربة الرشوة على نحو أفضل.
وصرح العثماني، بمناسبة افتتاح المؤتمر السابع للفدرالية الفرنكفونية للمساحين، أن رقمنة الخدمات التي كانت الوكالة تنجزها إلى حدود الساعة بكيفية يدوية، سيتيح ربح الوقت والجهد والمال.
وأضاف رئيس الحكومة أن المواطنين سيكون بوسعهم، في المستقبل القريب، الحصول عبر الإنترنت، وبكيفية سهلة، على شهادات الملكية وجميع المعلومات المتعلقة بقطعهم الأرضية ومجموع ممتلكاتهم.

– دعا الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في لقاء نظمه بالرباط قطاعا التعليم العالي والتربية الوطنية للحزب، حول موضوع “إصلاح منظومة التربية والتكوين”، إلى مصالحة حقيقية بين الدولة وأسرة التعليم من أجل حمل مشروع الإصلاح بشكل مشترك.
وأكد بنعبد الله أن التحدي الرئيسي في إنزال المشروع الإصلاحي الجديد للمنظومة التعليمية هو “الحكامة”، وربح الوقت واستدراك التأخر الكبير الذي حصل. كما دعا زعيم “الكتاب” إلى النهوض بالمدرسة العمومية كمدخل ثان ورئيسي لإصلاح التعليم.

* رسالة الأمة:
– أكدت الوكالة الأندلسية لإنعاش الصادرات الخارجية (إيكستيندا)، أن المغرب يعد سوقا واعدة ومنصة للولوج إلى الأسواق الإفريقية بالنسبة لمختلف المقاولات والشركات الإسبانية. وقدمت وكالة (إكستيندا)، التي هي هيئة تابعة للحكومة المحلية بجهة الأندلس مهمتها دعم ومواكبة المقاولات الأندلسية في سعيها إلى البحث واستكشاف أسواق جديدة، تقييما إيجابيا لمشاركتها في المعرض الدولي للبناء (سيب) الذي احتضنته مدينة الدار البيضاء خلال الفترة ما بين 21 و25 نونبر الجاري.
وقالت الوكالة الأندلسية، في بيان لها، إن قطاع البناء والتعمير بالمغرب “يساهم بنسبة 6 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي، كما يشغل 9 في المئة السكان النشيطين، إلى جانب مساهمته بنسبة 11 في المئة في الاستثمارات الصناعية”.

– شهر بعد انتهائها من المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول أسعار المحروقات، وكشف تقريرها، تقترب لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب من بدء مهمة استطلاعية جديدة، وذلك بعدما وافق مكتب مجلس النواب على القيام بهذه المهمة.
ويعقد أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة، “للوقوف على عمليات تدبير وتوزيع الدقيق، وكذا الأنظمة الحالية للدعم الموجه لهذه المادة، اجتماعا يوم غد الثلاثاء، وذلك من أجل تشكيل المهمة الاستطلاعية، وتحديد برنامج عملها الأولي، إذ من المرتقب أن يتم خلال الاجتماع ذاته الإعلان عن أسماء أعضائها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى