الرئسيةرياضة

اتفاقية رباعية تسحب البساط من تحت أقدام “كازا إفنت” لصالح “سونارجيس” لتدبير “سطاد دو نور”

صادق مجلس الجماعة الحضرية للدار البيضاء، في دورة استثنائية، اليوم الخميس، على مشروع اتفاقية رباعية الأطراف، تجمع مجلس البيضاء و”سونارجيس” يخول للأخيرة تدبير ملعب المجمع الرياضي محمد الخامس “سطاد دونور”.

لم تبقى سوى ساعات معدودة ويسحب مجلس الجماعة الحضرية لمدينة الدار البيضاء البساط من تحت أقدام شركة التنمية (كازا إفنت) في تدبير شؤون ملعب كرة القدم والمرافق التابعة له بالمجمع الرياضي محمد الخامس، وتفويتها إلى الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية (صونارجيس)، بدخول اتفاقية رباعية الأطراف حيز التنفيذ، بعد تصويت 75 مستشارا جماعيا على اعتماد الاتفاقية، مقابل امتناع 10 مستشارين عن التصويت، في الدورة الاصتثنائية لمجلس الجماعة، الخميس.

فحسب “مشروع اتفاقية تأهيل وتدبير وصيانة المركب الرياضي محمد الخامس، والمرافق التابعة له”، وأطرافها أربعة، وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وولاية جهة الدار البيضاء – سطات، والجماعة الحضرية للدار البيضاء، وأخيرا، الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية (صونارجيس)، ستضع الجماعة رهن إشارة (صونارجيس) أمر “تأهيل وتدبير وصيانة” المجمع الرياضي محمد الخامس رهن إشارة الشركة الوطنية لإنجاز، والذي كان موكولا لشركة التنمية المحلية “الدار البيضاء للتنشيط” (كازا إفنت).

ومن المقرر أن يوثق هذا القرار، بعد مصادقة المجلس الجماعي للدار البيضاء في دورة استثنائية، اليوم الخميس (27 يوليوز 2023)، بعد المصادقة على مشروع اتفاقية تأهيل وتدبير وصيانة المركب الرياضي محمد الخامس والمرافق التابعة له.

وبناء على مقرر مجلس جامعة الدار البيضاء، المتخذ خلال الدورة الاستثنائية الخميس 27 يوليوز 2023، والتي من المقرر أن تصادق خلالها على اتفاقية تأهيل وتدبير وصيانة المركب الرياضي محمد الخامس والمرافق التابعة له، فإم الأطراف المتعاقدة على وعي بأهمية الشراكة، ودورها في النهوض بالشأن الرياضي وتطوير المنشآت الرياضية الوطنية وتحديث مناهج التدبير والتسيير مع ضامن الصيانة الخاصة بالمرافق الرياضية الكبرى؛ وفي إطار التحضيرات الجارية لتأمين احتضان المملكة المغربية لهنائيات كأس الأمم الإفريقية 2025 وكأس العالم 2030، في أحسن الظروف.

وابتداء من الجمعة 28 يوليوز، مباشرة بعد مصادقة مجلس الجماعة على مشروع الاتفاقية الرباعية الأطراف، سيوضع المركب الرياضي محمد الخامس رهن إشارة “صونارجيس” من أجل تأهيله وفق المعايير الدولية المتعارف عليها، لكي يصبح جاهزا لاحتضان مختلف التظاهرات الرياضية الكبرى، وخاصة احتضان نهائيات كأس أمم إفريقيا 2025، في حالة حظي المغرب بشرف احتضان فعالياتها، مع تحمل الشركة المعنية لمسؤولية تدبيره وتسييره وصيانته طيلة مدة سريان الاتفاقية (10 سنوات قابلة للتجديد).

وتلتزم الشركة، وفق بنود مسودة الاتفاقية، بتنفيذ برنامج تأهيل المركب الرياضي محمد الخامس والمرافق التابعة له وفق المعايير والمواصفات المطلوبة بعد المصادقة على مضامينه من طرف لجنة القيادة والتتبع، كما تلتزم بتدبير وتسيير وصيانة المركب طيلة مدة العقد.

وسيتم إلزام الشركة بوضع برامج لصيانة المباني والمعدات مع تجديدها، والاستغلال والتسويق والإدارة الفنية الجيدة للأنشطة والفعاليات الرياضية، مع الحرص على إقامتها في ظروف آمنة وبمستوى مشرف ولائق، إلى جانب الإشراف على تدبير تذاكر مختلف التظاهرات والفعاليات الرياضية التي يحتضنها المركب والمرافق التابعة له.

ووفق المادة الأولى (موضوع الاتفاقية)، وفق مسودة مشروع الاتفاقية الرباعية الأطراف، تضع جماعة الدار البيضاء المركب الرياضي محمد الخامس، ومرافقه بما فيها الملعب الملحق، رهن إشارة “صونارجيس”، وذلك من أجل القيام بعملية تأهيل هذه المعلمة الرياضية وفق المعايير الدولية المتعارف عليها، لكي يصبح المركب ومرافقه مؤهلا لاحتضان مختلف التظاهرات الرياضية الكبرى وجاهزا لاحتضان منافسات كأس أمم إفريقيا 2025، في حالة نيل المملكة المغربية شرف تنظيمها.

كما تهدف هذه الاتفاقية، أيضا، إلى إسناد مهام تدبير وتسيير وصيانة المركب الرياضي محمد الخامس والمرافق التابعة له للشركة الوطنية طيلة مدة سريان الاتفاقية.

وموازاة مع ذلك، وفي إطار التحضيرات الجارية لاحتضان المغرب لكأس أمم إفريقيا، 2025 تضع جامعة الدار البيضاء بموجب هذه الاتفاقية رهن إشارة الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية المركب الرياضي العربي الزاولي والمرافق التابعة له، قصد قيام الشركة الوطنية بعملية تأهيله وفق المعايير المطلوبة ليك يصبح جاهزا لاحتضان المقابلات طيلة فترة إغلاق المركب الرياضي محمد الخامس، ومؤهلا، أيضا، لاحتضان مختلف الفعاليات الموازية لكأس أمم إفريقيا 2025.

كما سيوضع رهن إشارة الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية كافة المرافق الرياضية، التابعة للجماعة، التي سيقع عليها الاختيار من طرف الجهات المعنية بتنظيم المملكة المغربية لمنافسات كأس أمم افريقيا 2025 من أجل القيام بعمليات تأهيلها وفق المعايير المطلوبة من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، ليك تصبح جاهزة لاحتضان مختلف الفعاليات الموازية لكأس أمم إفريقيا 2025، في حالة نيل المغرب شرف تنظيمه.

أما بخصوص المـادة الثانية، والمتعلقة بالتزامات الأطراف المتعاقدة، تلتزم وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة برصد ميزانية لا تقل عن مائتي وخمسين مليون درهم 250.000.000,00 درهم، ويخصص لبرنامج تأهيل المركب الرياضي محمد الخامس والمرافق التابعة له وفق المعايير والمواصفات الدولية المطلوبة لاحتضان منافسات كأس أمم افريقيا 2025.

المساهمة، أيضا، في عملية تأهيل المركب الرياضي العربي الزاولي والمرافق التابعة له. والمساهمة في عمليات تأهيل المرافق الرياضية المعنية باحتضان الفعاليات الموازية لكأس الأمم الإفريقية 2025 .

أما بخصوص التزامات ولاية جهة الدار البيضاء – سطات، فتهم تتبع تنفيذ مضامين هذه الاتفاقية وتقديم المساعدة اللازمة للشركة الوطنية من أجل القيام بالمهام المنوطة بها على كامل وجه. والسهر على عمليات إخلاء وتحرير المركب الرياضي محمد الخامس والمرافق التابعة له، المستغلة من طرف الأغيار، وعند الحاجة والضرورة، تحرير باقي الملاعب الرياضية والمركبات الأخرى لتسهيل عملية التأهيل، والإشراف على عملية تسليم الجماعة للمركب الرياضي محمد الخامس والمرافق التابعة له للشركة الوطنية.

وفي ما يخص جماعة الدار البيضاء، تلتزم، بموجب هذه الاتفاقية بوضع المركب الرياضي محمد الخامس والمرافق التابعة له بما فهيا الملعب الملحق، رهن إشارة الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية، ابتداء من تاريخ دخول هذه الاتفاقية حيز التنفيذ بعد التوقيع و التأشير عليها من طرف الجهات المختصة.
إضافة إلى إعداد محضر تسليم واستلام المركب وكافة المرافق التابعة لها بوضعيتها الراهنة بتنسيق مع الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية، ويتم توقيع المحضر من طرف الجماعة وصونارجيس تحت إشراف الولاية.

وكذا، وضع الموظفين العاملي بالمركب الرياضي محمد الخامس والمرافق التابعة له رهن اشارة الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية بناء على لائحة رسمية، يتم التوافق بشأنها بين الجماعة و الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية (صونارجيس)، وترفق هذه اللائحة بمحضر تسليم واستلام المركب .
كما تلتزم الجماعة، أيضا، بتغطية العجز المالي الحاصل في حالة تبوث عدم تحقيق الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية لتوازناتها المالية السنوية في تدبير وتسيير وصيانة المركب والمرافق التابعة له.

ومنح حق استغلال المركب الرياضي محمد الخامس والمرافق التابعة له الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية مع صلاحية تدبيره وتسييره وتنظيم مختلف التظاهرات الرياضية والثقافية والاجتماعية التي لا تتعارض مع طبيعته ولا يشكل تنظميها أية إساءة للجامعة أو ما شابه ذلك، هذا ويتوجب على الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية إخبار رئاسة الجماعة كتابة بكافة الأنشطة والفعاليات، التي تتعلق بالمجال الرياضي والتي تعتزم تنظميها بالمركب الرياضي مع ضرورة أخذ موافقتها.

وضع المركب الرياضي العربي الزاولي والمرافق التابعة له رهن إشارة الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية وذلك قصد القيام بعملية تأهيله وتدبيره وصيانته طيلة مدة إغلاق المركب الرياضي محمد الخامس، وإلى غاية انتهاء فعاليات كأس أمم إفريقيا 2025.

كما تلتزم الجماعة الحضرية بالمساهمة في عملية تأهيل المركب الرياضي العربي الزاولي والمرافق التابعة له.

و وضع كافة المرافق الرياضية التي سيقع عليها الاختيار من لدن الجهات المعنية لكي تحتضن مختلف الفعاليات الموازية لمنافسات كأس أمم إفريقيا 2025، رهن إشارة الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية وذلك للقيام بعمليات التأهيل اللازمة، وفق المعايير المطلوبة من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف).

المساهمة في عملية تأهيل المرافق الرياضية التي سيقع عليها الاختيار من لدن الجهات المعنية لكي تحتضن مختلف الفعاليات الموازية لمنافسات كأس أمم إفريقيا 2025.

أما في ما يخص التزامات الشركة الوطنية لإجناز وتدبير المنشآت الرياضية، تلتزم بموجب هذه الاتفاقية بإعداد برامج تأهيل وصيانة وضمان الجودة وتدبير المركب الرياضي محمد الخامس والمرافق التابعة له وكذا برامج تأهيل المركب الرياضي العربي الزاولي، والمرافق التابعة له، وبقية المرافق الرياضي التي ستشملها عمليات التأهيل، وفق المعايير والمواصفات المطلوبة وعرضها على المصادقة من طرف لجنة القيادة.

وتنفيذ برامج تأهيل وصيانة وضمان الجودة وتدبير المركب الرياضي محمد الخامس والمرافق التابعة له، وكذا، برامج تأهيل المركب الرياضي العربي الزاولي والمرافق التابعة له، وبقية المرافق الرياضية التي ستشملها عمليات التأهيل، وفق المعايري والمواصفات المطلوبة بعد المصادقة على مضاميهنا من طرف لجنة القيادة.

كما تلتزم الشركة، أيضا، بتدبير وتسيير وصيانة المركب الرياضي محمد الخامس و المرافق التابعة له طيلة مدة سريان الاتفاقية ، وتقديم تقارير وعروض دورية للجنة القيادة حول تنفيذ برامج تأهيل وصيانة وضامن الجودة وتدبير المركب الرياضي محمد الخامس، والمرافق التابعة له، وكذا برامج تأهيل المركب الرياضي العربي الزاولي والمرافق
التابعة له، وبقية المرافق الرياضية التي ستشملها عمليات التأهيل خلال الاجتماعات الدورية للجنة القيادة.

كما تلتزم الشركة بإخبار رئاسة جامعة الدار البيضاء، كتابة، مع أخذ موافقتها لتنظيم مختلف الفعاليات التي تتعلق بالمجال الرياضي بالمركب ومرافقه.

يذكر أن شركة الدار البيضاء للتنمية “كازا إفنت”، التي يوجد على رأسها محمد الجواهري، تعرضت لانتقادات حادة من طرف الأعضاء والجماهير الرياضية التي لم تعد تستسيغ الطريقة التي يدبر بها المرفق الرياضي الأكبر في المغرب الذي يعرف فوضى مع كل مرة، بلغ أوجه بمصرع شابة من مشجعي نادي الرجاء الرياضي.

وجدير بالإشارة إلى أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية فتحت تحقيقا في شكاية تقدم بها فرع الدار البيضاء للجمعية المغربية لحماية المال حول “شبهة اختلالات مالية وقانونية” بخصوص الإصلاحات المتكررة التي عرفها المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى