الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الجمعة

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الجمعة:

برلمانية تسائل وزير الفلاحة عن سلامة البطيخ المعروض في السوق الوطني (المساء)

فيما لا تزال قضية البطيخ الأحمر تتفاعل، بعد أن نبهت إسبانيا المفوضية الأوروبية بخصوص وجود نسبة عالية من مبيد حشري (ميثوميل) تتجاوز بكثير المسموح به في بطيخ مستورد من المغرب، تساءلت النائبة البرلمانية عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، حنان أتركين، عن مدى سلامة منتوج “الدلاح” الموجه إلى الأسواق الوطنية. وقالت أتركين، في سؤال شفوي آني وجهته إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) أقر عقب إجرائه تحاليل مخبرية بـ”وجود نسبة مرتفعة من مادة (الميثوميل) تتعدى الحدود المسموح بها بمقتضى القوانين الأوروبية في شحنة البطيخ الأحمر التي تم تصديرها إلى إسبانيا”، متسائلة عن الإجراءات التي ستتخذها وزارة الفلاحة “لمراقبة السوق الوطنية وسلامة المعروض من البطيخ الأحمر الذي يتم استهلاكه بكميات كبيرة”.

بنموسى: دعم برنامج الصحة المدرسية سيسهم في ضمان صحة جيدة لفائدة المتمدرسين (المساء)

قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، إن دعم برنامج الصحة المدرسية، سيسهم في ضمان صحة جيدة لفائدة التلميذات والتلاميذ. وأوضح، في تصريح للصحافة عقب توقيع اتفاقية شراكة تهم تعزيز دعم برنامج الصحة المدرسية، بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ومؤسسة (سهام)، والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، أن دعم هذا البرنامج يتوخى منه أيضا النهوض بالتوعية الصحية في الوسط المدرسي، مما سيمكن المتمدرسين والمتمدرسات من التعلم وتتبع دراستهم في أحسن الظروف. وأضاف أن هذه الاتفاقية تروم مساعدة الأطفال ابتداء من سن الرابعة المسجلين بالتعليم الأولي، وتلميذات وتلاميذ السنة الأولى ابتدائي، الذين يعانون من ضعف البصر أو السمع ومشاكل في صحة الفم والأسنان.

تفكيك شبكة متخصصة في ترويج المخدرات (المساء)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف خمسة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 19 و42 سنة، من بينهم سيدتان وشخص من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وأفاد مصدر أمني أنه جرى توقيف المشتبه فيهم بمنطقة المهدية بضواحي مدينة القنيطرة، قبل أن تسفر عملية التفتيش المنجزة بمنزل يستغله أحد الموقوفين بالمنطقة القروية “سيدي الطيبي” عن حجز 5400 قرص طبي مخدر، فضلا عن حجز كمية من مخدر الكوكايين و800 غرام من مخدر الشيرا وميزان إلكتروني.

الوحدة الترابية.. مكاسب دبلوماسية حكيمة (الأحداث المغربية)

سنة بعد أخرى يراكم المغرب انتصارات في معركته الأولى الخاصة بوحدته الترابية وترسيخ مغربية الصحراء على مستوى المنتظم الدولي، وذلك بفضل الدبلوماسية الملكية الحكيمة. الأهداف هذه السنة تم تسجيلها بغزارة في مرمى الانفصال والراعين له، وواصلت القارة الأوروبية توسيع جرأة الانتصار للحق المغربي، واستعادت أمريكا اللاتينية نغمة فضح أعشاش الانفصال بها، وحافظ الأفارقة على تماسكهم في طرد هجوم أنصار الانفصاليين. فمنذ خطاب العرش للسنة الماضية لم تتوقف مسيرة المكاسب الاستراتيجية للقضية الوطنية، وفي قلب كل هذه الانتصارات رؤية مغربية واضحة بقيادة ملك البلاد الملك محمد السادس، الذي كان عنوانا بارزا في كل هاته الاختراقات والانتصارات.

إمارة المؤمنين.. صمام أمان الأمن الروحي (الأحداث المغربية)

وجه الملك محمد السادس، بصفته أميرا للمؤمنين مؤخرا، رسالة إلى المشاركين في الندوة المنظمة من طرف مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة حول موضوع “ضوابط الفتوى الشرعية في السياق الإفريقي”، وهي الرسالة التي تؤشر على الأدوار الحيوية التي تضطلع بها هذه المؤسسة ذات التاريخ العريق، إذ لا يختلف اثنان في كون مؤسسة إمارة المؤمنين تشكل صمام أمان يسهر على استتباب الأمن الروحي للمغاربة على اختلاف مللهم ونحلهم، وتصون دينهم من الفتنة، وترعى التسامح بينهم من جهة أولى ومع الأغيار من ناحية ثانية، من خلال ما تمده من جسور الحوار مع الأديان الأخرى. ويتبين من استفتاء التاريخ أن مؤسسة إمارة المؤمنين بمثابة ميراث ديني وحضاري في آن واحد، على أساسها انبنت الدولة المغربية، التي تعمر لأربعة عشر قرنا.

الدولة الاجتماعية.. هندسة ملكية لبناء عيش كريم (الأحداث المغربية)

وضع المغرب، تحت قيادة الملك محمد السادس، مجموعة من السياسات والاستراتيجيات من أجل تحديث نظام الحماية الاجتماعية الذي يعتمد، بناء على آلية مبتكرة ومبدعة، على قاعدة تتكون من سجلين: السجل الوطني للسكان، والسجل الاجتماعي الموحد. وشكل الخطاب الملكي، بمناسبة الذكرى 19 لعيد العرش، منعطفا جديدا في سياسة الدولة من حيث مجال الدعم الاجتماعي الموجه إلى الفقراء، حيث أعلن الملك عن إحداث “السجل الاجتماعي الموحد”، لتحسين مردودية البرامج الاجتماعية تدريجيا، على المديين القريب والمتوسط. وانتقلت الحكومة إلى السرعة القصوى من أجل تدعيم ركائز الدولة الاجتماعية، عبر تنزيل جملة من الأوراش والإصلاحات التي همت مختلف القطاعات، حيث بادرت، تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية، إلى العمل على ترسيخ أسس الدولة الاجتماعية من خلال اتخاذ تدابير غير مسبوقة لدعم القدرة الشرائية للمواطنين، وتحسين ظروف عيش فئات عريضة من المجتمع لحمايتهم.

كشف خطة تحصين المدارس من مخاطر الجريمة (الصحراء المغربية)

كشفت المديرية العامة للأمن الوطني عن خطتها لتأمين محيط المؤسسات التعليمية، خلال الموسم الدراسي المنصرم 2023-2022 من مخاطر الجريمة. وأكدت أنها خصصت لهذه استراتيجية مندمجة ومتكاملة لمواكبة وتأمين المؤسسات التعليمية على الصعيد الوطني، جمعت علاوة على الجانب الزجري، المتمثل في العمليات الأمنية التي تباشرها الفرق المختلطة المكلفة بهذه المهمة، حصصا للتوعية والتحسيس لفائدة المتمدرسين بمختلف مستوياتهم التعليمية والتربوية. وذكرت، بهذا الخصوص، أن خلايا التحسيس في الوسط المدرسي التابعة لمصالح الأمن الوطني باشرت، خلال هذا الموسم الدراسي، برنامج زيارات شمل ما مجموعة 9233 مؤسسة للتعليم بمختلف والخاص العمومي بمختلف المناطق الحضرية على الصعيد الوطني.

هبة ملكية للشرفاء الصافيين ولأشخاص معوزين ومن ذوي الاحتياجات الخاصة بإقليم تاونات (الصحراء المغربية)

أشرفت بعثة من الحجابة الملكية، بدائرة قرية أبا محمد (اقليم تاونات)، على توزيع هبة ملكية لفائدة الشرفاء الصافيين ولأشخاص معوزين وذوي احتياجات خاصة، بمناسبة الموسم السنوي للولي الصالح مولاي بوشتى الخمار. وقام الوفد، الذي ترأسه محمد سعد الدين سميج، مكلف بمهمة بالحجابة الملكية، بحضور عامل إقليم تاونات صالح دحا وممثلي الهيئة القضائية ومنتخبين ورئيس المجلس العلمي المحلي ورؤساء المصالح الأمنية والخارجية، والشرفاء الصافيين، بتوزيع مساعدات اجتماعية لفائدة الأيتام، وكراس متحركة لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة. كما تم توزيع إعانات مادية لفائدة مرضى القصور الكلوي والقلب والأرامل والمعوزات من الشرفاء الصافيين والفقهاء وحفظة القرآن الكريم.

الإيرادات الضريبية للجماعات الترابية بلغت أزيد من 18 مليار درهم متم عند يونيو (الصحراء المغربية)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن الإيرادات الضريبية للجماعات الترابية بلغت 18,2 مليار درهم برسم الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، أي بزيادة نسبتها 3,2 في المائة مقارنة بالمستوى المسجل عند متم يونيو 2022. وأوضحت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية الأخيرة الخاصة للإحصاءات المالية المحلية، أن هذا الارتفاع يأتي بعد ارتفاع الضرائب المباشرة بنسبة 7,4 في المائة، والضرائب غير المباشرة بنسبة 0,2 في المائة، مشيرة إلى أن الإيرادات الضريبية شكلت 82,1 في المائة من إجمالي إيرادات الجماعات الترابية عند نهاية يونيو 2023.

أكثر من نصف مليون مغربي يعانون من التهاب الكبد الفيروسي (الاتحاد الاشتراكي)

يبلغ عدد الأشخاص الذين يعانون من داء التهاب الكبد الفيروسي أكثر من نصف مليون شخص، وهو رقم ليس بالهين، ويتطلب بذل المزيد من الجهود من أجل مواجهة المرض القاتل، الذي تتعدد أشكال الإصابة به. وتشير تقديرات سابقة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بناء على معطيات لمنظمة الصحة العالمية، إلى أن نسبة الإصابة بين الساكنة العامة في المغرب بالتهاب الكبد الفيروسي من نوع “س” تقد ر بـ 1.2 في المائة، في حين تصل نسبة الإصابة بالنوع “ب” إلى حوالي 2.5 في المئة. أرقام ونسب تؤكد استمرار حضور المرض في كل صيغه، والذي يشك ل اليوم العالمي لتخليده 28 يوليوز من كل سنة، مناسبة لتسليط الضوء على هذا الداء والوقوف على المجهودات التي يتم بذلها لمواجهته ومحاولة القضاء عليه، خاصة وأن وزارة الصحة، كانت قد أعلنت في وقت سابق عن سعيها للقضاء على التهاب الكبد الفيروسي ضمن الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة.

جامعة أوكرانية تصدم الطلبة المغاربة وتمنعهم من اجتياز الامتحان باللغة الروسية (الاتحاد الاشتراكي)

تفاجأ الطلبة المغاربة الذين يتابعون دراستهم بأوكرانيا، بفرض جامعة “كرازين” بمدينة خاركيف الأوكرانية، اجتياز امتحان “كروك” باللغة الأوكرانية بدل اللغة الروسية، وذلك ضدا على بنود العقدة الموقعة بين الطرفين. وكشف محمد أبطيو، القيادي بالجمعية الوطنية لأمهات وآباء الطلبة المغاربة في أوكرانيا، والمسؤول بذات الجمعية بجهة مراكش آسفي، في تصريح للجريدة، أن “رئاسة الجامعة فرضت هذا القرار على طلبتنا رغم أنهم تابعوا دراستهم باللغة الروسية، حيث من المنتظر أن يتم إجراء هذا الامتحان، يوم فاتح غشت 2023، وقد راسلنا في هذا الشأن كلا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ونظيرتها الأوكرانية ووزارة الخارجية المغربية والسفارة الأوكرانية بالرباط، لكن الجواب كان هو أن الجامعات الأوكرانية لها الاستقلالية في اتخاذ قراراتها”.

بيت مال القدس يدخل البهجة والسرور على قلوب 3 آلاف طفل مقدسي (الاتحاد الاشتراكي)

في أجواء من الفرح والبهجة، يستمتع ثلاثة آلاف طفل مقدسي، بلحظات ترفيه، ضمن أجواء صيفية رائعة، وذلك في إطار برنامج المدارس الصيفية التي تنظمها وكالة بيت مال القدس الشريف في القدس الشريف. فقد تعالت أصوات هؤلاء الأطفال الفلسطينيين فرحا ومرحا وسرورا بلحظات اللعب والترفيه التي يقتنصونها في هذه الأجواء، بعد عام من الدراسة والمثابرة والاجتهاد. ويتوزع هؤلاء الأطفال، وفق البرنامج على 4 مدارس و9 مراكز تخييم، حيث يستفيدون من فصول اللعب والترفيه الاستجمام، وفصول التربية والتهذيب من خلال ورشات الرسم والفنون، وورشات العلوم والقصص والأفلام، وورشات القيادة المجتمعية واللغات الحية.

فريق التقدم والاشتراكية يطالب وزير الداخلية بمحاربة “البوفا” (بيان اليوم)

وجه رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، حول جهود محاربة تفشي مخدر البوفا. وأوضح النائب البرلماني، في سؤاله الموجه لوزير الداخلية، أن مواقع التواصل الاجتماعي، تعج هذه الأيام، بمقاطع مؤلمة لضحايا ما انتشر في الآونة الأخيرة، في بعض المدن، وبشكل مخيف، من مخدر يدعى “البوفا”، أو ما يسمى بـ”كوكايين الفقراء” بين الشباب والمراهقين، ذكورا وإناثا، مما يشكل تهديدا حقيقيا للمجتمع ولحياة هؤلاء المعنيين، ويسبب معاناة كبيرة للأسر، لما له من أضرار جسيمة على الوضع الصحي والاجتماعي والاقتصادي والأمني. وسائل حموني وزير الداخلية، عن الإجراءات التي تتخذها الوزارة للحد من انتشار وتوزيع وتعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية ومحاربتها بكل أنواعها، وعلى رأسها مخدر “البوفا”.

مهنيو تعليم السياقة ينتقدون أداء “نارسا” ويطالبونها بالحسم في ملفهم المطلبي (بيان اليوم)

وجه مهنيو قطاع تعليم السياقة انتقادات “لاذعة” للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، منتقدين، بلهجة حادة، عدم تجاوبها مع مراسلاتها وكل المقترحات الواردة فيها، واستمرار الإدارة في نهجها الذي لا يراعي التزامات المهنيين والتحديات المطروحة عليهم. واستعرض المهنيون، في بلاغ للاتحاد الوطني لجمعيات وأرباب مدارس تعليم السياقة، جملة من السلبيات في أداء الوكالة، ما أفضى إلى “ازدياد الوضع قتامة ونكوصا” وجعل “تطوير القطاع وإصلاحه مستهدفا ومهمشا”. وشدد بوبراد دحان، رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات وأرباب مدارس تعليم السياقة وقانون السير والسلامة الطرقية، على أن تراكم هذه السلبيات وغياب إرادة لحل مشاكل القطاع، أدى إلى استفحال استفحال الوضع لدى المهنيين، وانعكس على جودة رخصة السياقة وبسمعة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية نفسها.

بيت مال القدس يدخل البهجة والسرور على قلوب 3 آلاف طفل مقدسي (الاتحاد الاشتراكي)

في أجواء من الفرح والبهجة، يستمتع ثلاثة آلاف طفل مقدسي، بلحظات ترفيه، ضمن أجواء صيفية رائعة، وذلك في إطار برنامج المدارس الصيفية التي تنظمها وكالة بيت مال القدس الشريف في القدس الشريف. فقد تعالت أصوات هؤلاء الأطفال الفلسطينيين فرحا ومرحا وسرورا بلحظات اللعب والترفيه التي يقتنصونها في هذه الأجواء، بعد عام من الدراسة والمثابرة والاجتهاد. ويتوزع هؤلاء الأطفال، وفق البرنامج على 4 مدارس و9 مراكز تخييم، حيث يستفيدون من فصول اللعب والترفيه الاستجمام، وفصول التربية والتهذيب من خلال ورشات الرسم والفنون، وورشات العلوم والقصص والأفلام، وورشات القيادة المجتمعية واللغات الحية.

فريق التقدم والاشتراكية يطالب وزير الداخلية بمحاربة “البوفا” (بيان اليوم)

وجه رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، حول جهود محاربة تفشي مخدر البوفا. وأوضح النائب البرلماني، في سؤاله الموجه لوزير الداخلية، أن مواقع التواصل الاجتماعي، تعج هذه الأيام، بمقاطع مؤلمة لضحايا ما انتشر في الآونة الأخيرة، في بعض المدن، وبشكل مخيف، من مخدر يدعى “البوفا”، أو ما يسمى بـ”كوكايين الفقراء” بين الشباب والمراهقين، ذكورا وإناثا، مما يشكل تهديدا حقيقيا للمجتمع ولحياة هؤلاء المعنيين، ويسبب معاناة كبيرة للأسر، لما له من أضرار جسيمة على الوضع الصحي والاجتماعي والاقتصادي والأمني. وسائل حموني وزير الداخلية، عن الإجراءات التي تتخذها الوزارة للحد من انتشار وتوزيع وتعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية ومحاربتها بكل أنواعها، وعلى رأسها مخدر “البوفا”.

مهنيو تعليم السياقة ينتقدون أداء “نارسا” ويطالبونها بالحسم في ملفهم المطلبي (بيان اليوم)

وجه مهنيو قطاع تعليم السياقة انتقادات “لاذعة” للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، منتقدين، بلهجة حادة، عدم تجاوبها مع مراسلاتها وكل المقترحات الواردة فيها، واستمرار الإدارة في نهجها الذي لا يراعي التزامات المهنيين والتحديات المطروحة عليهم. واستعرض المهنيون، في بلاغ للاتحاد الوطني لجمعيات وأرباب مدارس تعليم السياقة، جملة من السلبيات في أداء الوكالة، ما أفضى إلى “ازدياد الوضع قتامة ونكوصا” وجعل “تطوير القطاع وإصلاحه مستهدفا ومهمشا”. وشدد بوبراد دحان، رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات وأرباب مدارس تعليم السياقة وقانون السير والسلامة الطرقية، على أن تراكم هذه السلبيات وغياب إرادة لحل مشاكل القطاع، أدى إلى استفحال استفحال الوضع لدى المهنيين، وانعكس على جودة رخصة السياقة وبسمعة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية نفسها.

أطفال العالم يوجهون من الرباط نداء من أجل السلام (بيان اليوم)

وجه أطفال يمثلون ستا وعشرين دولة عبر العالم، بمجلس النواب، نداء للسلام، باللغتين العربية والإنجليزية، دعوا من خلاله إلى بناء جسور التفاهم وإطفاء نار الكراهية وخلق مستقبل يسوده الأمن والحب والسلام. وجاء في نص النداء، الذي تلته إحدى الطفلات المشاركات، خلال حفل استقبال نظم بمجلس النواب بمناسبة الدورة الـ15 للمهرجان الدولي “أطفال السلام”، الذي تنظمه جمعية أبي رقراق تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا مريم، إلى غاية 31 يوليوز الجاري، “نحن أطفال من أنحاء مختلفة من العالم، نجتمع هنا في المغرب لنرفع أصواتنا وندعو إلى سيادة السلام في كل جزء من أرضنا الحبيبة”. وأعرب الأطفال المشاركون عن آمالهم في عالم “يحقق فيه الذكاء الاصطناعي ربط الفجوات بين الدول والثقافات والأديان، ويساعد على تجاوز حواجز اللغة وتشجيع التبادل الثقافي وتعزيز الحوار الذي يعزز التفاهم والتسامح”.

اعتماد السجل الاجتماعي الموحد للاستفادة من المنح الدراسية (رسالة الأمة)

حملت دورية على شكل مذكرة بشأن تدبير طلبات الاستفادة من منح التعليم العالي والتكوين المهني، برسم السنة الجامعية 2024-2023، مستجد اعتماد السجل الاجتماعي الموحد لاستهداف المستفيدين من هذه المبادرة الخاصة بالسلم الأول، وكذا إسناد اختصاص البت في طلبات الاستفادة منها وحصر لوائحها إلى لجنة وطنية بدلا من اللجان الإقليمية. وحددت المذكرة الوزارية المشتركة بين وزارتي الداخلية والتربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، تركيبة اللجنة الوطنية والمهام المسندة إليها، ومن ضمنها، على الخصوص صلاحية تحديد عتبة الاستفادة من المنح وكيفيات توزيعها برسم كل سنة جامعية.

لقاء جديد للوزارة والنقابات للتداول في النقط الخلافية للنظام الأساسي المرتقب (رسالة الأمة)

عقدت النقابات التعليمية والوزارة الوصية، لقاء جديدا، أمس الخميس، للتداول في النقط الخلافية المتضمنة في مسودة النظام الأساسي، والتي لم تستطع اللجنة التقنية في اجتماع، أول أمس الأربعاء، إيجاد حلول توافقية، في أفق عقد لقاء حاسم، يوم 23 غشت المقبل، في اجتماع اللجنة العليا التي سيترأسها وزير التربية الوطنية. وجراء تسريب مضامين المسودة، خرجت مجموعة من الفئات للتعبير عن رفضها لفحواها التي نفت صحتها نقابات مشاركة في إعدادها، مؤكدة سعيها ليكون النظام الأساسي المقبل منصفا وعادلا حتى لا يتكرر سيناريو 2003، الذي بدأ التعديل فيه مباشرة بعد إصدار مرسومه. وأكدت النقابات التعليمية، من جانبها، على الاستمرار في التداول بشأن بعض النقط المتبقية، على الرغم من تقارب وجهات النظر في شأن حصول الضرر، وفي مضمون التسوية المنصفة والعادلة سواء المرتبطة بمطالب فئوية أو مواد من مشروع النظام الأساسي الجديد، في أفق صياغة موقفها النهائي.

المغرب وإسرائيل يوقعان مذكرة تفاهم لحفظ الذاكرة والتراث اليهوديين (رسالة الأمة)

وقعت مؤسسة أرشيف المغرب وأرشيف دولة إسرائيل، بالرباط، مذكرة تفاهم تهدف إلى الحفاظ على الذاكرة والتراث اليهوديين المغربيين. وستمكن مذكرة التفاهم هذه، والتي وقعها كل من مدير مؤسسة (أرشيف المغرب)، جامع بيضا، ومديرة أرشيف دولة إسرائيل، روث أفراموفيتز، من إغناء الرصيد الوثائقي للمؤسستين وتعزيز تبادل الخبرات في جميع المجالات المتعلقة بالأرشيف. وقال بيضا، في كلمة ألقاها خلال حفل توقيع هذا الاتفاق، إن إضفاء الطابع الرسمي على الشراكة بين مؤسسة (أرشيف المغرب) وأرشيف دولة إسرائيل، الذي يشكل ثمرة عملية تشاور طويلة، يحظى “برعاية ممتازة” غداة اعتراف دولة إسرائيل بمغربية الصحراء، الذي يعد “حدثا كبيرا يقدره عاليا صاحب الجلالة الملك محمد السادس وكافة القوى الحية للأمة المغربية”.

رئيس الحكومة يمثل جلالة الملك في القمة الثانية روسيا-إفريقيا (لوماتان)

وصل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الخميس الى سان بطرسبورغ، لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في القمة الثانية روسيا-إفريقيا. وانطلقت أشغال القمة الثانية والمنتدى الاقتصادي روسيا-إفريقيا، اليوم الخميس بسان بطرسبورغ، بحضور قادة دول وحكومات ووزراء 49 بلدا إفريقيا، حسب الكرملين. ويضم الوفد المغربي المشارك في القمة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة وسفير المغرب بروسيا، لطفي بوشعرة. وبعد دورة أولى في سوتشي سنة 2019، تطمح القمة الروسية الافريقية الى تعزيز الشراكات في المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية والثقافية والانسانية.

بايتاس: السنة التشريعية الثانية أثمرت إنتاجا تشريعيا ورقابيا مهما (لوماتان)

قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بالرباط، إن السنة التشريعية المنتهية أثمرت إنتاجا تشريعا ورقابيا مهما يتجلى في العديد من المؤشرات الكمية والنوعية الدالة. وأبرز بايتاس، خلال ندوة صحفية خصصت لعرض حصيلة الحكومة في علاقتها مع البرلمان خلال السنة الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة، أن هذه المؤشرات تؤكد فعالية الحكومة في مواكبة أشغال البرلمان بمجلسيه، وإرساء التفاعل مع المبادرات التشريعية وتقييم السياسات العمومية.

عمور: القدرة الإيوائية لجهة الرباط-سلا-القنيطرة قد تتضاعف إلى 20 ألف سرير في أفق 2026 (لوبينيون)

توقعت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، مضاعفة القدرة الإيوائية لجهة الرباط-سلا-القنيطرة لتبلغ 20.000 سرير في أفق 2026. وأكدت الوزيرة، في كلمة لها خلال لقاء خصص لتقديم خارطة الطريق الجديدة لقطاع السياحة 2023-2026، الذي حضره على الخصوص والي جهة الرباط – سلا – القنيطرة، محمد اليعقوبي، ورئيس مجلس الجهة رشيد العبدي، أن الجاذبية السياحية لجهة الرباط سلا القنيطرة شهدت تحسنا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة بفضل تطوير البنيات التحتية الخاصة بالنقل والإيواء والتنشيط.

معرض حول “الرباط، عاصمة الأنوار. إنجازات ملك” للمصور الفوتوغرافي العربي الرطل (لوبينيون)

افتتح برواق باب الكبير بالاوداية بالرباط، معرض للمصور الفوتوغرافي العربي الرطل حول موضوع “الرباط، عاصمة الأنوار. إنجازات ملك”. وينظم هذا المعرض الذي يتواصل إلى غاية 31 غشت المقبل، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، في إطار الاحتفال بالذكرى الرابعة والعشرين لعيد العرش المجيد. ويسلط المعرض الذي تنظمه جمعية الفنار للفنون الضوء على الإنجازات التي تحققت بقيادة جلالة الملك محمد السادس في مدينة الرباط. كما يشكل دعوة للزائر لإعادة اكتشاف الهندسة المعمارية وتراث عاصمة المملكة التي شهدت تحولا حقيقيا بفضل الرؤية الملكية.

توقيع اتفاقية شراكة بشأن تعزيز دعم برنامج الصحة المدرسية (البيان)

تم بالرباط، توقيع اتفاقية شراكة بشأن تعزيز دعم برنامج الصحة المدرسية، بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، و مؤسسة سهام، والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي. وذكر بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن هذه الاتفاقية التي وقعها كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، ورئيس مؤسسة سهام، مولاي حفيظ العلمي، ورئيس المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، نور الدين بوطيب، تأتي في إطار تعزيز دعم برنامج الصحة المدرسية. وأبرز المصدر أن هذه الاتفاقية تهدف إلى بلورة وتنزيل مخطط لدعم البرنامج الوطني للصحة المدرسية، يمكن من تظافر جهود مختلف الفاعلين من أجل المساهمة في ضمان صحة جيدة لفائدة التلميذات والتلاميذ، مما سيمكنهم من التعلم وتتبع دراستهم في أحسن الظروف.

الجماعات الترابية: فائض بقيمة 4,4 مليار درهم عند متم يونيو (البيان)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن وضعية نفقات ومداخيل الجماعات الترابية أفرزت فائضا إجماليا قدره 4,4 مليار درهم عند متم يونيو 2023، مقابل فائض إجمالي بقيمة 6 مليار درهم سجلت قبل سنة. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة للإحصاءات المالية المحلية، أن هذا الفائض، الذي يأخذ بعين الاعتبار نفقات الاستثمار بقيمة 6,6 مليار درهم، ورصيدا إيجابيا للحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة بقيمة 828 مليون درهم، موجه لتغطية المصاريف المتفق عليها الواجب دفعها خلال 2023.

الدار البيضاء.. حجز أكثر من 11 ألف وحدة من المفرقعات والشهب النارية المهربة (ليبراسيون)

أسفرت العمليات الأمنية المتواصلة المنجزة بولاية أمن الدار البيضاء، ، عن حجز 11 ألف و158 وحدة من المفرقعات والشهب النارية، وتوقيف أربعة أشخاص يشتبه في تورطهم في حيازة وترويج هذه المواد المهربة. وذكر مصدر أمني أنه قد جرى توقيف المشتبه فيهم في عمليات أمنية متفرقة، حيث تم ضبط شخص وهو في حالة تلبس بحيازة وترويج المفرقعات بمنطقة تيط مليل بضواحي الدار البيضاء، وأسفرت عملية التفتيش المنجزة عن العثور بحوزته على 9658 وحدة من هذه المواد المهربة. وأضاف المصدر ذاته أن عناصر الشرطة بمنطقة أمن أنفا بالدار البيضاء تمكنت، بالتزامن مع ذلك، من توقيف ثلاثة أشخاص بوسط مدينة الدار البيضاء، حيث تم العثور بحوزتهم على 1500 وحدة من المفرقعات والشهب النارية المهربة.

الصفقات العمومية: المرسوم الجديد في شتنبر (ليكونوميست)

آخر منعطف قبل دخول المرسوم المتعلق بالصفقات العمومية حيز التنفيذ في شنتبر المقبل. وستتم جدولة نص تنظيمي آخر على جدول أعمال أحد المجالس الحكومية المقبلة لاستكمال المنظومة. كما سيتعين عليها تنظيم عقود المؤسسات والمقاولات العمومية والشركات العمومية ذات الطبيعة الإدارية. ينضاف إلى ذلك عقود الإدارة وتلك المتعلقة بـ 57 مؤسسة ومقاولة عمومية. ويسمح هذا المرسوم بتوسيع وتوحيد الإطار الذي ينظم الأسواق من أجل مواءمة طريقة منح صفقات الدولة في مختلف القطاعات وعبر كافة الجهات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى