ثقافة وفنوندابا tvشواهد على التاريخ

بساطة الأداء الكوميدى المؤثر..في ذكرى ميلادها: نبيلة السيد التي تركت بموهبتها بصمة كبيرة عند المشاهدين+فيديو

ولدت الفنانة نبيلة السيد في 7 غشت 1938 . ممثلة كوميدية لمعت من خلال عملها في فرقة ساعة لقلبك في الخمسينيات ثم انتقلت بين العديد من الفرق المسرحية عقب حصولها على دبلوم معهد التمثيل .

من مسلسلات التليفزيون التي عملت بها:”أهلا بالسكان” من المسرحيات التي عملت بها :”اتفضل قهوة” “مسعود سعيد ليه” .

كسبت شعبية من خلال بساطتها في الأداء الكوميدى فجسدت نفس الادوار التي جسدتها وداد حمدى بالإضافة إلى دور العالمة ثم الزوجة والأم وقد حبستها السينما في هذا النوع من الشخصيات.

شاركت فى العديد من الأعمال التى يتخطى عددها 130 متنوعة ما بين الأفلام والمسلسلات والمسرحيات، وفى كل هذه الأعمال لم تحظ بدور بطولة واحد أو حتى دور ثانٍي، فكلها أدوار ليست أولى ولكنها استطاعت بموهبتها ترك بصمة كبيرة عند المشاهدين.

من أهم أفلامها ( الراقصة والطبال- كيدهن عظيم- غريب في بيتي- ليلة بكى فيها القمر- عريس الهنا- خلي بالك من زوزو- البحث عن فضيحة). ومن أهم مسلسلاتها( كابتن جودة مع سمير غانم- أخو البنات- – القضية 80- سبع صنايع- عيلة الدوغري- أرض النفاق – غوايش).

في عام 1979 شاركت في مسرحية “العيال كبرت” وكانت تجسد دور الأم، ولكنها قد إعتذرت عن ذلك الدور قبل أن يتم تسجيلها إلي التليفزيون، وحلت مكانها الفنانة الراحلة كريمة مختار التي قد شكل لها هذا الدور فارق كبير في مسيرتها الفنية.

وفي مطلع الثمانينات قدمت مع الفنان الراحل محمد رضا العديد من الأعمال الفنية وشكلا ثنائي شهير، وتنوعت تلك الأعمال ما بين سينما ودراما ومسرح، ومن بين تلك الأفلام “ممنوع في ليلة الدخلة، شياطين إلي الأبد، رضا بوند”، وظهرت نبيلة بمعظم الأفلام في دور زوجته، فظن الكثير من الجمهور أنها زوجته بالفعل.

بدأت معاناة الفنانة نبيلة السيد، في السنوات الأخيرة قبل رحيلها، مع مرض السرطان، وحاولت التغلب عليه من خلال المشاركة في الأعمال الفنية، ومع اشتداد حدة المرض عليها، كان زوجها ملازما لها حتى لفظت أنفاسها الأخيرة.

وكانت ترفض زيارات الأصدقاء والفنانين باستثناء صلاح السعدني، التي كانت تعتبره بمثابة شقيقها الأصغر.

توفيت الفنانة الكوميدية نبيلة السيد في 30 يونيو 1986 بعد معاناة شديدة مع المرض .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى