ثقافة وفنونجهات

مهرجان الدار البيضاء الدولي للضحك “الضحك يجمعنا في زمن كورونا”

تنظم جمعية الثقافة والفن لأصدقاء جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء، في الفترة الممتدة ما بين 15 و19 أبريل الجاري، عن بعد، الدورة 16 لمهرجان الدار البيضاء الدولي للضحك تحت شعار “الضحك يجمعنا في زمان كورونا”.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن العاصمة الاقتصادية اعتادت أن تحتفي بهذا العرس الفكاهي، ابتداءا من 1994، لكن الظروف الاحترازية التي يعيشها العالم حاليا، دفعت المشرفين على هذه التظاهرة، إلى تنظيمه عن بعد، عبر منصات رقمية وطنية ودولية مختلفة، مضيفا أن هذه الدورة “تعتبر استمرارية لهذا المشروع الفني والثقافي والتواصلي بين شعوب العالم”، وتلاقى الثقافات.

وأشار إلى أن الدار البيضاء ستشهد طيلة خمسة أيام عرسا كوميديا وفنيا بأكثر ثلاثة عروض يومية يؤديها عشرات الفنانين ومئات من الطاقات الشابة الواعدة في فن الكوميديا الذين سيتبارون أمام لجنة متخصصة.

وسيشارك في هذا المهرجان، حسب البلاغ، مجموعة من نجوم الكوميديا المألوفين ووجوه أخرى جديدة من المغرب وبلدان أخرى من بينها بلجيكا، والكامرون، والسينغال، وفرنسا، وروسيا، وجورجيا، ومصر.

كما يتضمن برنامج دورة هذه السنة مشاركة فرقة مسرح الضحك للجميع من روسيا ، وفرقة باخفا لفن الدمى من جورجيا، فضلا عن تكريم ثلة من الفنانين المغاربة والأجانب.

وأضاف البلاغ أن الجمعية برمجت مجموعة من العروض في فضاءات ومنصات رقمية مختلفة وطنية ودولية، وتخصيص ثلاثة أيام ل”ماستر كلاس” لتأطير الطاقات الشابة الواعدة تحت إشراف الدكتور والمخرج برجي لطفي.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه سيتم تخصيص سهرة للطاقات الشابة التي اجتازت مباراة الاختيار بنجاح، على أن تتبارى على جائزة الجمهور وجائزة لجنة التحكيم يومي 16 و17 أبريل الجاري ابتداءا من الساعة العاشرة ليلا.

وإضافة إلى العروض الفكاهية، يضيف البلاغ، يتضمن برنامج الدورة تنظيم محترفات تكوينية، ومائدة مستديرة لمناقشة محور الدورة التي ستحتفي بالنكتة المغربية بين الأمس واليوم بتنسيق مع مختبر الثقافة والعلوم والآداب العربية التابع لكلية الآداب عين الشق بمشاركة أساتذة جامعيين وباحثين في الميدان يوم 19 أبريل الجاري.

وبالموازاة سيتم تنظيم زيارة لعدد من الجمعيات الفاعلة في مجال حقوق الطفل منها على الخصوص جمعية أمل للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الذهنية، ودار المسنين عين الشق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى