الرئسيةمجتمعميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الأربعاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الأربعاء:

رابطة القضاة لمندوبية السجون: رئاسة الحكومة هي “المخاطب الوحيد” لحل معضلة الاكتظاظ (الأحداث المغربية)

عبرت جمعية رابطة قضاة المغرب عن “استغرابها” من مضمون البلاغ الصادر عن المندوبية العامة لإدارة السجون، حول معضلة الاكتظاظ بالوسط السجني، معتبرة إياه “مسا باستقلالية السلطة القضائية، وشكلا من أشكال التأثير على قرارات قضاتها في تطبيق القانون”. كما عبرت الرابطة، في بلاغ لها، عن “رفضها أي توجيه أو تدخل في الشأن القضائي، الذي لم يغيب يوما توجهات الدولة في السياسات الجنائية واستراتيجية مكافحة الجريمة وإنزال العقاب وجعل الاعتقال استثناء وليس أصلا”. وعن مقترحها لحل هذه المعضلة، قالت رابطة القضاة إن “رئاسة الحكومة هي المخاطب الوحيد للمندوبية، باعتبارها الوصية على هذا القطاع، وكل ما يتعلق بتوفير الإمكانيات المادية واللوجيستيكية اللازمتين”.

ناهبو المساعدات .. المغرب ينبه مجلس الأمن (الأحداث المغربية)

دعا المغرب، في نيويورك، مجلس الأمن الدولي إلى تبني عقوبات ضد المسؤولين عن تحويل مسار المساعدات الإنسانية. وتم إطلاق هذه الدعوة من قبل نائب الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر القادري، خلال جلسة نقاش حول المجاعة وانعدام الأمن الغذائي العالمي الناجمين عن النزاعات، ترأسها وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لشهر غشت. وفي هذا السياق، أشار الدبلوماسي المغربي إلى أن مجلس الأمن اعتمد، منذ 5 سنوات، القرار رقم 2417 الذي سلط الضوء على الصلة القائمة بين النزاعات المسلحة والعنف من جهة، وانعدام الأمن الغذائي الناجم عن النزاعات وخطر المجاعة من جهة أخرى.

النيابة العامة: هناك استئناف سابق ضد قاتل بدر (الأحداث المغربية)

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أن الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بتاريخ 12/03/2019، القاضي بمؤاخذة المتسبب في الحادثة من أجل عدم التحكم وعدم القيام بالمناورات لتفادي الحادث نتج عنهما قتل غير عمدي، تم استئنافه من طرف النيابة العامة، عكس ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي. وأوضح بلاغ للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. وأكد المصدر ذاته أنه فتح للقضية ملف جنحي استئنافي سير صدر فيه قرار عن غرفة الجنح الاستئنافية سير بتاريخ 25/07/2019 قضى غيابيا على المتسبب في الحادثة بتأييد الحكم الابتدائي في مبدئه مع إضافة الحكم على المدان بسنة واحدة حبسا نافذا وتعديله برفع الغرامة المحكوم بها من أجل القتل غير العمدي إلى مبلغ 30.000 درهم وتتميمه بتوقيف رخصة السياقة لمدة سنتين ابتداء من تاريخ السحب الفعلي لها مع تحميل المدان الصائر مجبرا في الأدنى. وخلص البلاغ إلى أنه ستعمل هذه النيابة العامة على تنفيذ القرار المذكور بعد صيرورته نهائيا.

71 في المائة من الموظفين المغاربة يرغبون في الهجرة (المساء)

کشفت نتائج استطلاع التقدم الوظيفي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لسنة 2023، الذي أجراه أحد أكبر مواقع للوظائف في الشرق الأوسط، عن أرقام مثيرة للقلق بشأن الراغبين بمهاجرة المغرب بحثا عن آفاق للعمل في الخارج. وجاء في الاستطلاع، الذي أعد بالتعاون مع “يوجوف” المنظمة المتخصصة بأبحاث السوق، أن 71 في المئة من الموظفين المغاربة عبروا عن استعدادهم للانتقال إلى بلد آخر من أجل تطوير مسيرتهم المهنية، كما عبر 71 في المئة من الموظفين المغاربة عن استعدادهم للانتقال إلى مجال أو قطاع آخر أجل هذه الغاية، في حين يرغب 49 المئة في العمل في منصب أعلى.

تحذيرات من نشوب حرائق غابوية هذا الأسبوع (المساء)

تتوقع الوكالة الوطنية للمياه والغابات خطورة “متوسطة” إلى “قصوى” لاندلاع حرائق الغابات بعدد من أقاليم المملكة. وبعد تحليل البيانات المتعلقة خصوصا بنوعية الغطاء الغابوي وقابليته للاشتعال والاحتراق، وكذا المحددات المناخية والطبوغرافية للمناطق، رصدت الوكالة خطورة قصوى (المستوى الأحمر) في أقاليم طنجة – أصيلة، شفشاون، تازة، صفرو، إفران، خنيفرة، وجدة – أنكاد، وتارودانت. كما حذرت الوكالة، في نشرتها اليومية، من خطورة مرتفعة (المستوى البرتقالي) في أقاليم الفحص – أنجرة، تطوان، العرائش، تاونات، الحسيمة، بني ملال، أزيلال، تيزنيت، الحوز، وأكادير إدوتنان. وحددت أيضا خطورة متوسطة (المستوى الأصفر) في أقاليم وزان، وبركان، والصويرة.

أسعار لحوم الدجاج تعرف انخفاضا مهما في أسواق المملكة (العلم)

عرفت أسعار لحوم الدجاج انخفاضا مهما في الآونة الأخيرة، ويعزى ذلك إلى الاتفاقية المبرمة بين الحكومة ومهنيي قطاع الدواجن بالمغرب شهر ماي الماضي، بهدف تنمية وتحسين سلاسل الإنتاج. وقد أدت اتفاقية الدعم إلى انخفاض على مستوى أثمنة لحوم الدجاج بسوق الجملة وكذا في السوق الداخلية. وقد عرفت أسعار لحوم الدجاج ارتفاعا مفاجئا خلال الثلاث سنوات المنصرمة، مما ساهم في تراجع إقبال المواطنين عليه، نظرا لضعف القدرة الشرائية للأسر، إلا أن هذا الانخفاض ساهم في عودة الإقبال على شراء لحوم الدجاج بمختلف أسواق المملكة. وفي هذا الصدد، أكد بائع دجاج بمدينة سلا، للجريدة، أن مساهمة الدولة لعبت دورا أساسيا في هذا الانتقال، فبلغ ثمن الكيلوغرام الواحد في سوق الجملة ما بين 11 و12 درهما، مقارنة مع ثمنه الذي بلغ أكثر من 16 درهما خلال الشهور الماضية.

استكمال الإطار القانوني لتأهيل المنظومة الصحية الوطنية (العلم)

نظرا للدور الذي يلعبه قطاع الصحة في إرساء أسس الدولة الاجتماعية، وفي إنجاح ورش تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض على وجه الخصوص، وبعد استكمال الإطار القانوني لتأهيل المنظومة الصحية الوطنية، ستعمل الحكومة على مواصلة إصلاح هذه المنظومة، خاصة فيما يتعلق بتأهيل العرض الصحي، عبر مواصلة بناء وتجهيز المستشفيات الجامعية الجديدة بالرباط وأكادير والعيون، وإطلاق أشغال بناء وتجهيز مستشفيات جامعية جديدة أخرى بكل من الرشيدية وبني ملال وكلميم. هذا إلى جانب مواصلة إنجاز برنامج تأهيل ما يقارب 1.400 مؤسسة للرعاية الصحية الأولية، ومواصلة تطوير النظام المعلوماتي المندمج، مع العمل على تنزيل قانون الوظيفة الصحية، وإحداث المجموعات الصحية الترابية.

البحرية الملكية تنتشل جثث خمسة مرشحين للهجرة غير الشرعية (العلم)

علم لدى مصدر عسكري، أنه في إطار مهامها لتقديم المساعدة والإنقاذ البحري، تمكن خفر السواحل التابع للبحرية الملكية، على مستوى المياه الإقليمية الوطنية بجنوب المملكة، بعرض ساحل الكركرات، من توقيف قارب يواجه وضعية صعبة وعلى متنه 194 مرشحا للهجرة غير الشرعية. وأوضح المصدر نفسه، أن هؤلاء المرشحين للهجرة، الذي انطلقوا من بلد يقع جنوب المملكة، تم نقلهم على متن وحدة تابعة للبحرية الملكية إلى ميناء الداخلة، مشيرا إلى أنه من بين هؤلاء توجد امرأة واحدة، وخمس جثث، و11 مرشحا في حالة صحية حرجة. وسجل المصدر العسكري أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، يحملون جميعا الجنسية السينغالية، وقد تلقوا الإسعافات الأولية على متن وحدة البحرية الملكية قبل نقلهم سالمين إلى ميناء الداخلة، وتسليمهم إلى الدرك الملكي من أجل القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

راشيد الطالبي العلمي: المغرب يتقاسم مع بلدان جنوب شرق آسيا الكفاح من أجل التنمية والتقدم (الصحراء المغربية)

أكد رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، بجاكرتا، أن المغرب يتقاسم مع مجموع بلدان رابطة جنوب شرق آسيا الكفاح من أجل التنمية والتقدم. وقال الطالبي العلمي، في كلمة بمناسبة انعقاد أشغال الدورة الـ44 للجمعية البرلمانية لرابطة بلدان جنوب شرق آسيا، التي يستضيفها مجلس النواب بجمهورية إندونيسيا ما بين 5 و10 غشت الجاري، حول موضوع “برلمان متجاوب من أجل رابطة دول جنوب شرق آسيا مستقرة ومزدهرة”، “تجمعنا الأخوة والصداقة مع مجموع بلدان رابطة جنوب شرق آسيا، التي تقاسمنا معها الكفاح ضد الاستعمار، ونتقاسم معها، اليوم، الكفاح من أجل التنمية والتقدم”. وشدد على أن المملكة، التي تقيم علاقات تاريخية مع هذه البلدان، تتقاسم معها الانشغالات نفسها، في الكفاح ضد أسباب الاختلالات المناخية وتدهور البيئة، خاصة تلوث المحيطات والبحار، وذلك من أجل توطين مشاريع الاقتصاد الأخضر وإنتاج الطاقة من مصادر متجددة.

ندوة حول الأمن الغذائي والطاقي بإفريقيا والعالم العربي شهر نونبر المقبل بمراكش (الصحراء المغربية)

تقام بمراكش يومي 24 و25 نونبر المقبل، ندوة دولية حول موضوع “الأمن الغذائي والطاقي في البلدان العربية والإفريقية في ظل المتغيرات المناخية والجيوستراتيجية” بمشاركة باحثين وخبراء مغاربة وأجانب. وتروم هذه الندوة مناقشة حاجيات تأمين السيادة الغذائية والطاقية بالبلدان العربية والإفريقية في مواجهة التغيرات المناخية أو الصدمات المرتبطة بالأوبئة والحروب. وسيركز اللقاء، بحسب بلاغ للمنظمين، على “استحضار تجارب البلدان العربية والإفريقية بالخصوص، التي استخلصت الدروس العبر أو تلك التي تمضي في طريق الإصلاح المتدرج أو التكيف والصمود، أو التي تعثرت، وبما يوسع حدود النظر إلى خبرات متنوعة إقليمية ودولية”.

وكالة “ناسا” تجري تحديثا لمختبرها في فيزياء الكم تحت إشراف العالم المغربي كمال الودغيري (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) أنها أطلقت مؤخرا مركبة فضائية تحمل المعدات اللازمة لإجراء تحديث لأول مختبر لفيزياء الكم في الفضاء “كولد أتوم لاب”، وذلك تحت إشراف العالم المغربي كمال الودغيري. ويشتغل مختبر “كولد أتوم لاب”، (مختبر الذرة الباردة)، انطلاقا من موقعه بمحطة الفضاء الدولية منذ يوليوز 2018. ويقوم بتبريد الذرات إلى ما يقرب من الصفر المطلق، أي ناقص 459 درجة فهرنهايت، وهو أبرد من أي مكان آخر معروف في الكون الطبيعي. وقال كمال الودغيري، المسؤول عن المشروع، في بيان صادر عن وكالة ناسا، “نأمل أن يكون مختبر (كولد أتوم لاب) بمثابة بداية حقيقية لحقبة ت ستخدم فيها الأدوات الكمية بانتظام في الفضاء”.

تحسن النشاط الصناعي في يونيو الماضي (الاتحاد الاشتراكي)

أفرزت نتائج الاستقصاء الشهري للظرفية في القطاع الصناعي، برسم شهر يونيو الماضي، تحسنا في النشاط، بمعدل استخدام للطاقات الإنتاجية بلغ 74 في المائة، بحسب بنك المغرب. وأشار بنك المغرب في هذا الاستقصاء، الذي أجري ما بين 3 و31 يوليوز الماضي، أن الإنتاج والمبيعات قد يكونا شهدا ارتفاعا في جميع فروع النشاط، باستثناء “النسيج والجلد”، حيث قد يكونا شهدا ركودا، و”الكيمياء وشبه الكيمياء”، حيث قد تكون المبيعات سجلت انخفاضا. من جهتها، قد تكون الطلبات شهدت ارتفاعا يشمل الزيادة في “الصناعة الغذائية” و”الكيمياء وشبه الكيمياء” و”الميكانيك والتعدين”، وركودا في كل من “النسيج والجلد” و”الكهرباء والإلكترونيك”. وسجلت دفاتر الطلبات، من جانبها، مستويات أدنى من العادي في جميع فروع النشاط، باستثناء “الميكانيك والتعدين”، حيث سجلت مستويات عادية.

المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية تفتح تكوينا تقنيا مستمرا يستجيب لحاجيات السوق المهنية بالمنطقة (بيان اليوم)

أعلنت المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان عن وضع برنامج للتكوين التقني المستمر يتعلق بنظم المعلوميات والصناعة الأوتوماتيكية، وذلك للاستجابة لحاجيات السوق المهنية بالمنطقة. كما يتعلق التكوين المستمر المفتوح في وجه المهتمين بالمجال الصناعي ونظم المعلوميات وتسيير الأعمال، وهندسة النظم الصناعية الأوتوماتيكية، وهندسة تركيب وصيانة معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية، والهندسة الصناعية والصيانة، وإدارة سلسلة التوريد، والرقمنة و الخدمات اللوجستية. ويروم هذا التكوين الفصلي الذي تطلقه المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بتطوان تمكين المعنيين من مواكبة التطورات التي تشهدها مجالات تقنية وصناعية وهندسية دقيقة، وكذا دعم انفتاح المؤسسات الجامعية المختصة على محيط الأعمال بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

“مناجم” تحقق رقم معاملات موطد قدره 4,18 مليار درهم (بيان اليوم)

بلغ رقم المعاملات الموطد لمجموعة “مناجم” 4,181 مليار درهم عند متم يونيو 2023، بانخفاض نسبته 23 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأفادت “مناجم”، في بلاغ حول مؤشراتها الفصلية عند متم يونيو 2023، بأن هذا التطور تأثر بالانخفاض الهام في الأسعار بالسوق الدولية، والبالغ (ناقص 49) في المئة بالنسبة للكوبالت و(ناقص 25) في المئة للزنك و(ناقص 12) في المئة للنحاس. كما يعزى هذا التطور إلى ارتفاع صرف زوج العملات الدولار/الدرهم بـ(زائد 4 في المئة)، وتراجع رقم معاملات السودان على إثر إلغاء الأنشطة التشغيلية منذ 20 أبريل الماضي، بسبب التوترات السياسية التي تعرفها البلاد.

برقية تعزية ومواساة من الملك إلى أفراد أسرة الإعلامية المرحومة مليكة الملياني (رسالة الأمة)

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الإعلامية المقتدرة المرحومة مليكة الملياني (الملقبة بالسيدة ليلى). وقال الملك في هذه البرقية “فقد تلقينا ببالغ التأثر نعي المشمولة بعفو الله تعالى ورضوانه الإعلامية المقتدرة المرحومة مليكة الملياني، أسكنها الله فسيح جنانه”. وأضاف جلالة الملك “بهذه المناسبة المحزنة، نعرب لكم ومن خلالكم لكافة أهل الراحلة المبرورة وذويها، ولأسرتها الإعلامية الوطنية، ولسائر أصدقائها ومحبيها عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة، في رحيل إعلامية بارزة من الرعيل الأول للإذاعيين المغاربة، المشهود لها بالكفاءة والإبداع، حيث بصمت، رحمها الله، على امتداد عقود من الزمن، المشهد السمعي الوطني ببرامج متنوعة وهادفة أكسبتها حب وتقدير أجيال من عشاق الأثير”.

الملك يبعث رسالة خطية إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة (لوماتان)

بعث الملك محمد السادس، رسالة خطية إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة. وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أن هذه الرسالة تتعلق بالعلاقات الأخوية وسبل تعزيزها وتطويرها إلى آفاق أرحب تلبي تطلعات البلدين وشعبيهما الشقيقين إلى مواصلة التنمية والتقدم. وأوضحت الوكالة أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تسلم الرسالة خلال استقباله في أبوظبي، ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، الذي نقل إلى سموه تحيات صاحب الجلالة الملك محمد السادس وتمنياته لسموه دوام الصحة والسعادة، ولدولة الإمارات وشعبها مزيدا من الرخاء والازدهار.

ساكنة سجنية .. الحل في العقوبات البديلة (ليكونوميست)

من أجل حل إشكالية الاكتظاظ بالسجون، هناك حلان، الأول يتمثل في تشييد سجون جديدة، أو مراجعة القانون الجنائي، عبر تفعيل العقوبات البديلة. ويأتي مشروع القانون المتعلق بالعقوبات البديلة لمواكبة التطورات التي يشهدها العالم في مجال الحريات والحقوق العامة من خلال إيجاد بدائل للعقوبات السالبة للحرية قصيرة المدة والحد من آثارها السلبية. ويميز مشروع هذا القانون بين 3 أنواع من العقوبات البديلة، هي العمل للمنفعة العامة، والمراقبة الإلكترونية، وتقييد بعض الحقوق وفرض تدابير رقابية أو علاجية أو تأهيلية.

حيار: ضرورة توفير الشروط الملائمة لإدماج أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج (رسالة الأمة)

أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار، بالرباط، على ضرورة توفير الشروط الملائمة لإدماج أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج في ورش التنمية الذي تسير عليه المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقالت حيار، خلال ندوة حول “أدوار الجالية المغربية في التنمية المحلية والجهوية”، نظمها المجلس الجماعي لمدينة الرباط، إن تلك الشروط يجب توفيرها من خلال تعبئة كافة الفاعلين المؤسساتيين والترابيين والمجتمع المدني، بالإضافة إلى تعزيز التعاونين الدولي واللاممركز، وكذا تعزيز الشراكة في مجالات البحث العلمي والابتكار.

الحسيمة: برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي حقق نتائج واعدة (لوبينيون)

مكن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي على مستوى إقليم الحسيمة من تحقيق نتائج واعدة خلال الفترة بين 2017 و 2023. وحسب معطيات المديرية الإقليمية للفلاحة بالحسيمة، فقد تم خلال الفترة من 2017 وإلى غاية 2023 برمجة 177 مشروعا، بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 1056,3 مليون درهم، أنجز من بينها 137 مشروعا، بنسبة إنجاز تفوق 77 في المائة. وفي هذا السياق، تم على مستوى محور الطرق والمسالك والمنشآت الفنية، برمجة 50 مشروعا بغلاف مالي يصل إلى 739,6 مليون درهم، أي ما يعادل 70 في المائة من حجم الميزانية، حيث تم إنجاز 22 مشروعا، بينما 28 مشروعا آخر يوجد في طور الإنجاز.

بنك المغرب: 72 في المائة من المقاولات تعتبر مناخ الأعمال “عاديا” خلال الفصل الثاني من 2023 (البيان)

أفاد بنك المغرب بأن 72 في المائة من المقاولات اعتبرت مناخ الأعمال في القطاع الصناعي، خلال الفصل الثاني من سنة 2023، “عاديا”، مقابل 20 في المائة اعتبرته “صعبا”. وأشارت النتائج الفصلية لاستقصاء الظرفية الذي يعده بنك المغرب، إلى أن هاتين النسبتين بلغتا، حسب القطاع، 79 و18 في المائة في “الصناعة الغذائية”، و78 و13 في المائة في “النسيج والجلد”، و61 و32 في المائة في “الكيمياء وشبه الكيمياء”. وفي المقابل، يضيف المصدر ذاته، اعتبر 40 في المائة من المصنعين في قطاع “الميكانيك والتعدين” مناخ الأعمال “جيدا”، فيما اعتبره 40 في المائة “عاديا”.

السوق الأولية.. ارتفاع أسعار فائدة السندات في سنة 2022 (ليبراسيون)

أفاد التقرير السنوي العاشر حول الاستقرار المالي، بأن أسعار فائدة السندات ضمن السوق الأولية سجلت في سنة 2022 ارتفاعا نجم عن تشديد شروط تمويل الخزينة في سياق التضخم القوي والرفع التدريجي لسعر الفائدة الرئيسي من طرف بنك المغرب. وأورد التقرير الصادر عن بنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، أنه في المتوسط السنوي، سجلت أسعار الفائدة المتوسطة المرجحة لمناقصات سندات الخزينة، برسم سنة 2022، ارتفاعات تتراوح بين 5 و42 نقطة أساس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى