الرئسيةثقافة وفنون

عرض فيلم “جبل موسى” ضمن فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الدولي لسينما الجبل بأوزود

جرى عرض، أمس الأربعاء، فيلم “جبل موسى” للمخرج إدريس المريني، في المهرجان الدولي لسينما الجبل بأوزود، في إطار دورته الأولى، التي انطلقت أول أمس الثلاثاء.

وفيلم “جبل موسى” كما قال عنه الناقد، محمد كلاوي، محاولة “للمزاوجة بين الحقيقي والخيالي والتاريخي والسيكولوجي عبر التحكم في زوايا التصوير وأداء الممثلين والتوليف وكل مراحل إنجاز اللقطات والمشاهد المركبة بعضها على بعض لتعطينا تشكيلا بصريا مليئا بالحيطة والتأني، طبعا في حدود منتوج وطني خالص”.

يحكي الفيلم قصة “مروان”، شاب صغير يعاني فقدان القدرة على الكلام ويكون مقيدًا بكرسي متحرك. يقرر “مروان” حيث يقرر العيش بعيدًا عن العالم الخارجي ويعيش حياة منعزلة. ومن خلال هذا الانعزال يبدأ في مواجهة شياطينه الداخلية وينغمس في عوالمه الخاصة.

الفيلم ومن خلال تطور أحداثه يظهر أن البطل “حكيم” يمر بتجربة درامية تؤثر في ثقته وذوقه في الحياة. يشعر بالغضب والاستياء تجاه العالم من حوله، اللهم استثناء واحد يتمثل في وجود أمه الوحيدة فضلا عن اهتماماته العميقة بالفلسفة والأفكار الصوفية، وحبه الشديد للموسيقى الكلاسيكية التي تدفعه نحو تساؤلات مهمة حول معنى الوجود والإيمان والحب والمأساة.

ويعرف الفيلم الروائي الطويل “جبل موسى”، مشاركة مجموعة من الأسماء الفنية المغربية، من بينهم يونس بواب وعبد النبي البنيوي والسعدية أزكون وحسن فلان وسهام أسيف، عمر عزوزي، هاجر بوزاويت، عبداللطيف الشكرة، وفايزة يحياوي حيث جسدوا شخصياتهم بشكل ممتاز. إن أداءهم الاستثنائي كان أحد العوامل الرئيسية وراء نجاح هذا العمل السينمائي.

جدير بالذكر، أن فعاليات الدورة الأولى لمهرجان سينما الجبل التي انطلقت فعاليتها أول أمس الثلاثاء وستستمر إلى يوم 8 من شتنبر الجاري بمنطقة أوزود بقلب الأطلس المتوسط، تعرف بمشاركة مجموعة كبيرة من السينمائيين الذين يمثلون 14 دولة.

ويتنافس في المهرجان 12 فيلما روائيا، ستة منها في قائمة الأفلام الطويلة وهي: “نارتائي” للمخرجة غولنارا سارسينوفا  (كازاخستان)، “رعاة صغار” للمخرج يوهان غينيارد (فرنسا)، “الجبال الثمانية” للمخرجين فليكس فان كرونينن (إيطاليا) وشارلوت فانديرميرش (بلجيكا)، “سفاح نابل” للمخرج كريم بنرحومة (تونس)، “جبل موسى” للمخرج إدريس المريني (المغرب)، و”أيام الرصاص” للمخرج أيمن زيدان (سوريا).

فيما تحتوي قائمة الأفلام القصيرة ستة أفلام من عدة دول هي: “لقاء الروح” للمخرجة كوثر بنجلون (المغرب)، “اركسترا الطبيعة” للمخرج تيو ريلكوف (هولندا)، “الاختيار” للمخرج عبد المولى الهادي (البرتغال)، “المحاكمة” للمخرج كمال بنوناس “تونس”، “ذاكرة” للنسيان” الهواري غباري “المغرب” وفيلم “نشيد الخطيئة” للمخرج خالد معدور (المغرب).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى