الرئسيةرأي/ كرونيك

تمت عمليات الاختراق جوا وبرا وبحرا..منير شفيق يكتب: مفاجأة 7 من اكتوبر وما بعده

بالرغم من استعادة الكيان للمبادرة على مستوى قصف الآمنين من السكان، وإحداث الخسائر بالمدنيين، وبيوتهم إلى حد شنّ حرب الإبادة ضدهم. ولكن ما إن تأكله فضيحة قتل المدنيين ووصفه كمجرم حرب، وما إن يشنّ الهجوم البري، حنى يجد نفسه أمام الهزيمة مرة أخرى، فما لاقاه جيش الاحتلال في حرب غلاف غزة سيلقاه في الحرب البرية إن شنها على قطاع غزة. فالمواجهة في القتال الصفري ليس كمواجهة الغارات الجوية.

أيّ يوم هو هذا اليوم السابع من أكتوبر، 2023، وأيّ سابع من اكتوبر لعام 2023 بين نظائره الفائتات والآتيات من تشارين وسنين. ولولا الحذر من المبالغة، كما لولا شبهة التقليل من حرب يوم الغفران في أكتوبر 1973، عندما أطاح الجيش المصري بخط الدفاع الصهيوني بارليف، وعندما اكتسح الجيش السوري الجولان عابرا إلى أرض فلسطين، لقلت من عقود وقرون.

قليلون في ذلك الزمن قدّروا أعلى تقدير تلك الحرب، التي مال الكثيرون إلى اعتبارها “حرب تحريك” وليس “حرب تحرير”. وقد أسهمت سياسات الرئيس المصري أنور السادات، في الإنقاص من أهميتها، وذلك بالرغم من الزلزال الذي أحدثته في الجيش الصهيوني والقيادة السياسية، لا سيما بعد أن ذهب السادات بذلك النصر إلى عقد المعاهدة “المصرية- الإسرائيلية” الكارثية على مصر وفلسطين وأمة العرب.

لذلك، في اليوم السابع من  أكتوبر 2023، ذهب الكثيرون إلى تشبيه ما أحدثه من زلزال في الكيان الصهيوني، بالزلزال الذي أحدثه السادس من أكتوبر في حرب العاشر من رمضان 1973.

وهو تشبيه يمكن إذا حصر أثره في اليوم الأول، وليس أثره المستقبلي للسنوات التالية له. فالشبه بين الزلزالين في اليوم الأول، وما تلاه من أيام يظل ممكنا، ولكن الفارق يجب أن يُقرأ اليوم في موازين القوى، واختلافها بين الموعدين، أو المرحلتين والقيادتين.

ذهب الكثيرون إلى تشبيه ما أحدثه من زلزال في الكيان الصهيوني، بالزلزال الذي أحدثه السادس من أكتوبر في حرب العاشر من رمضان 1973. وهو تشبيه يمكن إذا حصر أثره في اليوم الأول، وليس أثره المستقبلي للسنوات التالية له. فالشبه بين الزلزالين في اليوم الأول، وما تلاه من أيام يظل ممكنا، ولكن الفارق يجب أن يُقرأ اليوم في موازين القوى، واختلافها بين الموعدين، أو المرحلتين والقيادتين.

وهنا يجب تأكيد تراجع القوة الأمريكية ونفوذها عالميا، وذلك بالرغم من الموقف نفسه الذي اتخذته في نصرة الكيان الصهيوني ودعمه، فضلا عن تأثيرها الهائل على أنور السادات، وموقفه المتهافت إلى حد التهالك وراءها، الأمر الذي يوجب التوقف عن المقارنة من أجل فهم أعمق للسابع من أكتوبر الراهن (2023).

الساعة السادسة من صباح السابع من  أكتوبر، انطلق صوت محمد ضيف، القائد العسكري لكتائب عز الدين القسام، معلنا عن عملية عسكرية أطلقها الجناح العسكري لحركة حماس، انطلاقا من قطاع غزة باتجاه الأرض الفلسطينية المحتلة، التي اشتهرت بغلاف غزة من المستوطنات المحتلة عام 1948. وقد حملت عنوان “طوفان الأقصى”، ليرمز إلى ما هو أبعد من القضية الفلسطينية.

وقد ابتدأت العملية بإطلاق خمسة آلاف صاروخ، وبضربة سيبرانية شوشت على أجهزة الاتصال لقوات الاحتلال، بينما تمت عمليات اختراق جوا وبرا وبحرا، من خلال تخطيط عملياتي في منتهى الإتقان والحرفية العسكرية، لتكشف الساعات القليلة التالية، عن وجود أكثر من ألف مقاتل يسيطرون على عدد من النقاط العسكرية والاستيطانية.

كلما أخذت تتكشف الصورة، وبالممارسة الميدانية، وبمشاهد تلو مشاهد للهبوط بمظلات تحمل الواحدة مقاتلين وراء دراجة، وما تكاد تصل إلى الأرض حتى تمضي كالبرق نحو هدفها المحدد لها سلفا، وذلك فضلا عن التحرك بالآليات التي اخترقت الحدود وجدرانها الإسمنتية، واندفعت بدورها إلى أهدافها. وقد راحت القوات الصهيونية العسكرية تتساقط بالعشرات والمئات، بين قتلى وأسرى، وكذلك حال العشرات والمئات من المستوطنين والمستوطنات المسلحين.

وهكذا بسرعة خاطفة، أصبح زمام المبادرة بيد قوات كتائب عز الدين القسام، وتحت الإمرة المباشرة لمحمد ضيف. وبالطبع، بدأت المشاركة تتعاظم، فيما راح الهجوم يزداد زخما، لا سيما مع دخول قوات سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد، بما تملكه بدورها من إمكانات عسكرية هائلة، وكذلك الفصائل المسلحة في قطاع غزة من كتائب أبو علي مصطفى (الجبهة الشعبية)، وعدد من فصائل المقاومة (والمعذرة لعدم الإلمام بأسمائها جميعا).

أما الوجه الآخر من الصورة، فتمثل في الحالة التي راح يعبر عنها “الجيش الإسرائيلي”، وقد بدا مهزوما، وفي حالة مزرية من الإرباك، والفوضى والفزع، وعدم القدرة حتى في المستويات الأدنى من الصمود.

وصف وزير خارجية أمريكا الهجوم بالمروّع، وهي الصورة المشكلة من كتائب عز الدين القسام وهي تضرب قوات “جيش الدفاع الإسرائيلي”، الذي طالما شنّ الهجمات والعمليات العسكرية الخاطفة، والمدمرة والمذلة لشعوب المنطقة. لقد أصبحت الصورة الآن معكوسة تماما، وهو ما لا يستطيع أحد أن يتخيله قبل رؤيته في ذلك اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى