الرئسيةجهاتمجتمع

الوالي الجديد لجهة سوس ماسة يقوم بزيارة تفقدية لأحوال المتضررين بزلزال المغرب بتارودانت+صور

علمت جريدة دابابريس من مصادر إدارية بولاية سوس ماسة أن سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة اكادير اداوتنان،  قام يومه الخميس 23 نونبر الجاري ، بزيارة تفقدية لأحوال الساكنة المتضررة من زلزال المغرب على مستوى إقليم تارودانت، مرفوقا بالسلطات الاقليمية، والمسؤوليين الأمنيين الجهويين(قائد الحامية العسكرية ، القادة الجهويين للدرك الملكي، القوات المساعدة، الوقاية المدنية) والمدراء الجهويين للمصالح اللاممركزة ( الصحة، التعليم ، العمران، المياه و الغابات، الوكالة الحضرية، وكالة الحوض المائي، الإسكان، التجهيز، التعاون الوطني)، بالإضافة إلى مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

وخلالها تمت زيارة ساكنة بعض الدواوير التابعة للنفوذ الترابي لقيادة اوزيوة، على مستوى الجماعات الترابية: ازيوة ، تيسراس، اكيدي، أهل تيفنوت و توبقال.

كما تمت معاينة فضاء خاص بإيواء المتضررين المحتملين من جراء موجة البرد التي تعرفها المنطقة كل سنة ، وكذا تفعيل الإجراءات و التدابير التي ستقوم بها مختلف المصالح الإدارية، بتارودانت، للحد من الآثار المحتملة لموجة البرد، وذلك بالجماعات التابعة للاقليم.

وطيلة  هذا المسار، الرابط بين ازيوة و توبقال، كانت  للوالي محطات لقاء مباشر مع الساكنة التي عبرت عن أضرارها ومطالبها،المتعلقة  بالحصول على التعويضات و الشروع في عملية إعادة بناء المساكن المتضررة من جراء الزلزال.
وأضاف البلاغ  أن مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين، قدمت بجماعة توبقال، شروحات حول المنظومة التربوية بالمنطقة، كما أعطى الوالي تعليماته، بضرورة تسريع بناء إعدادية بالجماعة السالفة الذكر ، تعزيزا للعرض التربوي بالمنطقة.

و بالنسبة لقطاع الصحة أكد الوالي على ضرورة تعزيز المنظومة الصحية بالمنطقة، و توفير كل الإمكانيات للعناية بالأشخاص في وضعية هشة و النساء الحوامل.

و في ختام هذه الزيارة أضاف البلاغ أن الوالي أعطى توجيهاته، لمصالح التجهيز بضرورة التعجيل بتشييد منشآت فنية، على مختلف الأودية و المجاري المائية بالمنطقة، و لتعزيز الوقاية من ظاهرة تساقط الأحجار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى