الرئسيةثقافة وفنون

مراكش: عرض فيلم “ديسكو أفريكا..قصة ملغاشية”..مشاعر متضاربة بين القيم الأخلاقية والفردانية

يطرح الفيلم الروائي الطويل "ديسكو أفريكا: قصة ملغاشية" للمخرج لاك رازاناجونا، الذي تم عرضه أمس الخميس، في إطار المسابقة الرسمية للدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، المعضلة بين القيم الأخلاقية والفرادنية، والمشاعر المتضاربة التي تعتري الأشخاص الذين يجدون أنفسهم في مواجهتها.

ويحكي الفيلم (80 دقيقة) قصة الفتى الملغاشي كوامي البالغ من العمر 20 عاما، الذي يحاول كسب لقمة العيش في مناجم الياقوت السرية. وإثر حدث غير متوقع، يجد نفسه مجبرا للعودة إلى مسقط رأسه حيث يجدد لقاءه بوالدته وأصدقائه القدامى. وفي ظل مشاعر متضاربة، سيكون مضطرا الاختيار بين المال السهل والأخوة، وبين الفردانية والوعي السياسي.

وهكذا، يواجه بطل الفيلم قرارات تتجاوز شخصه، وتجبره على الانتقال بين تفضيل المصلحة الشخصية وإعلاء القيم الاجتماعية. هذه الثنائية تطرح عمقا موضوعيا يحفز المشاهد على مساءلة الخيارات الأخلاقية التي قد يواجهها كل شخص.

وقال المخرج في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن “الرسالة التي أود إيصالها من خلال هذا الفيلم هي أنه، رغم تجارب الحياة، يجب علينا دائما أن نحافظ على الأمل”.

وأضاف أنه أراد تسليط الضوء على حقيقة أن الشباب الأفريقي قادر على المساهمة بفعالية في مستقبل بلدانهم.

كما أعرب لاك رازاناجونا عن سعادته لتمكنه من تقديم فيلمه الروائي في المغرب ضمن الدورة الـ 20 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، موضحا أنه كان من المهم للغاية بالنسبة له أن يتم عرض هذا الفيلم في دولة إفريقية.

يشار إلى أن لوك رازاناجونا مخرج سينمائي ملغاشي شاب تخرج من المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش. وشارك من أجل تطوير مشاريعه السينمائية في برامج وورشات مرموقة منها مختبر المواهب لمهرجان برلين، ومختبر مهرجان روتردام، ومختبر La Fabrique des Cinémas du Monde بمهرجان كان.

وتم اختيار أفلامه القصيرة والوثائقية في العديد من المهرجانات حول العالم. فيلم “ديسكو إفريقيا”، الذي أنتجته شركة WE FILM، هو أول فيلم روائي طويل له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى