اقتصادالرئسية

وفد من الفاعلين الاقتصاديين الروس يقوم بزيارة إلى المغرب: تعزيز الروابط الاقتصادية وتكنولوجيا الابتكار في صدارة الأجندة

تاريخ الزيارة من 12 إلى 14 ديسمبر 2023

يقوم وفد من رواد الأعمال والمبتكرين الروس، بقيادة وكالة المبادرات الاستراتيجية (ASI)، بزيارة استراتيجية إلى المغرب من 12 إلى 14 ديسمبر 2023. تهدف هذه الزيارة إلى تعزيز الروابط الاقتصادية وتحفيز شراكات ناجحة بين البلدين.

الوفد، الذي يضم شركات رائدة في مجالات تكنولوجيا المعلومات، والذكاء الاصطناعي، والصحة، وكفاءة الطاقة، والتعليم، يستكشف بنشاط فرص التعاون مع الشركاء المغاربة، وتأتي هذه المبادرة في سياق الرغبة المشتركة في تعزيز تبادل الابتكارات والمعرفة.

يشار الى ان تطوير العلاقات الودية بين روسيا والمغرب شكل محور مباحثات، يوم الخميس 30/11/2023 بموسكو، بين الممثل الخاص لرئيس روسيا الاتحادية للشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، وسفير المغرب بروسيا، لطفي بوشعرة.

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية الروسية، أن الطرفين تناولا، خلال اللقاء، “القضايا الراهنة المرتبطة بالتطور المطرد للعلاقات الودية التقليدية بين روسيا والمغرب”.

كما ناقش الطرفان الجدول الزمني للاتصالات المقبلة على مختلف المستويات، وفقا للمصدر

حول الزيارة:

سيقوم الوفد بسلسلة من اللقاءات مع فاعلين رئيسيين في المغرب، بما في ذلك الممثلين الحكوميين، والمؤسسات الأكاديمية، والشركات الخاصة، والمنظمات مدنية. تهدف هذه المناقشات إلى تحديد مجالات العمل المشترك المحتملة، وإقامة شراكات استراتيجية، واستكشاف الاستثمارات المتبادلة المجديّة.

حول وكالة المبادرات الاستراتيجية (ASI):

تعد وكالة المبادرات الاستراتيجية (ASI) منظمة روسية غير حكومية مستقلة وغير ربحية، تأسست من قبل الحكومة الروسية. تعمل الوكالة على تنفيذ مبادرات كبيرة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي، ويجمع عمل المنظمة على توحيد الجهود بين المجتمع المدني والشركات والمؤسسات الحكومية. يرئس السيد فلاديمير بوتين الرئيس الروسي المجلس الاداري للوكالة ، وتسعى هذه الاخيرة الى تعزيز المشاريع ذات الأولوية وتحسين بيئة الأعمال في روسيا.

اللقاءات المقررة:

يتوقع الوفد إجراء لقاءات مع مختلف الفاعلين المغاربة، بما في ذلك ممثلين من الحكومة، ورجال الأعمال، والمؤسسات التعليمية، وأطراف في قطاع الصحة. ستتناول اللقاءات المواضيع تهم فرص الشراكة والتعاون العلمي والاستثمارات المحتملة في المشاريع ذات الطابع الواسع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى