الرئسيةدابا tvرياضة

اختير كأفضل لاعب في لقاء تنزانيا..من يكون و من أين جاء “المايسترو” عز الدين أوناحي؟+فيديو

اختارت اللجنة الفنية بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" عز الدين أوناحي لاعب المنتخب الوطني أفضل لاعب في لقاء نظيره تنزانيا فى المواجهة التي انتهت بنتيجة 3-0، خلال فعاليات المباراة التي أقيمت بينهما مساء امس الأربعاء، على ملعب "لاورينت بوكو"، ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة السادسة لبطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حاليا في كوت ديفوار وتستمر حتى 11 فبراير المقبل.

تألُّق عز الدين أوناحي أعاد للأذهان تألق اللاعب في الملاعب القطرية في كأس العالم 2022، عندما ساعد كتيبة وليد الركراكي في الوصول إلى الدور نصف النهائي من المونديال، ونال إعجاب النقاد ومدربي الخصوم.

وقدم أوناحي أداء جيدا، إضافة إلى تحركاته التي خلقت متاعب للمنافس التنزاني، هذا إلى جانب تمريراته المركزة، ناهيك عن الرائع الذي أحرزه بعد عملية منسقة لعبها مع أمين عدلي، علما أنه لم يتمم اللقاء، إذ خرج في الدقيقة 81 تاركا مكانه لسفيان بوفال.

من هو عز الدين أوناحي؟

ولد عز الدين أوناحي بمدينة الدار البيضاء، في 19 أبريل 2000. ومن أزقّة الدار البيضاء بدأ أوناحي نسج قصته مع الكرة في المغرب بألوان نادي الرجاء، قبل أن ينثر إبداعاته في أروقة أكاديمية محمد السادس عام 2013، حيث أضاء اللاعب المبدع سماء الأكاديمية بتألقه، فاتحاً لنفسه أبواب العالمية نحو الاحتراف الأوروبي.

في عام 2018، رحل عز الدين أوناحي إلى فريق ستراسبورغ الفرنسي، لكن الشاب المغربي لم يستطع إثبات نفسه وقدراته مع فريق الشمال الفرنسي، وبالتالي تم تسريحه وكان ذلك في عام 2020.

انتقل خلال الميركاتو الصيفي لعام 2020 إلى نادي أفرانش، الناشط في دوري الهواة بفرنسا، في صفقة انتقال حر. وهناك ظهر بشكل باهر، معيداً كتابة قصته الكروية بشكل أوضح، ليحصل على فرصة العودة إلى ملاعب المحترفين، وكان ذلك من بوابة نادي أنجيه، عام 2021.

حتى نهاية عام 2021 لم تكن الجماهير المغربية على علم بوجود لاعب فذ اسمه عز الدين أوناحي؛ إذ كان بعيداً عن أضواء الشهرة في صفوف منتخب أسود الأطلس. حتى جاءت الصدفة التي غيرت مجرى حياته، عندما ذهب البوسني وحيد خليلوزيتش، المدرب السابق للمغرب، إلى إحدى مباريات نادي أنجيه لمتابعة اللاعب سفيان بوفال، لكن أداء أوناحي لفت انتباه المدرب، الذي قام باستدعائه لخوض غمار نهائيات كأس أمم أفريقيا الماضية في الكاميرون، في قرار أثار الدهشة في أوساط الجماهير المغربية والصحافة.

عقب انتهاء كأس العالم 2022، نشر موقع “فوت ميركاتو”، المتخصص في سوق الانتقالات، أن أوناحي أثار فضول العديد من الأندية الأوروبية وعلى رأسها نادي برشلونة. وأشار الموقع الإيطالي إلى أن مستوى أوناحي أمام إسبانيا أثار إعجاب العالم بأسره، حيث قطع ما يقرب من 15 كيلومتراً في هذه المباراة، ما جعله تحت رادار الفريق الكتالوني. وبخلاف برشلونة كشف الموقع المتخصص في سوق الانتقالات أن أوناحي، البالغ من العمر 22 عاماً، يخضع لمراقبة ناديين إيطاليين كبيرين ونادٍ فرنسي كبير، وبالفعل انتقل أوناحي إلى نادي مارسيليا الفرنسي.

شهادة إنريكي في أوناحي

كان عز الدين أوناحي قد نال تقدير مدرب المنتخب الإسباني لويس إنريكي، بعد مباراة المغرب وإسبانيا في كأس العالم 2022، إذ قال عنه: “أكثر من فاجأني هو اللاعب رقم ثمانية، وآسف لأنني لا أعرف اسمه، يا إلهي! من أين أتى هذا الفتى! كان يلعب بطريقة رائعة، ولم يتوقف عن الركض قط، فاجأني بمستواه الرائع”.

ولم تكن تصريحات مدرب منتخب “لاروخا” في حق عز الدين أوناحي سوى تأكيد لقيمته الفنية وعطائه الغزير في مباراة ثمن النهائي.

المصدر: وكالات وعربي بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى