الرئسيةثقافة وفنونشواهد على التاريخ

الإمبراطوريات البربرية (الأمازيغية): بناء وتفكيك لقضايا إستوغرافية (تاريخية)

عن منشورات دوگرايتير، ضمن سلسلة (الإسلام والفكر والثقافة والمجتمع- المجلد 11)، صدر في يناير 2024، لصاحبه المهدي اغويرگات، الأستاذ والباحث المغربي في معهد أوسونيوس بجامعة بوردو-مونطين بفرنسا، وبجامعة بوليتيكنيك محمد السادس بالرباط، هذا الكتاب الجديد بعنوان: الإمبراطوريات البربرية (الأمازيغية): بناء وتفكيك لقضايا تاريخية.

ويهدف هذا المؤلف الذي يقع في 300 صفحة، إلى مقارنة المصادر العربية في العصور الوسطى والحديثة المتعلقة منها بالإمبراطوريات البربرية (الأمازيغية) خلال القرنين الحادي عشر والثالث عشر، مع الطريقة التي عمدت بها الدراسات الأوروبية إلى مقاربتها لهذا الموضوع ودراسته في سياقات ظهور الاستشراق وانطلاق حركة توسع فرنسا استعماريا في البلاد المغاربية.

وفي واقع الأمر، كان استحضار الإمبراطوريات البربرية ودراستها لاحقًا، بمثابة توصيف للآخر، والمقصود به هنا هو البلدان المغاربية بمفهومها الواسع، القريبة جدًا للغرب من الناحية الجغرافية، والمختلفة كثيرا عنه في الوقت ذاته. وتبعا لهذا، فإن دراسة هذا الماضي كان من أجل التمكن من إضفاء منظورات من زوايا كثيرة على هذا الاختلاف الجذري. وفي سياق بلدان المغارب الخاضعة للاستعمار، وأيضا الحديثة العهد بالاستقلال، ظل هذا الماضي البعيد بمثابة الإحالة المرجعية القابلة للإدراج والإدماج ضمن الخطابات السردية الوطنية، وتلويناتها، الهادفة إلى إعطاء هذه الدول المعنية أسسًا متينة، يبدو أنها في حاجة ماسة إليها اليوم وفي المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى