الرئسيةسياسة

أخنوش: إحداث 4.400 قسم جديد للتعليم الأولي خلال الموسم الدراسي الحالي

كشف عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم إحداث 4.400 قسم جديد للتعليم الأولي خلال الموسم الدراسي الحالي، كما تم توظيف 6.000 مربية ومربي خلال الموسم الدراسي الحالي، مقابل 5.000 خلال الموسم السابق، حيث وفقت الحكومة في رفع نسبة التمدرس بالتعليم الأولي، لتصل إلى80% برسم الموسم الدراسي الحالي.

من جهة أخرى، أكد رئيس الحكومة، خلال حضوره اليوم بجلسة المساءلة الشهرية المخصصة للسياسات العامة، أن للحكومة تمام الوعي بأن بلوغ غايات الإصلاح لن يتأتى إلا من خلال التدخل في جميع المستويات، وعلى رأسها ضمان تكافؤ الفرص بين جميع الأطفال خلال أولى سنوات التعليم.

واعتبارا لما يشكله التعليم الأولي كمدخل أساسي لضمان مدرسة الجودة والمساواة وآلية مهمة لمحاربة الهدر المدرسي، أفاد أخنوش أن الحكومة عملت على تعميم التعليم الأولي وتوفير كل الشروط الضرورية لتحقيق أهدافه، بالنظر لأدواره الهامة خلال المراحل الأولى لتكوين شخصية الطفل المتعلم، مبرزا أنها عملت على توسيع العرض التربوي عبر خارطة مدرسية متعددة السنوات للوصول للهدف المنشود المتمثل في استقطاب أزيد من 90% من الأطفال خلال سنة 2026.

كما تم اتخاذ مجموعة من التدابير بهدف الارتقاء بالكفايات المهنية لمربي ومربيات التعليم الأولي، يضيف أخنوش، وذلك من خلال إرساء منظومة للتكوين الأساس، إضافة لاعتماد معايير دقيقة في التعاقد مع الجمعيات الشريكة، فضلا عن تكثيف التنسيق مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باعتبارها الشريك الرئيسي في دعم جهود تعميم التعليم الأولي.

ومن جهة أخرى، وتفاعلا مع التشخيص الذي يظهر حجم الصعوبات والتعثرات لدى المتعلمين في المستوى الابتدائي، أفاد أخنوش أنه تم إطلاق برنامج التدريس وفق المستوى المناسب ( TaRL: Teaching at the Right Level) في القراءة والكتابة والرياضيات، وذلك بعد تشخيص دقيق ومنتظم لدرجة التعلمات، مبرزا أن هذا البرنامج يستهدف أكثر من 400.000 تلميذ خلال الموسم الدراسي الحالي.

وحرصا من الحكومة على نجاح هذا الورش، أبرز رئيس الحكومة أن الأخيرة عملت على تقوية قدرات الأطر الإدارية والتربوية، حيث تم تكوين 11.300 أستاذة وأستاذ على مرحلتين، وتكوين 157 مفتشا لتأطير ومواكبة الأساتذة في إنجاز العمليات المرتبطة بهذه التجربة.

وأفاد أن الدراسات أظهرت نتائج المرحلة التجريبية للبرنامج، الخاصة بأزيد من 245.000 تلميذ، مشيرة إلى أنها عرفت تطورا ملموسا في مستوى الأداء لدى التلاميذ في التعلمات الأساس، وخصوصا في اللغات والرياضيات، إذ “تضاعفت نسبة تحكم التلاميذ في الكفايات المستهدفة أربع مرات في الرياضيات، وثلاث مرات في اللغة الفرنسية، ومرتين في اللغة العربية”، حسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى