الرئسيةسياسة

سأعمل من أجل فصل جديد في علاقتنا…زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الفرنسي للمغرب في غضون هذا الأسبوع

من المرتقب أن يقوم وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، بزيارة رسمية لللمغرب يوم 25 فبراير الجاري, حيث سيلتقي بنظيره ناصر بوريطة.

ووفق ما ذكرته “أفريكا إنتليجنس”، فان الرئيس الجديد للدبلوماسية الفرنسية “سيلتقي بنظيره المغربي ناصر بوريطة في 25 فبراير الجاري” لمناقشة ملفات عالقة وحلحلتها، والدفع بالعلاقات الثنائية بين المغرب وفرنسا نحو التطور والازدهار.

وفي الـ 10 فبراير 2024، أكد سيجورني، في مقابلة مع صحيفة غرب فرنسا اليومية، أنه سيعمل “شخصيا” من أجل التقارب بين فرنسا والمغرب.

وأضاف :”لقد طلب مني رئيس الجمهورية شخصيا الاستثمار في العلاقة الفرنسية المغربية وكذلك كتابة فصل جديد في علاقتنا.”

وتابع: “سألتزم بذلك”، مشيرا إلى أن فرنسا “كانت موجودة دائما، حتى فيما يتعلق بالقضايا الأكثر حساسية مثل الصحراء (…) حيث أصبح دعم فرنسا الواضح والمستمر لمخطط الحكم الذاتي المغربي حقيقة واقعة منذ عام 2007”

وكان، قال وزير الخارجية الفرنسي الجديد في مقابلة نشرت في وقت سابق إنه سيعمل “شخصيا” على تحقيق التقارب بين فرنسا والمغرب بعدما شهدت العلاقات توترا في السنوات الأخيرة.

وصرّح ستيفان سيجورنيه لصحيفة “وست فرانس” اليومية “لقد أجرينا عدة اتصالات مع المغاربة منذ تعييني” في 12 يناير.

وشدد على أن “رئيس الجمهورية طلب مني الاستثمار شخصيا في العلاقة الفرنسية المغربية وأيضا كتابة فصل جديد في علاقتنا. وسألتزم بذلك”.

كما أكد أن فرنسا “كانت دائما على الموعد، حتى في ما يتعلق بالقضايا الأكثر حساسية مثل الصحراء، حيث أصبح دعم فرنسا الواضح والمستمر لخطة الحكم الذاتي المغربي حقيقة واقعة منذ عام 2007”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى