الرئسيةسياسة

دي ميستورا في تندوف بالجزائر للقاء مسؤولين في جبهة بوليساريو الداعية للانفصال

ذكرت مصادر من الأمم المتحدة، أن مبعوثها الخاص للصحراء، ستيفان دي ميستورا سيتجه  إلى تندوف في الجزائر، للقاء مسؤولين في جبهة بوليساريو الداعية للانفصال،  على ما أفادت ناطقة باسم الأمم المتحدة.

وقالت إري كانيكو “في إطار سلسلة من الزيارات للقاء كل الأطراف في المنطقة” يتوجه المبعوث الأممي “إلى تندوف اليوم (الجمعة) للقاء مسؤولين في جبهة بوليساريو”.

وأضافت الناطقة “يتطلع المبعوث إلى تعميق المشاورات مع كل الأطراف المعنيين في محاولة للتقدم بشكل بناء على المسار السياسي في الصحراء ”.

وأشارت إلى أن زيارات إقليمية أخرى “ستعلن في الوقت المناسب”.

في مطلع يوليوز زار دي ميستورا الرباط للقاء مسؤولين مغاربة لكنه تخلى عن زيارة الصحراء متمنيا أن يتمكن من ذلك خلال زيارات مقبلة له في المنطقة.

ويدور منذ انتهاء الاستعمار الإسباني للصحراء، نزاع حول مصيرها بين المغرب وبوليساريو المدعومة من الجزائر، وتصنّف الأمم المتحدة الإقليم الصحراوي الشاسع من بين “الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي”.

ويقترح المغرب منح الصحراء التي يسيطر على نحو 80 بالمئة من مساحتها، حكما ذاتيا تحت سيادته فيما تسعى بوليساريو إلى جعلها دولة مستقلة.

وعين ستيفان دي ميستورا مبعوثا خاصا في نوفمبر وأجرى أول جولة له في المنطقة في يناير وقد قادته إلى الرباط وموريتانيا والجزائر وتندوف للقاء جبهة بوليساريو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى