الرئسيةحول العالم

يوم المرأة العالمي 2024.. نساء حاربن في الصفوف الأولى ضد كورونا

قبل ما يزيد عن 4 أعوام، عاش العالم أجمع محنة قوية، بتفشي جائحة فيروس كورونا “كوفيد-19”.

ولعبت المرأة دورا ملموسا في مواجهة جائحة كورونا، بحيث كان لها دور فاعل في حماية البشرية منه.

ومع حلول يوم المرأة العالمي 2024، نستعرض خلال السطور التالية نماذج لنساء تألقن خلال مواجهتهن لجائحة كورونا.

نوال الكعبي

هي استشارية الأطفال والأمراض المعدية بمدينة الشيخ خليفة الطبية، ورئيسة مجلس “صحة” للأمراض المعدية ومكافحة العدوى.

وخلال تفشي الموجة الأولى من فيروس كورونا، كانت الباحث الرئيسي للمرحلة الثالثة للتجارب السريرية من اللقاح غير النشط لمكافحة “كوفيد19”.

حصلت الدكتورة نوال الكعبي على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة الإمارات في العين، وشهادة البورد الأمريكي في طب الأطفال عام 2001، وشهادة في البحوث العالمية من جامعة هارفارد عام 2015.

وحصلت على شهادة البورد الأمريكي في الجودة عام 2017، وشهادة طبيب معتمد من الجمعية الأمريكية للقيادة الطبية 2019، وعلى شهادة الزمالة في طب الأطفال من الكلية الملكية للأطباء في كندا عام 2020.

أوزلم توراجي

هي عالمة الطب الحيوي، وتتمتع بخبرة في أبحاث السرطان، وتشغل منصب المدير الطبي لشركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية “بيونتيك”.

وأسست “توراجي” شركة “بيونتيك” مع زوجها في مدينة ماينز الألمانية سنة 2008، ونجحت مع شريك حياتها في تطوير لقاح كورونا، بالاشتراك مع “فايزر”.

اللواء تشين وي

هي دكتورة صينية بدرجة لواء، وتعد هي الأكثر شهرة في الصين، وحازت على لقب “بطل الشعب”، بجانب 3 آخرين، لإسهاماتهم خلال تفشي “كوفيد-19”.

لعبت تشين وي دورا في تجارب لقاحين أنتجتهما “سينوفارم”، كما شاركت في عملية تطوير لقاح “كانسينو”.

كما لم تهب تشين وي الموقف في بدء تفشي الموجة الأولى من الوباء، وظلت داخل مدينة ووهان الصينية 50 يوما، حتى ساهمت في اكتشاف لقاح.

سارة جيلبرت

هي عالمة أحياء وأخصائية لقاحات تتبع جامعة أكسفورد، كما أنها مؤسس مشارك للشركة المطورة للقاح AstraZeneca.

وقبل تفشي كورونا، قادت في عام 2014 التجربة الأولى للقاح الإيبولا. وعندما تفشى فيروس “ميرس” سافرت إلى السعودية لتطوير لقاح ضد ذلك النوع من الفيروسات.

ليزا جاكسون

نساء حاربن فيروس كورونا

قادت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح موديرنا في الولايات المتحدة، وهي تعمل أستاذًا للبحوث في قسم علم الأوبئة في كلية الصحة العامة وطب المجتمع وأستاذ باحث مساعد في قسم الطب بجامعة واشنطن.

و”جاكسون” هي كبير الباحثين وممارس الطب الباطني وأخصائي وبائيات الأمراض المعدية في مركز الدراسات الصحية في سياتل واشنطن، وتتركز اهتماماتها البحثية في تقييم سلامة اللقاحات وفعاليتها ووبائيات الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات.

جوان لانجلي

نساء حاربن فيروس كورونا

هي طبيبة أطفال وعالمة أوبئة كندية، ومن الباحثين الرئيسيين في تجربة “كانسينو” في بلدها، إذ تشرف على المرحلة الثالثة للتجارب السريرية للقاح الصيني.

“لانجلي” حاصلة على ماجستير في “علم الأوبئة السريرية” من جامعة ماكماستر، وعضو بكلية الدراسات العليا جامعة دالهوزي، ويركز عملها على سياسة اللقاح واتخاذ القرارات القائمة على الأدلة في برامج التحصين.

كاثرين جانسن

نساء حاربن فيروس كورونا

هي نائب الرئيس الأول ورئيسة أبحاث وتطوير اللقاحات في فايزر الأمريكية، وعضو في فريق قيادة البحث والتطوير العالمي بالشركة، وقادت فريقا مكونا من 650 شخصا عبر اجتماعات مكثفة للتوصل للقاح ضد “كوفيد-19”.

وقادت “جانسن” عملية تطوير أول لقاح في العالم لسرطان عنق الرحم، وأمضت 12 عامًا في المختبرات وأدارت ودعمت عددًا من جهود اللقاحات، بما في ذلك برامج اللقاح البكتيرية الجديدة من Merck وبرامج اللقاح الفيروسي.

المصدر: العين الإخبارية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى