الرئسيةصحةمجتمع

السلطات المغربية ضبطت ما بين سنتي 2019 و2023 أزيد من 8 ملايين قرص مخدر ومهلوس

قال السفير الممثل الدائم للمغرب بفيينا، عز الدين فرحان، إن السلطات المغربية ضبطت خلال الفترة 2019-2023، أزيد من 8 ملايين قرص، من بينها حبوب الإكستاسي والمؤثرات العقلية”.

ونبه خلال لقاء دولي إلى أن المغرب يواجه تهريبا ضخما للمؤثرات العقلية والمواد ذات التأثير النفساني.

وأشار خلال هذا اللقاء الذي نظمته أمس الجمعة أمريكا بشراكة مع الأمم المتحدة بفيينا على هامش أشغال الدورة 67 للجنة المخدرات، إلى أن المغرب ضبط 490 ألف قرص أفيوني اصطناعي بطنجة خلال سنة 2021، بفضل المعلومات التي قدمتها له الوكالة الأمريكية لمكافحة المخدرات”.

وذكر بأن المغرب بلور استراتيجية وطنية للوقاية من اضطرابات الإدمان وعلاجها، ترتكز على النهوض بالصحة العقلية، وتعزيز توفير الرعاية ومهارات المهنيين والجهات الفاعلة في مجال الصحة، والحد من المخاطر المرتبطة بحقن المخدرات.

بالإضافة إلى تعزيز الحكامة والشراكة في مجال الإدمان وحماية حقوق الأشخاص الذين يُعَانون من اضطرابات الإدمان.

ويرى بأن الحاجة ملحة في خلق “التآزر والديناميكية والتكامل” بين التحالف العالمي لمكافحة تهديدات المخدرات الاصطناعية، ولجنة المخدرات، وكذلك مع هيئات الأمم المتحدة الأخرى ذات الصلة، وتعزيز التبادلات والحوار المنتظم مع العمليات متعددة الأطراف في فيينا وجنيف ونيويورك.

ويذكر أن هذا التحالف أنشئ بمبادرة من الولايات المتحدة ويهدف إلى الجمع بين الجهات الفاعلة الدولية الرئيسية والحكومات والمنظمات الحكومية الدولية والوكالات المتخصصة والمجتمع المدني والقطاع الخاص، من أجل اتخاذ إجراءات متضافرة تهدف إلى التصدي للتحديات التي تفرضها المخدرات الاصطناعية على صعيد عالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى