الرئسيةسياسةمجتمعمغاربية

طنجة تحتضن المؤتمر التحضيري للمؤتمر الافريقي الأوربي الأول حول الهجرة المقرر انعقاده في بنغازي الليبية

اختتمت، السبت في طنجة، فعاليات المؤتمر التحضيري للمؤتمر الافريقي الأوربي الأول حول الهجرة، المقرر انعقاده، ماي 2024، في بنغازي شرق ليبيا.

نظم معهد الدراسات الدبلوماسية، التابع لوزارة الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية، والهيئة المتوسطية للهجرة واللجوء بطنجة بالمملكة المغربية، الاجتماع التحضيري الدولي والندوة الدولية حول الهجرة في المتوسط: التحديات والفرص خلال الفترة ما بين 28 و30 مارس 2024، تحضيرًا للمؤتمر الافريقي الأوربي الأول حول الهجرة  المقرر انعقاده في مدينة بنغازي الليبية، نهاية شهر مايو 2024.

وشارك في هذا اللقاء ثلة من الأكاديميين والسياسيين والحقوقيين وفعاليات المجتمع المدني من دول إوروبية وإفريقية، من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكيا وألمانيا والسنغال والمغرب وتونس وليبيا.

وتضمن برنامج الاجتماع التحضيري، أيضا، جلسة إعلامية لتسليط الضوء على مخرجات وإعلان المؤتمر الإفريقي حول الهجرة في بنغازي والمؤتمر الإفريقي الأوربي.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد عبد الهادي الحويج، وزير الخارجية والتعاون الدولي، على أهمية اعتماد المقاربة التشاركية بين الجانبين الأوربي والإفريقي، عوض المقاربة الأمنية، في أفق مقاربة تنموية خاصة بالنسبة للمهاجرين، خاصة أولائك الذين يتمكنون من الوصول إلى الضفة الأخرى، ومعالجة جذور هذه الأزمة وإيجاد حلول مشتركة.

وفي هذا السياق، سلط الضوء على الإجراءات التي اتخذتها الحكومة الليبية، برئاسة أسامة حماد والمجهودات التي بذلتها من أجل معالجة مسألة الهجرة، وتقديم المساعدة للمهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء.

وللإشارة لم يتم رصد انتهاكات لحقوق المهاجرين في المناطق التي تسيرها الحكومة الليبية المنتخبة من مجلس النواب الليبي.

كما أعلن عن استعداد الحكومة الليبية لاستضافة المؤتمر في أحسن الظروف.

ملصق المؤتمر التحضيري للمؤتمر الافريقي الأوربي الأول حول الهجرة المقرر انعقاده في بنغازي الليبية الذي احتضنت فعالياته مدينة طنجة
ملصق المؤتمر التحضيري للمؤتمر الافريقي الأوربي الأول حول الهجرة المقرر انعقاده في بنغازي الليبية الذي احتضنت فعالياته مدينة طنجة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى