الرئسيةسياسة

رسميا ثمن بيع البوطاغاز في المغرب بدون زيادة حتى إشعار آخر

 بثينة المكودي

كان من المترقب أن يرتفع سعر قنينة الغاز “البوطا” بمعدل 10 دراهم ابتداء من يومه الاثنين 01 أبريل الجاري، ليصل السعر الجديد لقنينة الغاز إلى 50 درهما عوض 40 درهم الحالية.

كما كان من المرتقب أن يتم رفع سعرها ابتداءا من هذه السنة بنحو 10 دراهم تدريجيا كل سنة على مدى ثلاث سنوات، ليصل السعر إلى 70 درهما في سنة 2026.

وجاء هذا ضمن إطار مضي الحكومة في الرفع التدريجي عن الدعم الموجه للسكر وغاز البوتان والدقيق في غضون السنوات المقبلة.

قال مصدر رسمي  جد مطلع لجريدة دابابريس، أن قرار الزيادة في سعر “البوطا” بدءا من فاتح أبريل تم تأجيله لمدة شهر إضافي، حيث من المقرر أن يصدر قرار حكومي في هذا الخصوص في الأيام القليلة الماضية.

وأكد مصدر من داخل الجمعية المغربية لموزعي الغاز المسال بالجملة، أن جدول تعريف الأثمان لشهر أبريل الجاري تم الاتفاق مسبقا بشأنه مع الحكومة، حيث تم الحفاظ فيه على سعر 40 درهما لقنينة الغاز الواحدة، وبرجح ذلك لشهر رمضان،

وتجدر الاشارة أن دعم أسعار غاز البوتان كلف المغرب خلال سنة 2022 حوالي 22 مليار درهم، حسب تصريحات سابقة وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي.

هذا وكان رئيس الحكومة عزيز أخنوش، قد صرح سابقا في جلسة عمومية مشتركة حول الدعم الاجتماعي المباشر، بمجلسي النواب والمستشارين، أن قنينة « البوطا » التي تباع بـ40 درهما حاليا سعرها الحقيقي يصل إلى 130 درهما، يؤدي المواطن منها 40 درهما والباقي تؤديه الدولة.

وفي سياق متصل يحذر خبراء من أن البدء في تحرير غاز البوتان قد يؤدي إلى موجة تضخمية جديدة، في المقابل أكد بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري من أن الرفع التدريجي لثمن الغاز بمعدل 10 دراهم كل سنة، بدل رفعه دفعة واحدة، كان من الأسباب الأساسية التي جعلت البنك يخفض توقع معدل التضخم برسم السنة الجاري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى