الرئسيةحول العالم

بريطانيا تستدعي سفيرها..الأمم المتحدة تندد بـ”تجاهل” القانون الإنساني بعد مقتل عمال الإغاثة في غزة

اعتبر متحدث باسم الأمم المتحدة الثلاثاء أن مقتل سبعة من عمال الإغاثة في منظمة “وورلد سنترال كيتشن” في ضربة إسرائيلية بغزة يظهر “تجاهل القانون الإنساني” وسلامة الطواقم الإنسانية في الحرب بين إسرائيل وحماس.

وصرح ستيفان دوجاريك أن “الحصول المتكرر لهذه الاحداث هو نتيجة لا مفر منها لكيفية خوض هذه الحرب راهنا”، في “تجاهل للقانون الإنساني الدولي وتجاهل لحماية العمال الإنسانيين”، منددا بمقتل “جميع العمال الإنسانيين”.

و ألحق العدوان الإسرائيلي على غزة أضرارا بالبنى التحتية في غزة تقدر بنحو 18,5 مليار دولار، وفق تقرير جديد للبنك الدولي نُشر الثلاثاء.

ولفت البنك الدولي في تقييمه غير النهائي للأضرار إلى أن الرقم يمثل 97 في المئة من الناتج الاقتصادي المشترك للضفة الغربية المحتلة وغزة في العام 2022.

و ستدعت الحكومة البريطانية الثلاثاء سفير إسرائيل في لندن للتعبير عن “تنديدها الحازم” بمقتل سبعة من عمال الإغاثة، بينهم ثلاثة بريطانيين، في ضربة إسرائيلية في غزة.

الاستدعاء الذي قالت وزارة الخارجية إن السفير الإسرائيلي لباه يأتي في توقيت دعا فيه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إسرائيل إلى توضيح ملابسات “الواقعة المأسوية”.

وشدد سوناك على وجوب أن تتخذ الدولة العبرية “خطوات فورية لحماية عمال الإغاثة وتسهيل العمليات الإنسانية الحيوية في غزة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى