الرئسيةمنوعات

أجهزة الأمن بمصر تلقي القبض على مانحي محمد رمضان الدكتوراه الفخرية

ألقت الأجهزة الأمنية في مصر، القبض على القائمين على مهرجان هرم الإبداع، بتهمة النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم مقابل منحهم شهادات دراسية مزورة.

ووفق “القاهرة 24″، منح مهرجان هرم الإبداع كلا من سيمون وأبو الليف ومحمد رمضان وعدد من الفنانين وبعض الشخصيات العربية شهادات ودكتوراه فخرية، كما أن إدارة مهرجان هرم إبداع أقامت فعاليات في لبنان.

واستنادا للمصدر ذاته، كان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم أعلن عدم صلة الوزارة وقيادتها نهائيا بما يسمى مؤسسة هرم الإبداع وما تعلن عنه من مسابقات أو ترشيحات لاختيار شخصيات بارزة في مجال التعليم.

وأكد في تصريحات له أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المؤسسة لاستغلال صورة قديمة لقيادات الوزارة للترويج لبيع الدكتوراه الفخرية وتكريم المبدعين مقابل الحصول على مبالغ مالية من المشاركين تتراوح بين 1500 و4500 جنيه من كل فرد يرغب في اختياره وتكريمه ضمن ما يطلقون عليهم سفراء التعليم المصري والعربي.

وكان عرف معرض الكتاب في الرباط، حضور رمضان هذا العام، الذي زاره وسط حراسة مشددة وعلى متن سيارة مصفحة، و كان في استقباله وزير الثقافة، محمد المهدي بن سعيد، الذي كان في مقدمة المستقبلين.

وأثار هذا الحدث جدلا واسعا بين مرحب ومنتقد على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة ما ترتب عن هذا الحضور من تدافع شديد وتعقيد الوضع بسبب الازدحام الكبير على حساب فضاء فكري وثقافي هادئ يحتفي بالكتاب والثقافة، والأهم بالنسبة للمنتقدين أن الشخص ليس بالمثقف ولا الكاتب، وحتى أدواره الفنية التي تلقى انتقادات كثيرة، إن لشخصه وإن لمضامينها، وليصل الأمر بالنسبة للمنتقدين حد استقباله من طرف وزير الثقافة، وما قد يقرأ في ذلك من تأويلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى