الرئسيةثقافة وفنون

بالرغم من المنع..المخرجة المغربية أسماء المدير تعرض علم فلسطين على قفازها بالسجادة الحمراء ل”كان”

في مشهد أثار الانتباه خلال مهرجان كان الدولي السينمائي، عرضت المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة المغربية أسماء المدير العلم الفلسطيني على قفازها أثناء تصويرها على السجادة الحمراء في الحفل الختامي.

وقالت المدير في منشور على حسبابها بإنستغرام أمس الأحد: “لطالما أردت إضافة لمسة من الألوان عندما يغدو الأمر مظلما. وقف إطلاق النار الآن”.

وأسماء المدير مخرجة ومؤلفة مغربية ولدت بمدينة سلا عام 1981، وحصلت على الماجستير في السينما الوثائقية من جامعة عبد المالك السعدي بتطوان ودبلوم الإخراج من المعهد المتخصص للسينما والسمعي البصري بالرباط سنة 2010.

ومن أفلامها “الرصاصة الأخيرة” عام 2010 الحائز على عدة جوائز عالمية، و”ألوان الصمت”، إلى جانب فيلمها القصير “دوار السوليما” عام 2015.

وحصلت المدير على جائزة أفضل إخراج في قسم “نظرة ما” خلال توزيع جوائز الخدمة الـ 76 من مهرجان كان السينمائي الدولي لعام 2023، عن فيلمها “كذب أبيض” وهو إنتاج مشترك لقناة الجزيرة الوثائقية.

يشار بهذا الصدد، أن إدارة مهرجان “كان” لم تكتف بمنع التظاهر، بل قررت أيضا حظر أي رموز فلسطينية يحملها الفنانون في صورة دبابيس وأعلام تشير إلى التضامن مع المدنيين، مستعينة بفريق أمني خاص ليرافق أعضاء لجنة تحكيم المسابقة، رغم موافقتها في البداية على ارتداء الفنانين العرب دبابيس تظهر دعمهم للفلسطينيين في غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى