ميديا و أونلاين

أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالعربية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالعربية الصادرة، اليوم الاثنين..

* أخبار اليوم :
– يستعد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس) لاتخاذ قرار برفع الاشتراكات بالنسبة للمستفيدين من خدماته، الذين يتجاوز عددهم ثلاثة ملايين شخص، وذلك لحل مشكلة الأزمة المالية الحادة التي تهدد توازنات الصندوق، وتنذر بتوقف خدماته.
وكشف مدير الصندوق، عبد العزيز عدنان، أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أن موارد الصندوق أصبحت أقل من نفقاته، وبلغت الاشتراكات في الصندوق سنة 2018 ما مجموعه 4.94 مليار درهم، مقابل نفقات وصلت إلى 5.09 مليار درهم.
وتابع عدنان أن الصندوق فقد 1.7 مليار درهم بسبب سياسة المغادرة الطوعية للموظفين، في عهد حكومة إدريس جطو، دون احتساب التقاعد النسبي.

– أكدت وزارة الثقافة والاتصال أن العدد الإجمالي للصحف الإلكترونية التي لاءمت وضعيتها القانونية مع مقتضيات مدونة الصحافة والنشر بلغ 314 صحيفة.
وذكر بلاغ للوزارة بهذا الخصوص أن العدد الإجمالي للصحف الإلكترونية التي لاءمت وضعيتها القانونية مع مقتضيات القانون المذكور بلغ 314 صحيفة، حيث تمكنت 17 صحيفة إلكترونية منها، من ملاءمة وضعيتها القانونية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، مقابل 4 صحف بجهة الشرق، و16 بجهة فاس-مكناس، فيما بلغ عدد الصحف الملائمة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة 46 صحيفة.

* المساء:
– علمت “المساء” من مصدر مطلع أن الشروع في تدريب الفوج الأول من المشاركين في الخدمة العسكرية سيكون في شتنبر المقبل، وتم تحديد 10 آلاف شخص سيتلقون تدريبات عسكرية ومهنية في مراكز للتدريب العسكري، قد يكون من بينها مركز الحاجب ومركز بني ملال ومركز ثالث بالدار البيضاء، علاوة على بعض المراكز بالأقاليم الجنوبية.
وسيعاقب بالحبس من شهر واحد إلى ثلاثة أشهر وغرامة تتراوح بين 2000 و5000 درهم كل شخص استدعي للإحصاء أو للانتقاء الأولي من أجل الخضوع للخدمة العسكرية، ولم يمثل أمام السلطات المختصة دون سبب مقبول.
ويعاقب بالعقوبات نفسها كل شخص مقيد في لائحة المجندين، ولم يستجب للأمر الفردي أو العام للتجنيد.

– أفاد بنك المغرب بأنه إلى غاية 18 يناير، استقر صافي الاحتياطات الدولية من أسبوع إلى آخر عند 229 مليار درهم، بينما سجل تراجعا على أساس سنوي بنسبة 4,7 في المئة.
وبخصوص التدخلات في سوق النقد، أشار البنك المركزي إلى أنه ضخ ما مجموعه 70,5 مليار درهم، منها 68 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، ومبلغ 2,5 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة.

* الأحداث المغربية :
– زيارة لتعميق شراكة توصف بالاستراتيجية والعميقة هي التي قادت سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا للمغرب.
ارتياح مشترك لمستوى هذه العلاقة، وتطابق في وجهة النظر حول ملفات إقليمية ودولية، ووضوح في الموقف الروسي من قضية الصحراء، وود متبادل بين الملك محمد السادس والرئيس بوتين الذي هنأ الملك على ريادته الإقليمية والدولية.

– تحتضن مدينة مكناس في الفترة من 16 إلى 21 أبريل المقبل الدورة 14 للمعرض الدولي للفلاحة المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، حيث ستحل جمهورية سويسرا كضيف شرف.
ومن المرتقب أن يستقطب هذا الملتقى السنوي المنظم من قبل جمعية المعرض الدولي للفلاحة في المغرب حول موضوع “الفلاحة كرافعة لخلق مناصب الشغل ومستقبل العالم القروي”، مشاركة 1500 عارض من 72 دولة، واستقبال زهاء مليون زائر، وتنظيم 35 ندوة، وعقد أزيد من 300 لقاء عالي المستوى.

* العلم:
– نفى الطاهر العلوي المدغري، رئيس قسم المحاسبة بالمديرية العامة للضرائب، الأخبار التي راجت حول قانون جديد يدخل حيز التنفيذ في فاتح فبراير، يفرض إجراءات جديدة على السيارات التي لم يؤد أصحابها ضريبتهم السنوية.
وأضاف المدغري، في تصريح صحفي، أن هذا الخبر “غير صحيح بتاتا وكل ما هنالك، أن مديرية الضرائب عندها قاعدة بيانات بالنسبة لسيارات الأشخاص الذين لم يؤدوا الضريبة وتراسلهم بشكل ودي لأداء الضربية”.

– تسود حالة من الترقب لما ستسفر عنه سلسلة اللقاءات الأولى التي جمعت وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، مع ممثلي المركزيات النقابية، عقب فشل جولات الحوار الاجتماعي مع رئيس الحكومة.
وفي هذا الإطار، اجتمع لفتيت مع رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، صلاح الدين مزوار، الذي عبر عن موقفه من الزيادة في الأجور والحريات النقابية ومواضيع أخرى ذات الصلة.
وتبدو قضية الزيادة في الأجور مفصلية في التعثر الحاصل في الحوار الاجتماعي، حيث ترفض الداخلية مقترح 600 درهم، الذي تطالب به المركزيات النقابية وتقترح الاكتفاء بالعرض الحكومي الذي ينص على زيادة قدرها 400 درهم.
* الاتحاد الاشتراكي :
– سجلت ميزانية التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، فائضا بقيمة 100 مليون درهم، دون احتساب المبالغ التي ما تزال في ذمة الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس) والتي تفوق 100 مليون درهم أخرى.
وعزا بلاغ للتعاضدية العامة، خلال الاجتماع الأسبوعي لمكتبها المسير، تحقيق هذه النتيجة التي تم تسجيلها مع متم سنة 2017، إلى استراتيجية الحكامة الجيدة وسياسة الترشيد اللتين تطبعان تسيير وتدبير التعاضدية العامة لموظفي الادارات العمومية منذ 2009، في الوقت الذى كانت الوضعية المالية للتعاضدية خلال نفس السنة كارثية نتيجة اختلالات مالية، كادت أن تقودها إلى حافة الإفلاس، حيث تجاوز العجز وقتها 15 مليون درهم، فيما كان حوالي 550 ألف ملف مرض في انتظار المعالجة أي ما يعادل 140 مليون درهم.

– ترأس السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، اجتماعا في نيويورك حول التنمية المستدامة في المنطقة العربية والاستثمار في الشباب كمحور أساسي للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية.
وشدد هذا الاجتماع الإقليمي العربي على أهمية إدماج الشباب لتحقيق التنمية المستدامة، مشيدا بالتجربة المغربية في هذا المجال، والتي تروم تعزيز مكانة الشباب داخل المجتمع من أجل تسريع التنمية على جميع المستويات. وأكد عمر هلال، في افتتاح هذا الاجتماع، على أن المغرب يولي أهمية متزايدة للشباب، لاسيما من خلال سياسة وطنية مندمجة وتشاركية، مكنت من بلورة استراتيجيات لإدماج الشباب في جهود تحقيق التنمية المستدامة.

* بيان اليوم :
– أعلن وزير الصحة، أناس الدكالي، أن منتدى “المستشفى العمومي وآفاق المستقبل”، المنظم من طرف وزارة الصحة بشراكة مع الاتحاد الأوربي، أتاح الفرصة لنقاش عميق يندرج ضمن التفكير المصاحب لتفعيل المخطط الصحي في أفق سنة 2025، وإصلاح النظام الوطني للصحة الذي دعا إليه الملك محمد السادس.
وأوضح الوزير، الذي كان يتحدث في الجلسة الختامية للمنتدى، أن النتائج الجيدة للمستشفيات تشكل جزءا كبيرا من الرهانات الكبرى لهذا الإصلاح المدعوم برؤية تتأسس على مبادئ الاستمرارية والتضامن والقرب والمساواة والفعالية وجودة الخدمات.
وقال إن “مستشفى الغد عبارة عن مؤسسة يجب أن تكون أكثر استقلالية، وأكثر انفتاحا على الشركاء، إلى جانب اشتغالها في إطار شبكة، وأن تبحث عن تجميع الموارد والوسائل، وتحرص على تحسين جودة الخدمات والعلاقة مع المواطنين من خلال مقاربة خدماتية، إضافة إلى سعي المستشفى لتبني نمط تدبيري مبني على تحقيق أهداف ونتائج وليس على توفير الوسائل.

– أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أن هناك حاجة إلى تعميق البحث والدراسة حول الأنماط الجديدة للهجرة في ظل التحولات التي تعرفها حركة هذه الظاهرة اتجاه أوروبا.
وأضاف خلال جلسة في إطار الدورة الأولى لمنتدى حقوق الإنسان وحوار الثقافات بضفتي المتوسط، أن هناك حاجة الى تعميق البحث والدراسة في تحولات هذه الظاهرة في علاقتها بالإشكاليات الحقوقية والتنموية ومن أجل فهم واستيعاب آفاق تطورها.
وبعد أن أشار الى أن الحكومة صادقت على اتفاق مع الاتحاد الافريقي بشأن إحداث المرصد الافريقي للهجرة، أوضح الوزير أن هذه الآلية من شأنها العمل على تحديد وفهم تحولات هذه الظاهرة والميكانيزمات التي تؤطرها والعمل أيضا على تقييم السياسات المتبعة من أجل بلورة سياسات مستقبلية تروم تفاعل ناجع في هذا المجال.

* رسالة الأمة:
– أكدت السلطات المغربية رفضها التام للمواقف السياسية والادعاءات غير الدقيقة والاستنتاجات المغلوطة الواردة في الجزء المخصص للمملكة المغربية، من تقرير منظمة (هيومن رايتس ووتش) حول أوضاع حقوق الإنسان في العالم لسنة 2019.
وأبرزت السلطات المغربية، في توضيحات قدمتها بعد اطلاعها على الجزء المخصص للمملكة المغربية في تقرير منظمة (هيومن رايتس ووتش) لسنة 2019، ودراستها لما ورد فيه، أن هذا التقرير يؤكد “استمرار هذه المنظمة في تبني منهجيتها المفتقدة في الكثير من الأحيان للموضوعية والمهنية، والتي تطغى عليها تقديرات واستنتاجات عامة انتقائية وأحادية الجانب من شأنها أن تبعدها عن روح التعاون والحوار الإيجابي والبناء مع مختلف الفاعلين المعنيين بتعزيز حقوق الإنسان بالمملكة المغربية. كما تعكس المواقف السلبية المعبر عنها في التقرير توجهات مسبقة للمنظمة المذكورة”.

– أكد إبراهيم كالين، مبعوث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حاملا رسالة إلى الملك محمد السادس، بالرباط، أن الوحدة الترابية للمملكة واستقرارها يشكلان “أولوية استراتيجية” بالنسبة لتركيا.
وأبرز المسؤول التركي، في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، العلاقات “التاريخية والمتينة” التي تربط بين البلدين، معربا عن رغبة بلاده في تعزيز روابط التعاون مع المملكة في مختلف المجالات، ولاسيما الاقتصادية والتجارية والثقافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى