جهاتمجتمع

الأيام الجامعية الوطنية الدورة 14 لجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب

تنظم جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب، بشراكة مع المجلس الإقليمي لأزيلال، وجمعية جيوبارك مكون والجماعة الترابية لدمنات، الدورة الرابعة عشر لأيامها الجامعية الوطنية، وذلك بدمنات من 10 إلى 13 أبريل 2019، تحت شعار” جيوبارك مكون في خدمة التنمية الإقتصادية و الإجتماعية المستدامة بالجهة . وسيعرف هذا النشاط مشاركة مجموعة من الفاعلين التربويين من الفروع لأربعين للجمغية، وباحثين وفاعلين جمعويين، وفاعلين محليين.

ومن بين أهداف هذه التظاهرة المساهمة في نشر المعارف الجيولوجية والبيئية لمنتزه جيوبارك مكون، وكذا المساهمة في تقوية جاذبيته السياحية الجيولوجية والبيئية.

ومن النتائج التي ينتظرها المنظمون لهذه الأيام تثمين الموروث الجيولوجي والطبيعي للمنتزه بالإضافة إلى إرساء بنية جيوسياحية (تعاونية تتكون من مجموعة من الشباب) يوكل لها مرافقة وتنشيط الزوار بمختلف مواقع المنتزه.

كما تتوق الجمعية المنظمة إلى وضع أسس استراتيجية ومخطط عمل تربوي سنوي خاص بالمنتزه و مقاربة لتحسيس الساكنة بأهمية التكيف مع التغيرات المناخية.

من بين الأنشطة المميزة التي برمجت في هذه التظاهرة الوطنية مجموعة من الخرجات العلمية لمواقع آثار الديناصورات المموقعة بتراب جيوبارك مكون منها موقع إيواريضن، الذي يحوي بصمات ديناصورات عاشبة وديناصورات لاحمة، تنتمي لحقبة الجوراسيك الوسيط (ناقص 160 مليون سنة) بالإضافة إلى موقع أيت بلال وموقع إباقليون بوادي الورود أيت بوكماز.

ومن بين كنوزالمنتزه التي سيتم استكشافها كذلك، النقوش الصخرية لتيزي نترغست التي تعبر عن حياة الإنسان خلال العصر البرونزي ( 3500 إلى 4000 سنة).

وسيتعرف المشاركون خلال هذه الأيام على غنى التنوع الجيولوجي والبيولوجي لمنتزه جيوبارك مكون في عدة وقفات يؤطرها خبراء في الجيولوجيا وفي علوم الحيوان والنبات مرورا بمواقع خلابة كشلالات أوزود وبحيرة بين الويدان، ومغارة إيمنفري، وكاتيدراليا ماستفرن بتامكا

وعلاقة بمواضيع جيوبارك مكون فإن الأيام الجامعية ستعرف اجتماعات علمية بتراب المنتزه و بمركز التربية البيئية بدمنات وذلك لتداول ووضع استراتيجية ومناهيج من أجل تربية متميزة بالمنتزه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى