سياسة

PAM.. جناح اخشيشن يعلن كودار رئيسا للجنة التحضيرية وسط معارضة رفاق بنشماش

أعلنت رئاسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة، أن اللجنة اجتمعت، بتاريخ 18 ماي 2019 اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع، المنبثقة عن المجلس الوطني في دورته الرابعة والعشرين، عن انتخاب سمير كودار رئيسا للجنة التحضيرية، وسط اعتراض القيادة الحالية للحزب، وعلى رأسها الأمين العام بنشماش.

وأشار بلاغ للجنة التحضيرية، عمم صباح اليوم على الصحافة، ولم ينشره الموقع الرسمي للحزب، إلى أن الاجتماع انعقد، أمس السبت، برئاسة الأمين العام للحزب، الذي استهل الاجتماع باقتراح يقضي باعتماد التوافق في اختيار رئيس أو رئيسة اللجنة التحضيرية، ولهذا الغرض تشكلت لجنة مصغرة، اشتغلت لساعات دون التوصل إلى حل متوافق عليه.

وأضاف البلاغ، الذي توصل “دابا بريس” بنسخة منه، أن الأمين العام عاد ليقترح انتخاب رئيس أو رئيسة اللجنة التحضيرية بالاقتراع العلني، حيث قدم سمير كودار ترشيحه لهذه المسؤولية، ونال ثقة الأغلبية الساحقة من أعضاء اللجنة.

إثر ذلك، يضيف البلاغ، “انسحب الأمين العام، “مما خلف استياء عارما لدى أعضاء اللجنة التحضيرية، الذين عبروا عن أسفهم لانسحاب الأمين العام، قبل إتمام الاجتماع، و أكدوا تشبثهم بمخرجات الاجتماع، و دعوة الأمين العام إلى الانصياع لإرادة اللجنة والتقيد بمقتضيات قوانين وأنظمة الحزب، والانخراط بإيجابية في مسلسل الإعداد للمؤتمر”.

وكان مصدر من الحزب أشار إلى أن حكيم بنشماش، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، اضطر إلى تعليق أشغال اللجنة التحضيرية للحزب، في الساعة الأولى من صباح اليوم الأحد 19 ماي 2019، وبالتالي رفع جلستها في “غياب الشروط الموضوعية، والنقاش السياسي السليم”.

وأرجع مصدر من اللجنة التحضيرية تعليق أشغال اللجنة التحضيرية جاء نتيجة صراع بين تيار اخشيشن وفاطمة الزهراء المنصوري والحموتي، الذي دفع بسمير كودار، نائب رئيس جهة مراكش – آسفي، للترشح لرئاسة اللجنة التحضيرية، ضد محمد بنحمو.

وأمام الفوضى التي شهدتها أشغال اللجنة التحضيرية، اقترح حكيم بنشماش، بحثا عن التوافق وحفاظا على وحدة الحزب، حسب المصدر نفسه، تشكيل لجنة تتكون من حكيم بنشماش، واخشيشن، وبيد الله، والحموتي ، إضافة إلى العربي المحرشي، لتقديم مرشح لرئاسة اللجنة التحضيرية متوافق عليه.

وأشار المصدر إلى أن اللجنة توافقت على ترشيح ميلودة حازب لرئاسة اللجنة التحضيرية، قبل أن يصطدم الحضور، من جديد، بمحاولة فرض سمير كودار نائبا لها، دون الرجوع إلى الانتخاب، ما اضطر حكيم بنشماش إلى رفع الاجتماع، بعد استعصاء عقده في أجواء سليمة، نتيجة الفوضى التي شهدتها الأشغال.

ومباشرة بعد تعليق أشغال اللجنة التحضيرية أعلن سمير كودار نفسه رئيسا لها، وذلك بدعم المجموعة التي ينتمي إليها.

وكانت الأمانة العامة للحزب أصدرت بلاغا في الموضوع، أشار إلى أن الجنة التحضيرية للأصالة والمعاصرة، عقدت، برئاسة الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة حكيم بنشماش، عقدت اجتماعها الأول بتاريخ 18 مايو 2019، والذي كان مخصصا لانتخاب رئيسها، وهيكلة لجانها، وفقا للمقتضيات القانونية للحزب، وبعد نقاش مسطري بشأن كيفية انتخاب رئيس اللجنة التحضيرية، تلته مداولات مستفيضة تم تشكيل لجنة باقتراح من الأمين العام للتداول بغرض إيجاد المخارج العملية لتيسير هيكلة اللجنة التحضيرية. وبالنظر للصعوبات والعقبات التي اصطدمت بها جهود ومساعي بلورة صيغة توافقية لهيكلة اللجنة التحضيرية، وبينما شرع الأمين العام في مباشرة مسطرة فتح باب الترشيحات بشأن رئاسة اللجنة، عمد البعض إلى خلق بلبلة، أفضت إلى إعدام كل الشروط الموضوعية والسليمة لمواصلة أشغال الاجتماع، بما في ذلك التطاول على اختصاصات الأمانة العامة للحزب. وبناء عليه أعلن الأمين العام رفع الجلسة لاجتماع لاحق، سيتم تحديد تاريخه، في اجتماع طارئ للمكتب السياسي.

يذكر أن حزب الأصالة والمعاصرة أسسه مستشار الملك، وصديقه في الدراسة، فؤاد عالي الهمة، في في 8 – 8 – 2008، وتناوب على رئاسته كل من لحسن بنعدي، والشيخ بيد الله، ومصطفى بكوري، وإلياس العماري، والآن حكيم بنشماش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى