حول العالم

ماي قبيل مغادرتها منصبها تقرر أن تناقش مع السعودية مقتل الصحافي خاشقجي

قررت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، ان تلتقي  ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان؛  يوم السبت المقبل، لمناقشة عدد من القضايا، وفي مقدمتها مقتل مواطنه الصحافي جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده بإسطنبول.

وذكرت  متحدثة باسم ماي، اليوم الخميس، أن رئيسة الوزراء ستناقش مع ولي العهد السعودي “ملفات إقليمية هامة، ومن ضمنها ضرورة خفض التصعيد في الخليج، وأهمية أن تدعم جميع الأطراف عملية إنهاء النزاع في اليمن”.

وذكر المصدر نفسه أن ماي ستطرح أيضاً، أثناء لقائها مع بن سلمان على هامش قمة الـ20 التي ستعقد في أوساكا اليابانية، موضوع قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، وفقاً لوكالة “رويترز”.

وكانت ماي، التي تغادر منصبها أواخر الشهر المقبل، أكدت أمس الأربعاء، تمسك بلادها بمحاسبة المسؤولين عن مقتل خاشقجي، وطالبت السعودية بإجراء تحقيق في هذه الجريمة “بدقة ووفقاً للقوانين الدولية”.

وأول أمس الأربعاء أيضاً، دعت مقررة الأمم المتحدة الخاصة، أغنيس كالامارد، دول مجموعة العشرين إلى الضغط على السعودية خلال قمة “أوساكا” لتحمل المسؤولية الكاملة عن مقتل خاشقجي.

وقالت كالامارد، أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة: إن “التحقيق السعودي الرسمي في مقتل الصحفي جمال خاشقجي لم يتطرق لمسألة من أصدر الأمر بالقتل، وتجاهل مشتبهاً بهم مهمين، وهمّش تسلسل القيادة”.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى