تقرير: إيران تؤكد اعتقال عالمة الأنتربولجبا الفرنسية الإيرانية فاريبا عدلخاه

0

أكدت السلطات القضائية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، اعتقال عالمة الأنتروبولوجيا الفرنسية الإيرانية فاريبا عدلخاه المعروفة بأبحاثها العلمية حول المذهب الشيعي.

يذكر أن عادلخاه عالمة الأنتروبولوجيا معروفة تعمل مع العديد من الشبكات العلمية المتخصصة في المذهب الشيعي.
 ويأتي اعتقال عادلخاه (60 عاماً)، وهي باحثة في جامعة “سيانس بو” في باريس، في وقت حساس تحاول فيه فرنسا وقف التصعيد بين طهران وواشنطن بشأن الاتفاق النووي الإيراني الموقع في عام 2015.

وقال المتحدث باسم القضاء الإيراني، غلام حسين إسماعيلي، إن “أدلخة اعتقلت مؤخرا، لكن انطلاقا من طبيعة القضية، فإن الوقت ليس مناسبا لإعطاء المزيد من التفاصيل”.

وأفادت وسائل إعلام فرنسية في وقت سابق بأن أدلخة، الأكاديمية المختصة في علم الإنسان والباحثة في معهد الدراسات السياسية بباريس، اعتقلت للاشتباه بالتجسس.

يأتي ذلك بعد يوم على إثارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون القضية مع طهران، إذ طلب الاثنين من السلطات الإيرانية تفسيرا بعد شهر على اعتقال أدلخة، الأمر الذي سيعقد جهود فرنسا في نزع فتيل التوتر في المنطقة، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز”.

وصرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للصحافيين معلقا على القضية “ما حصل يقلقني كثيرا، تبلغنا بالامر منذ أيام عدة”، مضيفا “أعربت عن رفضي وطلبت توضيحات من الرئيس (الايراني حسن) روحاني، معربا عن أسفه لعدم تلقي “اي توضيح ذي مغزى”.
ووفق موقع “إيران واير” الإخباري، فإن جهاز الاستخبارات التابع للحرس الثوري هو من قام باعتقال فريبا عادلخاه، الباحثة في العلوم الاجتماعية في الأسبوع الأخير من شهر يونيو.
وأفاد الموقع أن عادلخاه عادت إلى إيران خلال الأشهر القليلة الماضية لإجراء أبحاث حول إيران والدول المجاورة لها، بما في ذلك أفغانستان.

ويتزامن هذا التطور مع تزايد الضغوطات في شأن الاتفاق النووي الإيراني بين إيران من جهة وكل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا من جهة أخرى، إذ تتهم طهران الدول الأوروبية الـ 3 بعدم الوفاء بتعهداتها في إطار الاتفاق، بعد انسحاب الولايات المتحدة منه، في 8 مايو 2018.

المصدر: رويترز و وكالات

اترك رد