رياضة

دورة تكوينية دولية لحكام الملاكمة المغربية بالمحمدية

نظمت الجامعة الملكية المغربية للملاكمة، تحت إشراف الكونفدرالية الإفريقية للملاكمة، من 14 إلى 18 غشت الجاري بمركز الإستقبال البشير بالمحمدية، دورة تكوينية لفائدة  الحكام لإجتياز إختبار الترقي للحصول على نجمة ونجمتين.

وأطر هذه الدورة كل من الأمريكي راي سيلفا، والكندي بات فياكو والأسترالي فلاديمير والتونسي محمد براهام، بإعتبارهم من خيرة الخبراء الدوليين في مجال التحكيم المعتمدين من الإتحاد الدولي للملاكمة AIBA.

وجاء تنظيم هذه الدورة في إطار الإستراتيجية التي تنهجها الجامعة الملكية المغربية للملاكمة، من خلال لجنة الحكام والمناديب، التي يرأسها الدكتور محمد مستحسان، رئيس الكونفدرالية الإفريقية للملاكمة، وعضو المكتب المديري بالجامعة الملكية المغربية، ولجنة التكوين التي يرأسها عضو المكتب المديري للجامعة، عبد الإله الودغيري، الرامية لتكوين الحكام المغاربة الأمر الذي من شأنه أن يساهم في الإرتقاء بمنظومة القفاز المغربي في ظل مجموعة من التحديات.

وعرفت الدورة، التي تختتم اليوم، استفادة ما مجموعه 38 حكما، يمثلون الجنسين، مقسمون إلى 25 حكما وطنيا يسعون لاجتياز اختبار نجمة واحدة، و13 حكما لإجتياز إختبار نجمتين.
 
وتمحور برنامج التكوين بين النظري و التطبيقي، المرتبط بالتمكن من القانون و تطبيقه خلال النزالات التي تجرى بالقاعة المغطاة 6 نونبر، بين ملاكمين من مختلف الأعمار والمستويات، تحت متابعة دقيقة للخبراء الدوليين، للوقوف على مستوى الحكام تهييئا للإختبار النهائي. 

ويتميز التحكيم المغربي، بالكفاءة العالية بين نظرائه الأجانب، حيث يحتل الصدارة إفريقيا بمجموع 10 حكام حاصلين على درجة ثلاث نجوم  و3 حكام على نجمتين و15 حكما على  نجمة واحدة حسب تصنيف الإتحاد الدولي للملاكمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى