سياسة

الحكومة في صيغتها الجديدة ستعزز من التقائية السياسات العمومية (جامعي)

أكد عبد الحفيظ أدمينو، أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن الصيغة الجديدة للحكومة، التي استقبل أعضاءها الملك محمد السادس، أمس الأربعاء، ستعزز من التقائية السياسات العمومية، بما يضمن الانسجام والتنسيق في تدبير مختلف الملفات الحكومية.

وأوضح الاستاذ الجامعي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بهذه المناسبة، أن الهيكلة الجديدة تحقق نوعا من التقارب، من شأنه أن يعزز اختصاصات الوزراء الـ24 المشكلين للحكومة، من خلال دمج بعض القطاعات الحكومية والتقليص من عدد الحقائب الوزارية، بهدف ضمان الانسجام والتنسيق على مستوى تدبير الشأن الحكومي.

وأشار في هذا السياق، إلى أن الانتقال من 39 قطاع حكومي إلى 23 وحذف كتابات الدولة وإسناد بعض اختصاصاتها لوزراء منتدبين، سيمكن من تحقيق “نوع من التجانس على مستوى هيكلة الحكومة”.

وخلص إلى أن الحكومة في صيغتها الجديدة تدشن لعهد جديد في مسلسل تدبير السياسات العمومية والملفات المستعجلة بالقطاعات الحيوية، وذلك في إطار استراتيجية بعيدة الأمد، تنسجم مع التوجيهات الملكية السامية التي تضمنتها الخطب الملكية والرامية إلى النهوض بالوضع الاجتماعي والاقتصادي للمواطنين لاسيما الأكثر هشاشة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى