ثقافة وفنون

الفيلم الجزائري “بابيشا” الممنوع من العرض في الجزائر يرشح لجائزة الأوسكار (فيديو)

تعرض الفيلم الروائي الطويل “بابيشا”، وهو إنتاج جزائري-فرنسي-بلجيكي، لمخرجته مونيا مدور، للمنع من عرضه في الجزائر، بالرغم  من قبوله في ترشيحات القائمة الطويلة لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي 2020.

هذا وكان الفيلم الممنوع من العرض في الجزائر، مقررا عرضه على الجمهور الجزائري، يوم 21 سبتمبر، وأن تبدأ جولته في قاعات السينما عبر محافظات البلاد، قبل إلغاء العرض.

بايشا تعني في اللهجة المحلية الجزائرية، الفتاة الجميلة، لكن في بعض مدن البلاد المحافظة تعتبر هذه الكلمة مخلة بالآداب.

وأرجع المركز الجزائري لتطوير السينما الحكومي سبب إلغاء العرض إلى أنه خارج عن نطاق سيطرته.

وبالرغم من وجود قوانين لأكاديمية الأوسكار تشترط استنادا  للمادة 30 أن يتم عرض الفيلم المرشح في بلده الأصلي، والقيام بعروض تجارية لمدة لا تقلّ عن أسبوع.

وفي سياق هذا الجدل، جرى الحسم في اتجاه وابتداء من 9 أكتوبر عرض فيلم “بابيشا” بقاعات السينما الفرنسية، حسب ما أعلنه طاقم العمل على صفحته الرسمية على “إنستغرام”.

واستنادا  لملخص الفيلم تدور قصة “بابيشا”، في تسعينات القرن الماضي بالجزائر، حول الفتاة نجمة (18 عاما)، لديها شغف بتصميم الأزياء والموضة، فلا تدع الأحداث المأساوية التي تشهدها بلادها (العشرية السوداء) تؤثر على خيارها عيْش حياة طبيعية رفقة صديقتها وسيلة، فتواجه ضغوطا من قبل المتطرفين الذين يريدون فرض قوانين جديدة كمنع التعري والسهر وغيرها، فتحارب من أجل استقلالها الشخصي بالتخطيط لتنظيم عرض للأزياء.

هذا، وتوج مؤخرا فيلم “بابيشا” بأكثر من جائزة في مهرجان “أنغوليم للفيلم الفرانكوفوني” بفرنسا، وأفضل فيلم بمهرجان الجونة السينمائي بمصر، وعرض في فئة “نظرة ما” بالدورة الأخيرة لمهرجان “كان” السينمائي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى