ميديا و أونلاين

وفاة المدونة والناشطة الحقوقية لينا بن مهنى

توفيت، صباح اليوم الاثنين، المدونة والناشطة في مجال حقوق الإنسان والمعارضة السابقة لنظام بن على، لينا بن مهنى عن سن يناهز ال 36 عاما، بعد معاناة من المرض.

وعرفت الفقيدة بمعارضتها لسياسة حجب المواقع على شبكة الانترنت خلال فترة حكم زين العابدين بن علي، من خلال مدونتها “بنية تونسية”، التي تم حجبها عدة مرات قبل الثورة التونسية، وفي موقع “الأصوات العالمية”.

وساهمت لينا في التغطية الإعلامية عبر الإنترنت للثورة، حيث توجهت إلى مدينة الرقاب لتغطي أحداث سيدي بوزيد، وقامت بنشر صور المتظاهرين من قتلى وجرحى

وواصلت لينا وهى استاذة جامعية في اللغة الإنجليزية، نشاطها بعد الثورة في مجال حقوق الإنسان وفي التدوين على شبكة الأنترنت، وكانت عضوة سابقة في الهيئة الوطنية المستقلة لإصلاح الإعلام والاتصال.

ورشحت جائزة نوبللينا بن مهني والمدونة المصرية إسراء عبد الفتاح والناشط المصري وائل غنيم لنيل جائزة نوبل للسلام للعام 2011

وحصلت على المرتبة 93 ضمن “أقوى 100 امرأة عربية 2013″، وعلى جائزة شون ماك برايد، المكتب الدولي للسلام، 2012 (بالتشارك مع نوال السعداوي)، والمرتبة 23 ضمن أقوى 100 امرأة عربية 2012، أريبيان بزنس، وجائزة مينيرفا، 2012.

كما حازت على جائزة أفضل مدونة في مسابقة “البوبز” عام 2011 من قبل دويتشه فيله، وكانت ضمن قائمة “أشجع مدوني العالم” من قبل موقع ذي دايلي بيست التي تضم 17 مدونا، 14 فيفرى 2011، وعلى جائزة الصحافة العالمية من جريدة الموندو الإسبانية، وعلى الجائزة الشرفية لجوناس فايس التذكارية.

وألفت الفقيدة كتاب “بنية تونسية: مدو نة من أجل ربيع عربي” سنة2011 (باللغة الفرنسية).

ولدت لينا بن مهني في 22 مايو 1983 للصادق بن مهني الذي كان من القادة اليساريين الذين عارضوا الحبيب بورقيبة في السبعينات والذين تم سجنهم وكان عضوا في مجموعة “آفاق” اليسارية وأحد مؤسسي فرع تونس لمنظمة العفو الدولية.

وقد خضعت لينا لعملية زرع لكلية في 2007 تبرعت بها لها أمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى