مغربيات ضمن قائمة “فوربس” لأقوى سيدات الأعمال بالشرق الأوسط

0

حلت 7 مغربيات ضمن أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط في عام 2020، حسب تقرير نشرته مجلة “فوربس” الشرق الأوسط.

وهيمنت الإمارات على قائمة أقوى سيدات الأعمال لعام 2020، برصيد 23 سيدة، تليها مصر بواقع 9 سيدات، ثم 8 سيداتٍ في كلٍّ من لبنان وسلطنة عمان، فالمغرب بسبعة. في حين، تصدرت البريطانيات قائمة غير العربيات برصيد 7 سيدات، منهن إلين جونز مؤسِّسة استيكو، أكبر شركةٍ للخدمات العقارية في المنطقة.

ويحظى قطاع البنوك والخدمات المالية بالنصيب الأكبر من القيادة النسائية برصيد 21 سيدة، بينهن 4 سيدات في مناصب قياديةٍ ببورصاتٍ وجهات تنظيمٍ مالي.
وتضم قائمة أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2020 رائدات أعمالٍ من 23 جنسية، يمثلن 28 قطاعًا مختلفًا. 79 سيدةً منهن عصاميات.

وتصدرت قائمة سيدات الأعمال المغربيات، نزهة حيات، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الراساميل، باحتلالها المرتبة السابعة في الشرق الأوسط. واحتلت ليلى مامو، عن مجموعة “كريدي أغريكول” المرتبة الثانية صمن قائمة سيدات الأعمال المغربيات، والـ 20 على صعيد الشرق الأوسط، فيما حلت سلوى إدريس أخنوش، صاحبة مجموعة “أكسال” المرتبة الثالثة على مستوى سيدات الأعمال المغربيات، والـ 22 على صعيد الشرق الأوسط.

أما المرتبة الرابعة لسيدات الأعمال المغربيات فكانت من نصيب غيثة زنيبر، عن مجموعة “ديانا هولدينغ”، والتي احتلت المرتبة 32، ثم نادية الفاسي الفهري الرئيسة المديرة العامة “لانوي” في الرتبة 36 بالشرق الأوسط والخامسة بالمغرب.

وجاءت لمياء التازي، الرئيسة المديرة العامة “لسوطيما”، في الرتبة السادسة على مستوى المغرب، والـ 57، فيما احتلت مريم بنصالح الرئيسة المديرة العامة لشركة “أولماس”، الرتبة السابعة على مستوى سيدات الأعمال المغربيات، والـ 58 على صعيد الشرق الأوسط.

واحتلت صدارة قائمة فوربس رجاء عيسى القرق من دولة الأمارات، وهي المدير الإداري لمجموعة عيسى القرق، تلتها رينوكا جيغتياني من الهند وتشعل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة لاندمارك، ثم رانيا محمود نشار من السعودية التي تشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية.

وجاءت رجاء عيسى القرق، التي تدير المجموعة العائلية الضخمة التي أسسها والدها على رأس قائمة سيدات الأعمال في الشرق الأوسط، وتلتها سيدة الأعمال الهندية رينوكا جاغتياني، وتشعل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة لاندمارك، إمبراطورية تجزئةٍ ضخمة في الإمارات، ثم رانيا نشار، أول سيدةٍ تصل لمنصب الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية، رابع أكبر بنكٍ سعودي من حيث قيمة الأصول، ورغم أن هؤلاء السيدات يحملن هويَّاتٍ ثقافيةٍ وتعليميةٍ مختلفة، إلا أن الإدارة الناجحة للأعمال جمعتهن ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط لهذا العام.

ولإعداد القائمة، أرسلت “فوربس” استبيانًا مفصلًا لسيداتٍ في المنطقة، كما جمعت معلوماتٍ من تقارير وإفصاحاتٍ للبورصات. واعتمدت على 6 معايير لإعداد التصنيف، مع تحديد وزنٍ نسبيٍّ لكل معيار:

• حجم الأعمال من حيث الإيرادات والأصول وعدد الموظفين.

• الإنجازات التي تم تحقيقها خلال العام الماضي.

• المنصب.

• عدد سنوات الخبرة.

• مبادرات المسؤولية الاجتماعية، سواءً للشخص أو للشركة.

• نقاطٌ تحريرية.

Leave A Reply