حول العالم

رئيس تونس يعلن حظر التجول من 6 مساء ل6 صباحا في محاولة للتصدي ل”كورونا”

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد، الثلاثاء، حظر التجوال بدءا من الأربعاء من الساعة السادسة مساء إلى السادسة صباحا بالتوقيت المحلي، في محاولة لمكافحة تفشي فيروس كورنا المستجد.

وطالب سعيد قوات الأمن والجيش بتسيير دوريات في كامل أنحاء البلاد لضمان تطبيق الحظر بشكل صارم.

وأكد أن الحل الناجع هو بأيدي التونسيين من خلال وعيهم بدقة الوضع للتصدي لهذا الوباء.

ودعا التونسيين إلى عدم التنقل من مكان لآخر إلا في حالات الضرورة القصوى وتجنب التجمعات للحد من انتشار هذا الوباء.

كما دعا السلطة التشريعية إلى أن تضع التشريعات الضرورية للتعويض للقطاعات وللأشخاص الذين تضرروا من هذه الكارثة اقتصاديا والذين ستتضرر دخولهم.

وطالب بإعادة جدولة الديون التونسية مع المنظمات المالية الخارجية، مضيفا أن “الدولة التونسية ستلتزم بمساعدة من أجبر على تعليق نشاطه الاقتصادي داخل البلاد بسبب الفيروس و انتشاره”.

وأعلن أنه سيتبرع بنصف راتبه للدولة لمواجهة هذه الظروف، مؤكدا أن التضامن لا يجب ان يكون شعارا بل يجب أن يكون ممارسة.

وأكد أنه من حق تونس أن ن تطالب المؤسسات الدولية بجدولة ديونها في ظل هذا الظرف الدولي الصعب ، مشيرا الى أن الدول يجب أن تكون متحدة لا من أجل السلم بل من اجل الانسان في كل مكان.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن رئيس الوزراء إلياس الفخفاخ، غلق الحدود الجوية والبرية لتونس ومنع التجمعات، خشية تفشي فيروس كورونا المستجد.

كما أعلن الفخفاخ تقليل ساعات العمل وتعليق كل الأنشطة الرياضية، وغلق جميع مدارس رياض الأطفال والمدارس الخاصة والأجنبية حتى 28 مارس/آذار، بسبب فيروس كورونا.

ودعا المسنين في تونس إلى الالتزام بالبقاء في منازلهم في هذا الظرف الزمني، قائلا: “إنها ضرورة للمصلحة العامة في تونس”، مؤكدا أن توفر المواد الغذائية يسير بشكل طبيعي في البلاد.

والأحد الماضي، أعلنت وزارة الصحة التونسية ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 20 حالة، منها 11 حالة قادمة من الخارج، و9 حالات نتيجة عدوى محلية.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى