ثقافة وفنوندابا tvميديا وإعلام

الشاب المصري شادي حبش مبدع أغنية “بلحة” وأحد ثوار يناير 2011 بمصر يفارق الحياة بالسجن (فيديو)

غادر المخرج والمصور المصري الشاب شادي حبش داخل حبسه في سجن طرة في جنوب القاهرة الحياة، السبت، نتيجة أزمة صحية.

وصرح المحامي الحقوقي أحمد الخواجة من القاهرة لوكالة فرانس برس “شادي كان مريضا منذ عدة أيام ودخل المستشفى ووالدته علمت بذلك، إلا أنه عاد إلى زنزانته أمس وتوفي داخلها”.

وأوضح “أنه تم استصدار تصريح الدفن”.

هذا وكانت السلطات المصرية اعتقلت حبش (24 عاما) مارس 2018 بعد شهر من إخراجه أغنية مصوّرة للمغنّي المصري رامي عصام المقيم حاليا بالخارج، بعنوان “بلحة” تسخر من الرئيس عبد الفتاح السيسي والوضع السياسي في مصر.

وتقول كلمات الأغنية “يا حلوة يا بلحة يا مقمعة.. خلصتي سنينك الأربعة”، في إشارة إلى انتهاء مدة رئاسة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأولى وانتقاد ترشحه لولاية ثانية.

https://www.youtube.com/watch?v=-3yYvCPkmJM

جدير بالذكر، أن عصام باسم عرف بكونه “مغنّي الثورة” واشتهر حضورا قويا في ميدان التحرير خلال ثورة المصريين عام 2011 التي أسقطت الرئيس الراحل حسني مبارك.

ونشرت منصة “نحن نسجّل” الحقوقية أن “الفنان شادي حبش توفي داخل السجن، وأضافت أن استغاثات زملائه المعتقلين داخل الزنزانة لإنقاذه لم تلقى استجابة من قبل ضباط وإدارة السجن.

وخلال السنوات الأخيرة شنت السلطات المصرية حملة قمع شهدت اعتقال أكاديميين ومعارضين وصحافيين ومحامين.

وتدين المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان بانتظام المساس بالحريات الفردية في مصر حيث يواصل الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ وصوله إلى السلطة في 2014، حملة قمع ضد أي شكل من أشكال المعارضة، سواء صدرت من إسلاميين أو ليبراليين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى