ثقافة وفنون

هذه أشهر الأفلام التي جسد فيها الراحل شون كونري دور البطولة (صور وفيديو)

غيب الموت الممثل البريطاني الأسطوري شون كونري، أول من جسّد على الشاشة الكبيرة دور العميل السري جيمس بوند عن 90 عاما وفق ما ذكرت “بي بي سي” السبت.

أهم أدوار شون كونري

الممثل البريطاني شون كونري ، الذي اشتهر بلعب دور العميل 007 في سلسلة جيمس بوند / أ ف ب

ولعب كونري أدوار كبيرة على الشاشة السينمائية كان أبرزها أداء دور العميل البريطاني جيمس بوند في سنوات الستينيات، وهو أول من أدى هذا الدور، في العديد من الأفلام منها أًصبع الذهب وكرة الرعد والدكتور نو ومن روسيا مع حبي وان تعيش مرتين فقط والألماس يبقى إلى الابد أبدعها الأديب والصحفي البريطاني إيان فلمنغ.

شون كونري خلال تصوير سلسلة افلام جيمس بوند الشيهرة

ولعب كونري دور البطل في  فيلم أًصبع الذهب هو الفيلم الثالث من سلسلة أفلام جيمس بوند، والذي أنتج عام 1964، وقد قام بدور العميل السري جيمس بوند مع جيرت فروبه بدور جولد فينجر وأونور بلاكمان بدور بوسي جالور وهارولد ساكاتا بدور مساعد جولد فينجر و شيرلي إيتون بدور جيل ماسترسون وتانيا ماليت بدور تيلي ماسترسون وبرنارد لي بدور أم أيضا وديزموند ليولين بدور كيو أيضا.

شون كونري وفلم أصبع الذهب مع الفنانة جيرت فروبه

وحصل الممثل الاسكتلندي على جوائز كثيرة خلال مسيرته الفنية من بينها جائزة أوسكار سنة 1988 عن أفضل ممثل مساعد عن دوره كشرطي إيرلندي في فيلم “ذي أنتاتشابلز”.

كما أدى كونري دور البطولة في “ذي هانت فور ريد أكتوبر” و”إنديانا جونز أند ذي لاست كروسايد”

وجسد كونري دور البطل في فيلم الصخرة “THE ROCK” الذي تم إنتاجه عام 1996، من إخراج مايكل باي وبطولة نيكولاس كيج، وإد هاريس حيث تم تصوير الفيلم في سجن الصخرة ومدينة سان فرانسيسكو.

المصدر: أ ف [ و أخبار الآن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى