اقتصاد

الدار البيضاء تستعد لفتح أطول نفق بالمغرب

تستعد السلطات المحلية بالدار البيضاء لتدشين أطول نفق بالمغرب، ويتعلق الأمر بنفق يحمل اسم “الموحدين” سيفتح قريبا في وجه حركة المرور بالمدينة.

وناهزت الكلفة الإجمالية للمشروع 82 مليار سنتيم، موزعة بين مساهمة وزارة الداخلية (270 مليون درهم)، وجماعة الدار البيضاء (60 مليون درهم)، ووصال كابيتال (250 مليون درهم)، ثم شركة المنار للتنمية (240 مليون).

ويهدف المشروع إلى بناء نفق تحت أرضي يغير مستوى جميع ملتقيات الطرق على طول شارع الموحدين، وشارع سيدي محمد بن عبد الله، ومحج زايد أوحمد، وينتهي بشارع القوات المسلحة الملكية بعد ملتقى الطرق زلاقة. وتهم التهيئة إنجاز نفق طوله 2270 مترا بما فيه 1817 متر تحت أرضي.

يتضمن المشروع على المستوى الأرضي تهيئة جميع ملتقيات الطرق على المستوى الأرضي، وتهيئة الطرق على المستوى الأرضي عن طريق إحداث مسلكين في كل اتجاه (2 2x)، وإعادة تهيئة ساحة الزلاقة لتمكين عبور الخط الثالث للترامواي وتخفيف الازدحام على مستوى نقط المرور، وتهيئة مواقف عمومية للسيارات.

وفيما يخص البنية التحت أرضية يتضمن المشروع تهيئة نفق تحت أرضي متكون من مسلكين في كل اتجاه (2 في 2) من أجل حركة السير، وتجهيز الممر تحت أرضي بمعدات الكشف عن الحرائق ومعدات التهوية وإضاءة LED ونظام الاتصالات اللاسلكية والهاتفية ونظام لتسيير حركة المرور، وبناء وتجهيز مركز رئيسي للتدبير يتولى مهمة تدبير استخدام الممر، وخصوصا الإنارة والتشوير وتوليد الكهرباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى