روسيا تعلن تسجيل لقاحا ثالثا ضد فيروس كورونا وبأنها ستبدأ بتوفيره لمواطنيها بحلول شهر مارس

0

أعلنت روسيا أمس السبت 20 فبراير الجاري، أنها سجلت لقاحها الثالث ضد فيروس كورونا ووعدت بتوفيره لمواطنيها بحلول مارس المقبل.

وذكر رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين خلال اجتماع حكومي تم بثه على التلفزيون الرسمي “اليوم نعلن عن لقاح ثالث، هو كوفيفاك، تم تسجيله”، وأضاف أمام الوزراء “في منتصف مارس، ستوزع أول 120 ألف جرعة بين المدنيين”.

هذا وكانت روسيا أول دولة تسجل لقاحا مضادا لكوفيد-19 في غشت من السنة الماضية، وقبل الانتهاء من التجارب السريرية وحصل اللقاح سبوتنيك-في على الترخيص في أكثر من 20 دولة في أنحاء العالم.

جدير بالذكر، أن فاعلية اللقاح سبوتنيك-في قوبلت في البداية بتشكيك كبير قبل أن تؤكد مجلة “ذا لانسيت” الطبية في وقت سابق هذا الشهر، وترحب العديد من البلدان الأوربية بهذا الإعلان.

واعتمدت موسكو على نشر اللقاح على مستوى البلاد للحد من تداعيات موجة ثانية من الإصابات التي اجتاحت البلاد أواخر العام الماضي، لكن أرقام الوفيات التي نشرت مؤخرا أظهرت أن المعدل لا يزال من الأعلى في العالم.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في أكتوبر أن السلطات سجلت ثاني لقاح هو إيبيفاكرونا، والذي قال مسؤولو الصحة إنه سيدخل هذا الشهر مرحلة الإنتاج بكميات ضخمة.

Leave A Reply