سياسة

7 مؤسسات تطلق نداء من أجل حوار مغربي-مغربي قبل العرض الرسمي ل”مشروع النموذج التنموي”

وقعت سبع مؤسسات تعنى بقضايا البحث في الثقافة والفكر والتاريخ وغيرها نداء  من أجل فتح حوار مغربي-مغربي، قبل العرض الرسمي ل”مشروع النموذج التنموي“، يشمل كل مكونات وفئات ومناطق المغرب، باعتبار ذلك كفيل بتوطيد التفاعل الإيجابي وتعزيز الثقة بين المجتمع والدولة، معلنة عن التزامها بالانخراط،بقوة، في هذا الحوار الوطني في أفق البلورة الجماعية لوطنية متجددة وتحصين الوطن من أجل رفع تحديات الحاضر والمستقبل..

وفيما يلي نص النداء ولائحة المؤسسات الموقعة:

نداء من أجل حوار وطني لبناء مغرب جديد

عاشت بلادنا، في الفترة الأخيرة، أوضاعا مست كل المواطنين في حياتهم اليومية وفي قضاياهم المصيرية.

ومن المرتقب الإعلان الرسمي عن “مشروع النموذج التنموي” وحيت أن التوجيهات التي سيتضمنها هذا المشروع سترهن السياسات العمومية الوطنية لعدة عقود، فإن المؤسسات الوطنية الموقعة على هذا النداء لتعتبر من الضروري تمكين الشعب المغربي، بمختلف قواه الحية، من لحظة حوار واسع حول هذا المشروع قبل تصريفه كسياسات عمومية.

إن تنظيم الحوار المغربي- المغربي، كما ورد بهذا الشأن في الخطاب الملكي، يفرض إعطاء الوقت الكافي لمناقشة مضامين هذا المشروع.

إن بلورة نموذج تنموي جديد، بعد حوار واسع، يشمل كل مكونات وفئات ومناطق المغرب، لكفيل بتوطيد التفاعل الإيجابي وتعزيز الثقة بين المجتمع والدولة، كما يمثل الضمانة لتوفير الشروط الضرورية لإنجاح مشروع نراهن، جميعا، على أن يؤسس لتعاقد اجتماعي جديد.

إن مؤسساتنا تعلن عن التزامها بالانخراط،بقوة، في هذا الحوار الوطني في أفق البلورة الجماعية لوطنية متجددة وتحصين الوطن من أجل رفع تحديات الحاضر والمستقبل.

مؤسسة علال الفاسي                                مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد

مؤسسة علي يعته                                    مركز محمد بنسعيد آيت يدر

مؤسسة أبي بكر القادري                             مركز محمد بن الحسن الوزاني

مؤسسة محمد عابد الجابري       

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى