سياسة

إسبانيا: الخارجية تستدعي السفيرة المغربية لدى مدريد والسلطات تقرر تعبئة الجيش بسبتة المحتلة

استدعت وزارة الخارجية الإسبانية، اليوم الثلاثاء، السفيرة المغربية لدى مدريد، كريمة بنيعيش؛ بسبب تدفق أكثر من 5 آلاف مهاجر غير نظامي من المغرب إلى مدينة سبتة المحتلة.

ودعت جوهانسون المغرب العمل على منع العبور “غير القانوني” للمهاجرين من أراضيه.

ونقلت وكالة “رويترز” عن وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا قولها لسفيرة المغرب إن بلادها “ترفض وتعارض الدخول الجماعي للمهاجرين من المغرب إلى جيب سبتة الواقع في شمال إفريقيا”.

وقالت الوزيرة للصحفيين: “لقد استدعيت السفيرة المغربية هنا للتعبير عن استيائنا ورفضنا للتدفق الجماعي للمهاجرين المغاربة إلى سبتة، وذكّرت بأن مراقبة الحدود يجب أن تكون مسؤولية مشتركة للمغرب وإسبانيا”.

وأضافت أيضا أن الاتحاد الأوروبي سيفتح حوارا حول قضايا الهجرة في الأيام المقبلة.

فيما نعت رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانتشيث، أزمة تدفق هؤلاء المهاجرين على سبتة المحتلة بـ”الخطيرة”.

وتابع أن حكومته “ستعمل على إعادة النظام إلى سبتة بأقصى سرعة”، وفق إعلام إسباني.

هذا وذكرت وكالة أوروبا برس بأن السلطات الإسبانية قررت تعبئة الجيش في مدينة سبتة، الجيب الإسباني في شمال إفريقيا، بسبب التدفق القياسي للمهاجرين غير الشرعيين.

وقالت الوكالة إن أكثر من 5 آلاف شخص من المغرب دخلوا خلال 24 ساعة إلى أراضي المدينة ذات الحكم الذاتي، والواقعة على الساحل الشمالي للقارة الإفريقية.

جدير بالذكر، أنه أمس الاثنين، ، انتشرت وعلى نطاق مقاطع مصورة، متداولة على منصات التواصل، تظهر تمكن نحو 3 آلاف شخص من الوصول سباحة إلى سبتة المحتلة ، قادمين من على الخصوص الفنيدق، ثم ارتفع العدد إلى ما بين 5 آلاف و6 آلاف في وقت متأخر من مساء اليوم نفسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى